الجزيرة:
2024-09-14@19:20:23 GMT

تقدّم روسي في دونيتسك وأوكرانيا تسقط مسيّرات روسية

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

تقدّم روسي في دونيتسك وأوكرانيا تسقط مسيّرات روسية

أعلنت أوكرانيا، اليوم السبت، إسقاط 24 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا، التي أعلنت بدورها أن قواتها سيطرت على بلدة كيروفه في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا، في وقت أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) تأييده للهجوم الأوكراني على منطقة كورسك الروسية.

وفي كييف قال سلاح الجو الأوكراني، اليوم، إن الدفاعات الجوية أسقطت 24 من أصل 52 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجمات خلال الليلة الماضية على 8 مناطق بأنحاء أوكرانيا.

وأضاف في بيان على تليغرام أن 25 طائرة مسيرة من طراز "شاهد" الإيرانية الصنع سقطت من تلقاء نفسها، فيما حلّقت 3 مسيرات أخرى تجاه روسيا وروسيا البيضاء. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة جراء الهجمات.

ودوت صفارات الإنذار عدة مرات خلال الهجمات الليلة الماضية بالطائرات المسيرة، ما دفع الكثيرين من السكان إلى الإسراع إلى الملاجئ في منتصف الليل، وقال مسؤولون في كييف إن الهجوم كان الرابع بالطائرات المسيرة على العاصمة خلال أيام.

وحسب البيانات الصادرة عن كييف أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية أيضا طائرات مسيرة روسية في مناطق بولتافا وتشيركاسي وكيروفوهراد ودنيبروبيتروفسك وسط أوكرانيا، ومناطق تشرنيهيف وسومي في الشمال وميكولايف في الجنوب.

وقال مسؤولون بمنطقة تشيركاسي إن حطاما للطائرات المسيرة ألحق أضرارا بعدة منازل، وذكر سلاح الجو الأوكراني أن القوات الروسية أطلقت أيضا 5 صواريخ خلال الهجوم، دون تفاصيل أخرى.

وتستخدم أوكرانيا الحرب الإلكترونية ومجموعات المطاردة المتنقلة والدفاعات الجوية لصد الضربات الروسية المتكررة بالطائرات المسيرة والصواريخ.

تقدم روسي

على الجانب الآخر، قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، إن قواتها سيطرت على بلدة كيروفه في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

ودونيتسك واحدة من 4 مناطق أوكرانية تقول روسيا إنها ضمتها إليها غير أنها لا تسيطر عليها بشكل كامل، وترفض كييف والغرب ذلك باعتباره غير قانوني، وسبق أن تعهدت أوكرانيا باستعادة المنطقة.

وتحقق روسيا مكاسب تدريجية بدونيتسك في وقت تسعى فيه القوات الأوكرانية إلى التقدم بمنطقة كورسك الروسية بعد اجتياح مباغت عبر الحدود في السادس من أغسطس/آب الجاري.

رجال إطفاء أوكرانيون يحاولون أخماد الحرائق في المباني المتضررة بعد الهجوم الروسي على لوتسك أمس (رويترز) دعم الناتو

في غضون ذلك، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ لصحيفة "دي فيلت الألمانية" أن أوكرانيا كانت على حق في شن هجومها المفاجئ على منطقة كورسك الحدودية الروسية "كعمل دفاعي عن النفس".

وقال ستولتنبرغ، في المقابلة التي نُشرت اليوم، "لأوكرانيا الحق في الدفاع عن نفسها. ووفقا للقانون الدولي، فإن هذا الحق لا يتوقف عند الحدود، والجنود والدبابات والقواعد الروسية في كورسك أهداف مشروعة بموجب القانون الدولي".

وفاجأ الهجوم الأوكراني، الذي بدأ في 6 أغسطس/آب الجاري، الكرملين، حيث زعمت كييف أنها استولت على عشرات المستوطنات وأكثر من 1200 كيلومتر مربع من الأراضي.

كما فاجأ الهجوم أيضا حلفاء كييف، حيث قال ستولتنبرغ إن أوكرانيا "لم تستعرض خططها مع حلف شمال الأطلسي، والتحالف العسكري الغربي "لم يلعب أي دور".

ورحب ستولتنبرغ بالتزام ألمانيا بـ"البقاء أكبر مانح عسكري أوروبي لأوكرانيا وثاني أكبر مانح على مستوى العالم، حيث تستعد برلين لخفض مساعداتها لكييف في ميزانية العام المقبل".

وتعرضت حكومة المستشار الألماني أولاف شولتز لانتقادات شديدة بسبب قرار، الأسبوع الماضي، بأن ألمانيا ستواصل تزويد الجيش الأوكراني الذي يفتقر إلى التسليح والعدد بالمعدات التي يحتاجها.

ولم يغيّر هجوم كورسك الكثير على خط المواجهة في شرق أوكرانيا، حيث تواصل روسيا التقدم نحو مكاسب تدريجية، بما في ذلك 3 قرى يوم الجمعة.

واعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن جيشه يواجه وضعا "صعبا للغاية" بالقرب من المركز الإستراتيجي لبوكروفسك، في منطقة دونيتسك، مع اقتراب القوات الروسية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

قتلى بقصف على خاركيف وتقدم روسي في كورسك

أفادت السلطات في كييف بسقوط قتلى وجرحى بينهم موظفو إغاثة إنسانية في قصف روسي اليوم الخميس شمال شرق البلاد، في حين أعلنت روسيا أن قواتها تمكنت من السيطرة على 10 بلدات في مقاطعة كورسك.

وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية عبر تطبيق تليغرام إن خدمات الطوارئ كانت تعمل في الموقع بعد هجوم روسي على قرية بوروفا في محافظة خاركيف شرق البلاد، حين قصفتها قوات موسكو مرة أخرى.

وفي دونيتسك شرق البلاد أيضا، قال مسؤولون في أوكرانيا إن 3 أوكرانيين يعملون باللجنة الدولية للصليب الأحمر قتلوا في قصف روسي اليوم الخميس أصاب أيضا اثنين آخرين في قرية على خط المواجهة في المنطقة.

وفي بيان، قالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش "أدين الهجمات على موظفي الصليب الأحمر بأشد العبارات. استهداف القصف لموقع توزيع مساعدات ينطوي على انعدام الضمير".

تقدم روسي

وفي المعسكر المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم الخميس، أن القوات الروسية "تمكنت من تحرير 10 بلدات في مقاطعة كورسك، خلال يومين".

وقال البيان إنه "خلال العمليات الهجومية، حررت وحدات من قوات مجموعة الشمال، خلال يومين، 10 بلدات وهي أباناسوفكا، وبياخوفكا، وفيشنيفكا، وفيكتوروفكا، وفزابنوي، وجورديفكا، وكراسنو أوكتيابرسكوي، وأوبوخوفكا، وسناجوست، و10 أوكتيابر".

بحسب وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء، أضاف البيان أن قوات مجموعة "الشمال" صدت، خلال الـ24 الساعة الماضية، هجومين مضادين للقوات الأوكرانية في اتجاه فاناسيفكا، وسناغوست، كما أحبطت أيضا محاولة للهجوم في اتجاه بلدة أولجوفكا.

وكانت القوات الأوكرانية بدأت -بشكل مباغت في السادس من الشهر الماضي- توغلا غير مسبوق في مقاطعة كورسك القريبة من الحدود، وردت موسكو بتوجيه ضربات جوية عنيفة لعدة مناطق بأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • حرب الطائرات المسيرة.. أوكرانيا تصد هجمات روسية على عدة مناطق
  • وزارة الدفاع الروسية: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا يشمل 103 عسكريين من كل جانب
  • «الدفاع الروسية» تعلن السيطرة على منطقة جيلان بيرشي شرقي أوكرانيا
  • فرنسا تدين الهجوم على قافلة للصليب الأحمر في دونيتسك شرق أوكرانيا
  • قوات كييف تهاجم قافلة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في دونيتسك
  • قتلى بقصف على خاركيف وتقدم روسي في كورسك
  • بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • الدفاع الروسية تعلن تطهير 10 بلدات وقرى من قوات كييف في كورسك
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا