مجلس القيادة الرئاسي (وكالات)

قالت مصادر دبلوماسية إن السعودية بدأت، السبت، 31 آب، 2024، وضع صيغة جديدة لإعادة تشكيل المجلس الرئاسي، السلطة الموالية لها في جنوب اليمن، وذلك بالتزامن مع ترتيبات جديدة للاتفاق مع صنعاء.

وفي التفاصيل، أفادت مصادر دبلوماسية بأن الرياض قدمت رسميًا مقترحًا يتضمن تقليص عدد أعضاء المجلس الرئاسي من 8 أعضاء إلى 3 فقط.

وتتضمن الصيغة السعودية تعيين رئيس للمجلس وعضوين آخرين يمثلان الجنوب والشمال.

اقرأ أيضاً أفضل من الأدوية.. مشروب خارق يعالج مشاكل المعدة والانتفاخات وضعف المناعة 31 أغسطس، 2024 خبير تغذية يحذر من الأندومي ويؤكد أنه قد يسبب الوفاة.. لهذا السبب 31 أغسطس، 2024

يشار إلى أنه ومنذ تشكيل المجلس الرئاسي الذي يضم قادة فصائل متناحرة تنتشر في مناطق نفوذ السعودية جنوب وغرب اليمن، عملت الرياض على إضعاف هذه القيادات، حيث تمكنت من تحييد عدد من أعضاء المجلس، أبرزهم فرج البحسني، عثمان مجلي، وعبدالله العليمي.

إلى جانب ذلك، تعمل السعودية حاليًا على تفكيك المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي لا يزال يحتفظ بعضوية عيدروس الزبيدي وأبو زرعة المحرمي وقوات كبيرة. وتشمل الخطط أيضًا تفكيك قوات طارق صالح وسلطان العرادة.

ولفتت المصادر إلى أن السفير الأمريكي طرح الصيغة الجديدة خلال لقائه الأخير بالزبيدي والمحرمي في أبوظبي، مع اقتراح أن يكون أحدهما ممثلاً عن الجنوب مقابل تفكيك قواتهما.

كما لم يتم بعد حسم منصب ممثل الشمال، حيث توجد توجهات لمنحه لنجل علي عبدالله صالح.

وتوقعت المصادر بقاء رشاد العليمي في منصب رئيس المجلس الرئاسي الجديد.

 

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الرياض السعودية اليمن صنعاء عدن مجلس القيادة الرئاسي المجلس الرئاسی

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الثورية والرئيس المشاط بمناسبة المولد النبوي

 

الثورة نت/..

رفع رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، وفخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى وأعضاء المجلس بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وعبر رئيس مجلس الشورى في البرقية عن أطيب التهاني والتبريكات باسمه ونيابة عن هيئة رئاسة وأعضاء المجلس والأمانة العامة، لقائد الثورة ورئيس وأعضاء المجلس السياسي ورؤساء مجالس النواب والوزراء والقضاء ومنتسبي القوات المسلحة والأمن والمرابطين في جبهات العزة والشعب اليمني والأمة العربية والإسلامية بهذه المناسبة الدينية الجليلة.

وأشار إلى ما تمثله ذكرى المولد النبوي من أهمية لدى الشعب اليمني خاصة والأمة العربية والإسلامية عامة باعتبارها محطة مهمة للتزود بالنهج المحمدي وتجديد الولاء للرسول الأعظم.

وأكد العيدروس أن أبلغ تجسيد للهدي النبوي في واقع الأمة اليوم، يتمثل في الاقتداء بالرسول الأكرم في الأخلاق والسلوك والمعاملات ونشر قيم المحبة والسلام والإحسان والتراحم.

ودعا إلى تعزيز وحدة الصف الوطني وتوحيد الجهود في معركة التنمية ومواجهة عدوان ثلاثي الشر “أمريكا وبريطانيا وإسرائيل”، لموصلة نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم.

وابتهل رئيس مجلس الشورى، إلى المولى جلت قدرته أن يحفظ اليمن والشعب من كل مكروه وأن يعيد هذه المناسبة العظيمة على اليمن وقد تحقق كل ما يصبو إليه من رفعة ونصر وتمكين واستقرار.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الثورية والرئيس المشاط بمناسبة المولد النبوي
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي البحسني يشيد بجهود وزارة الخارجية
  • "عبدالحليم": محاكاة الحياة السياسية تعكس نهجًا لتوجيهات القيادة السياسية للاستثمار في بناء الإنسان
  • الشركسي: قرار  المجلس الرئاسي بشأن المصرف المركزي باطل 
  • نقابة الصحافة: إنجاز الاستحقاق الرئاسي مدخل أساسي لانتظام الحياة السياسية
  • مجلس تكافل "الصحفيين" يعتمد تشكيل هيئة المكتب.. ويؤجل تحصيل الزيادة المقررة فى الاشتراكات
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني والسفيرة الفرنسية يجتمعان في الرياض لبحث تعزيز التعاون لمواجهة التحديات
  • دغيم: البعثة أكدت أن المجلس الرئاسي صاحب مصلحة في اختيار المحافظ
  • “المنفي” يبحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود لحل الأزمة الاقتصادية
  • الرئاسي: المنفي بحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود حول قضية المصرف المركزي