تحدثت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم السبت 31 أغسطس 2024، عن الأحداث الجارية في شمال الضفة الغربية وإمكانية توسع العملية الإسرائيلي في تلك المناطق.

وبحسب تقرير تحليلي نشرته الصحيفة للصحفي رون بن يشاي، يقول فيه "هناك عدة أسباب لم تجعل "الانتفاضة المصغرة" تنتقل إلى جنوب الضفة وتحديدا الخليل منها أن تركيز حماس والجهاد كان على شمال الضفة حتى قبل 7 أكتوبر".

إقرأأيضاً: غالانت: نتنياهو يدير المفاوضات وحده وله ان يقرر إعدام المختطفين

وأضاف "مع تصاعد الحرب على غزة زادت النشاطات هناك، إلى جانب أن السلطة الفلسطينية قوية في الخليل وقراها وبلداتها كما أن عمليات تهريب الأسلحة لها من الأردن أصعب من مناطق الشمال".

واكد أن "ما يحدث حالياً بالضفة هو أنه ينخفض "الإرهاب" في مكان ثم يصعد بشكل مفاجئ في مكان آخر".

إقرأ أيضاً: صحيفة تنشر تفاصيل ما جرى في غوش عتصيون بالخليل الليلة الماضية

وقال "تعمل حاليا من 23 إلى 26 كتيبة في الضفة واشتعال الأوضاع في جنوب الضفة وخاصة الخليل يعني أن الجيش يجب أن يدفع بمزيد من القوات لا يمتلكها حتى الآن، وعلى الأجهزة الأمنية رفع درجة التأهب وأن تزيد من نشاطاتها شمال الضفة للسيطرة على باقي المناطق".

وأشار بن يشاي إلى أن "الوضع الاقتصادي في جميع أنحاء الضفة صعب. الناس لا يذهبون إلى العمل في إسرائيل والسلطة الفلسطينية لا تدفع الرواتب والأجهزة الأمنية لا تعمل بكل طاقاتها وكل هذا يجعل الوضع أكثر كارثة".

إقرأ ايضاً: قناة عبرية تتحدث عن عواقب الحكم العسكري في قطاع غزة

وأوضح أن "تشكيل خلايا في مخيمات جنوب الضفة ويعني ذلك أن القتال سيمتد لجبهة ثالثة داخل الضفة وهذا يعني أنها قد تمتد الانتفاضة الحالية المصغرة إلى داخل الخط الأخضر، لذلك، يجب أن تركز المعركة الآن على جميع الجبهات التي تغذي "الإرهاب" بدءا من اعتقال وتصفية العناصر الرئيسية ووصولا للمشغلين في الخارج مع التركيز على منع تهريب الأسلحة والأموال.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: شمال الضفة

إقرأ أيضاً:

إصابات بمواجهات مع الاحتلال في قرية الطبقة جنوب الخليل

سرايا - أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، في قرية الطبقة جنوب الخليل.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت قرية الطبقة واعتلت سطح منزل فيها، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز السام ما تسبب بإصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق.

كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطريق أمام مسجد خرسا ببلدة دورا جنوب الخليل، ومنع الاحتلال فلسطينيين من المرور مشيًا على الأقدام عند بوابة مخيم الفوار المغلقة أمام المركبات.

كما حطم مستوطن يرتدي زي جيش الاحتلال سياجا في قرية شعب البطم بمسافر يطا جنوب الخليل، واستفز المستوطنون الفلسطينيين أثناء اقتحامهم وتجولهم بين المنازل في قريتي إصفي والطوبا جنوب الخليل.


مقالات مشابهة

  • هيئة البث الإسرائيلية: خلافات بين نتنياهو وجالانت لتوسيع العملية العسكرية في لبنان
  • عاجل | القناة 13 الإسرائيلية: نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية
  • إصابة مواطنين برصاص الاحتلال غربي الخليل
  • إصابات بمواجهات مع الاحتلال في قرية الطبقة جنوب الخليل
  • صحيفة تتحدث عن صفقة غريبة بين طهران وموسكو.. صواريخ مقابل الغذاء
  • الجيش الإسرائيلي: فرق الإطفاء تعمل على إخماد حريق اندلع جراء إطلاق الصواريخ من لبنان على شمال البلاد
  • جيش الإحتلال يقتحم بلدة الظاهرية جنوب الخليل
  • صحيفة عبرية .. الانتفاضة بدأت بالفعل في الضفة
  • عاجل| ارتفاع عدد شهداء طوباس منذ تجدد العملية العسكرية الإسرائيلية على المدينة
  • صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة