رحبت وزارة الخارجية الليبية بالبيان الصادر عن إدارة شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية بشأن تطورات الوضع المتعلق بمصرف ليبيا المركزي، مؤكدة أن الموقف الأمريكي يعكس التزاما بدعم الاستقرار المالي وتعزيز الشفافية في المؤسسات المالية الليبية.

وصرحت الخارجية أن هذا الموقف يعد خطوة إيجابية نحو توحيد وإصلاح المصرف المركزي، مؤكدة على ضرورة التعاون مع الشركاء الدوليين لتحقيق ذلك.

وأشار البيان إلى أن ليبيا تدرك تماما الحاجة المتزايدة إلى التدقيق في المعاملات المالية خلال المراحل الانتقالية للمؤسسات النقدية، معتبرة هذه الإجراءات ضرورية لضمان الشفافية والمساءلة.

وأكدت الخارجية الليبية على أهمية استلام مجلس إدارة المصرف المركزي الجديد لمهامه بسلاسة، وبدء تفعيل المنظومات المختلفة، معربة عن سعادتها بالتجاوب الإيجابي من قبل الإدارة الجديدة مع المنظومة المصرفية الدولية، “بعد تسع سنوات من غياب الحوكمة والعمل الفردي”.

وأوضح البيان أن هذه الخطوة تمثل تطورا مهما في مسيرة الإصلاح المالي والإداري في ليبيا، معربة عن ثقتها بدعم الولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار والنمو المستدام في البلاد.

وجدد بيان الخارجية التزام ليبيا باحترام سيادتها، والثقة المستمرة بالدولار الأمريكي والمؤسسات الأمريكية، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة في ظل التحديات الحالية والتجاذبات والصراع على النفوذ في إفريقيا.

وكان مكتب شؤون الشرق الأدنى بالخارجية الأمريكية قد دعا “الجهات الفاعلة الليبية” لاتخاذ خطوات للحفاظ على مصداقية مصرف ليبيا المركزي وإيجاد حل لا يضر بسمعته ومشاركته مع النظام المالي الدولي.

وحذرت الخارجية الأمريكية من أن عدم اليقين الناجم عن الإجراءات الأحادية الجانب، أدى في بعض الحالات إلى وقف المعاملات المالية مع ليبيا، مشيرة إلى قيام البنوك الأمريكية والدولية بإعادة تقييم علاقاتها مع المصرف المركزي.

وجددت الخارجية دعوتها للجهات الفاعلة الليبية للعمل بشكل عاجل معا ومع البعثة الأممية لإيجاد حل سياسي يعيد القيادة المختصة وذات المصداقية للبنك المركزي الليبي.

واعتبرت الخارجية أن حل الأزمة، يضمن الشفافية والمساءلة عن أصول مصرف ليبيا المركزي ويمكن مصرف ليبيا المركزي من الوفاء بولايته لدعم سبل العيش لجميع الليبيين.

وأصدر المجلس الرئاسي في وقت سابق قرارا أثار جدلا واسعا بوضع قرار مجلس النواب بتسمية محمد الشكري محافظا للمصرف المركزي وتشكيل مجلس إدارة جديد، موضع التنفيذ.

المصدر: وزارتا الخارجية الليبية والأمريكية.

الخارجية الأمريكيةرئيسيمصرف ليبيا المركزيوزارة الخارجية الليبية Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف الخارجية الأمريكية رئيسي مصرف ليبيا المركزي وزارة الخارجية الليبية

إقرأ أيضاً:

عقيلة يبحث مع السفير الروسي أزمة مصرف ليبيا المركزي وسبل معالجتها

بحث رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، مع السفير الروسي لدى ليبيا، حيدر رشيد أغانين، أزمة مصرف ليبيا المركزي وسبل معالجتها.

وقال بيان صادر عن المتحدث باسم مجلس النواب، عبد الله بليحق: “التقى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بمكتبه في مدينة القبة مساء الأربعاء بالسفير الروسي لدى ليبيا حيدر رشيد أغانين، وتناول اللقاء الأزمة الراهنة بمصرف ليبيا المركزي وسبل معالجتها، كما تناول اللقاء العملية السياسية في ليبيا بشكل عام وسُبل الدفع بها بما يفضي إلى إنهاء الأزمة بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.

وأضاف البيان “أعرب السفير الروسي لدى ليبيا حيدر رشيد أغانين عن أشادته وأعجابه بأعمال الإعمار والتنمية التي تشهدها مدينة درنه وعدد من المدن الأخرى”.

الوسومالسفير الروسي المصرف المركزي عقيلة ليبيا

مقالات مشابهة

  • مصرفيون لـ(السوداني): تبعية البنك المركزي للسيادي تنهي سيطرة المالية عليه
  • الصغير: هنالك خلافات في مشاورات أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • ” الجديد”: محافظ مصرف ليبيا المركزي المكلف يتخبط والرئاسي في ورطة
  • "المركزي": ليبيا لا تزال معزولة عن البنوك الأجنبية
  • الصديق الكبير لرويترز: مصرف ليبيا المركزي معزول عن النظام المالي الدولي
  • اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على تشكيل لجنة مؤقتة لقيادة مصرف ليبيا المركزي
  • المستشار “صالح” يبحث مع السفير الروسي الأزمة الراهنة بمصرف ليبيا المركزي
  • فعالية خطابية وثقافية للبنك المركزي والبنوك والمؤسسات المالية بذكرى المولد النبوي
  • استئناف المباحثات الليبية لوضع صيغة نهائية لحل أزمة المصرف المركزي
  • عقيلة يبحث مع السفير الروسي أزمة مصرف ليبيا المركزي وسبل معالجتها