ترأس الدكتور أحمد العدل نائب محافظ الدقهلية اجتماعًا باللجان الرئيسيه والفرعية لمناقشة الاستعدادات اللازمة لمواجهة نوبات التلوث الحادة الناتجة عن السحابة السوداء ( حرق قش الأرز ) واستمع إلى بعض المشاكل والمعوقات التي تواجه أعمال اللجان ووجه بحلها فورًا وتوفير كل ما تحتاج إليه اللجان لتأدية عملها.
جاء الاجتماع بحضور كافة أعضاء اللجان الرئيسية والفرعية ممثلي كافة الجهات المعنية من الزراعة والبيئة والحماية المدنية وادارة الحوكمة والمراجعة الداخلية بالمحافظة، والمجالس واللجان، ونواب رؤساء المراكز والمدن والاحياء.


وأشار " العدل " بأنه سيتم فرض غرامات مالية كبيرة علي من يقوم بحرق قش الأرز قد تصل إلي مليون جنيه بالإضافة إلي اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة تجاه المخالفين، مشيرًا إلي أن قضية حرق قش الأرز من أخطر القضايا البيئية.
ووجه "نائب المحافظ " لوكيل وزارة الزراعه بالتنسيق مع إدارة البيئة بالمحافظة وجهاز شئون البيئة ووكيل وزارة الأوقاف بعمل حملات توعويه وارشادية للمزارعين بالقري بعدم حرق قش الأرز لخطورته علي البيئة وصحة المواطنين من خلال مكبرات الصوت والمنابر بالمساجد وتخصيص جزء من خطبة الجمعه لتوعية المزارعين بعدم حرق قش الأرز.
كما وجه " العدل " برفع درجة الاستعداد القصوى والتنسيق مع غرفة العمليات بالمحافظة والتعامل الفوري مع أي حالات حريق قد تحدث من خلال رجال الحماية المدنية ورؤساء المراكز والمدن والاحياء ونوابهم.
وكلف " نائب المحافظ " وكيل وزارة الزراعة  بإعادة توزيع المعدات الخاصه بجمع القش والكبس علي حسب المساحه المنزرعه بالمراكز التي يوجد بها مساحات كبيرة من الأرز لضمان عدم تخلص المزارعين من قش الأرز بطرق غير آمنة عن طريق الحرق.
وأوضح " العدل " بأن دور اللجان الفرعيه هو التحرك السريع علي مدار الساعه للتعامل الفوري مع  بلاغات حرق قش الأرز لاتخاذ اللازم قانونًا والتنسيق مع الحماية المدنية لإخماد اي حرائق قد تقع، مشيرًا إلي هناك تنسيق كامل علي اعلي مستوي للتعامل مع ظاهرة حرق قش الأرز بالدقهليه.

يأتي الاجتماع في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بشأن اتخاذ التدابير المبكرة للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة صيف 2024 خلال موسم حصاد الارز وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للحفاظ علي البيئة، وتنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء وبالمتابعة المستمرة من الدكتوره منال عوض وزيرة التنمية المحلية في هذا الشأن، وتنفيذًا لتكليفات اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية.

صور من الاجتماع 995f8d58-b1a0-4a68-8adc-504105f8bcba aeb97a4d-6401-414f-8263-3ed2be070b33 05a86f06-2a67-43a1-a382-f6ce63bf2da2 2cebc62d-e5e2-49c2-9848-75d10886fb5c 75427cb3-768a-47bf-8308-3718c455f101

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاستعداد القصوى الأرز استعدادات ارشادي احمد العدل الجهات المعنية الحماية المدنية الجمهوري السحابة السوداء اللواء طارق مرزوق القضايا البيئية المراكز والمدن والأحياء المراجعة الداخلية برفع درجة الاستعداد بالمحافظة حرق قش الأرز حملات توعوية حماية المدنية جهاز شئون البيئة درجة الاستعداد القصوى رجال الحماية المدنية رفع درجة الاستعداد القصوى رفع درجة الاستعداد نائب محافظ الدقهلية موسم حصاد الأرز نوبات تلوث الهواء الحادة وكيل وزارة الزراعة حرق قش الأرز

إقرأ أيضاً:

نائب يكشف أسباب تلوث البصرة.. ما علاقتها بزيادة فتحة رأس البئر؟

بغداد اليوم - البصرة

كشف عضو مجلس النواب، عامر عبد الجبار، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، عن أهم أسباب تلوث البصرة في السنوات الأخيرة.

وقال عبد الجبار لـ"بغداد اليوم"، إن "لا يختلف اثنان على الأهمية الاقتصادية التي تشكلها البصرة من خلال إنتاجها النفطي الذي يؤمّن الجزء الأكبر من إيرادات خزينة البلاد، وهي بالفعل عاصمة اقتصادية، لكن واقع الحال مؤلم ومأساوي، وكل الوعود التي تطرح لمعالجة ملف التلوث الآخذ بالزيادة مجرد وعود رنانة".

وأضاف أن “المياه التي تصل إلى البصرة ملوثة ومالحة في نفس الوقت"، مؤكدًا، أن "شركات التراخيص من أجل زيادة الإنتاج النفطي على حساب تنامي معدلات التلوث، تعمد إلى زيادة رأس فتحة الآبار، وهي الآلية المعتمدة في زيادة الإنتاج وفق المسارات التي تنتهجها تلك الشركات".

وأشار إلى أن “حرق كميات كبيرة من الغاز، عامل مهم في بروز الأمراض الخطيرة ومنها السرطانية وبمعدلات عالية في السنوات الأخيرة"، مشيرا إلى أن "هذه المدينة المترامية تتحمل وزر التلوث دون إجراءات تؤدي إلى خفضه بشكل ينقذ حياة الأهالي".

في البصرة، وبحسب تقارير صادرة عن الجهات البيئية، ملوثات أصابت المدينة لأسباب عدة، كان أبرزها النفط وتتبعه ملوثات أخرى كالمخلفات الحربية والصناعية والصحية.

وجعلت هذه الأمور مجتمعة البصرة تتصدر قائمة المدن الأكثر عرضة للأمراض والأوبئة.

وفيما تكشف تقارير كثيرة عن موت سرطاني يغزو مدينة البصرة، غير أن وزارة الصحة عادة ما تخفف من هالة الخطر، حيث تقول إن أعداد الاصابات بالسرطان لا تتجاوز ألفي حالة سنويا، بينما جهات رسمية أخرى تؤكد أن الرقم أعلى بكثير.

مقالات مشابهة

  • نائب يكشف أسباب تلوث البصرة.. ما علاقتها بزيادة فتحة رأس البئر؟
  • وزير النقل يرأس اجتماعاً لمناقشة آلية التنسيق والشراكة بين موانئ الحديدة والقطاع الخاص
  • بغداد تحتضن اجتماعا يخص اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف
  • مصرع سيدة في انهيار سقف عقار في الدقهلية
  • محافظ الدقهلية يعتمد نتائج تقييم المشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ الدقهلية يبحث آليات تنفيذ مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • «زراعة الشرقية» تتخلص من 8150 طن قش أرز ضمن جهودها لمكافحة التلوث
  • محافظ الدقهلية يفتتح معرض " ست الستات المصرية " لبيع المنتجات اليدوية والتراثية
  • محافظ قنا يترأس اجتماع اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • والي جهة مراكش آسفي يترأس اجتماعا من اجل وضع برنامج شامل يخص معالجة البنايات المهددة بالانهيار بالمدينة العتيقة