موقع 24:
2024-09-14@19:17:02 GMT

بكين ومانيلا تتبادلان الاتهامات بعد حادث بحري

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

بكين ومانيلا تتبادلان الاتهامات بعد حادث بحري

تبادلت الصين والفلبين، اليوم السبت، الاتهامات بتعمد وقوع تصادم بين سفينتين لخفر السواحل من البلدين في بحر الصين الجنوبي، في أحدث حلقة من سلسلة متصاعدة من الحوادث المماثلة في الممر المائي الحيوي.

ووقع التصادم بالقرب من جزر سابينا، وهو الحادث البحري الخامس خلال شهر واحد بين البلدين، في إطار الخلاف بينهما في بحر الصين الجنوبي، والممتد منذ فترة طويلة.


وتقول بكين إنها صاحبة السيادة على بحر الصين الجنوبي بالكامل تقريباً، بما في ذلك أجزاء تطالب الفلبين وبروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام بحقوق سيادة فيها.
ويُعتقد بأن أجزاء من الممر البحري، الذي تمر عبره تجارة تبلغ قيمتها 3 تريليونات دولار سنوياً، غنية برواسب النفط والغاز الطبيعي فضلاً عن مخزونات الأسماك.
وفي عام 2016 قضت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي بأن الصين لا تملك "حقوقاً تاريخية" على القسم الأكبر من مياه بحر الصين الجنوبي الاستراتيجية، في حكم رفضته بكين.
وقال المتحدث باسم خفر السواحل الفلبيني جاي تاريلا في أثناء عرض مقاطع مصورة للحادث، خلال مؤتمر صحافي، إن سفينة لخفر السواحل الصينية "صدمت بشكل مباشر ومتعمد سفينة فلبينية"، دون تعرضها لأي استفزاز.
ومن جهته، قال خفر السواحل الصيني في بيان إن سفينة فلبينية "جانحة بشكل غير قانوني" في منطقة مياه ضحلة متنازع عليها ببحر الصين الجنوبي رفعت مرساها، وصدمت سفينة صينية.

الفلبين تتهم الصين بزعزعة السلام الدوليhttps://t.co/sgF2dOjtBz

— 24.ae (@20fourMedia) August 27, 2024 ودعا ليو دي جون المتحدث باسم خفر السواحل الصيني الفلبين في بيان إلى الانسحاب فوراً من منطقة جزر سابينا، أو تحمل العواقب المترتبة على ما ستفعله الصين "لإحباط جميع الانتهاكات... بحزم".
لكن تاريلا قال إن الاصطدام ألحق أضراراً بالسفينة تيريزا ماغبانوا التي يبلغ طولها 97 متراً، وهي واحدة من أكبر سفن خفر السواحل الفلبيني، لكن لم يصب أي شخص بأذى.
وأضاف أن بلاده لن تسحب السفينة "على الرغم من المضايقات، وإجراءات خفر السواحل الصيني التصعيدية".
وعبرت السفيرة الأمريكية لدى الفلبين ماري كاي كارلسون عن دعم واشنطن للفلبين، التي ترتبط مع بلادها باتفاق دفاع مشترك.
وقالت كارلسون على إكس: "تندد الولايات المتحدة بالانتهاكات الخطيرة المتعددة للقانون الدولي من قبل جمهورية الصين الشعبية، ومنها حادث الصدم المتعمد الذي وقع اليوم".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الصين الفلبين بحر الصین الجنوبی خفر السواحل

إقرأ أيضاً:

الجيش الصيني يهدد باتخاذ تدابير قوية إذا نشرت أمريكا صواريخا في منطقة آسيا

قال الجيش الصيني، «إننا سنتخذ تدابير قوية إذا نشرت الولايات المتحدة صواريخًا بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ»، حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية». 

مقالات مشابهة

  • بوساطة إماراتية..روسيا وأوكرانيا تتبادلان 206 أسرى حرب
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان 206 أسرى حرب اثر اتفاق بوساطة إماراتية
  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • انتشال جثث 6 مهاجرات أفريقيات قبالة سواحل تونس
  • بكين “ستسحق” أي انتهاك لسيادتها في بحر الصين الجنوبي
  • الجيش الصيني يهدد باتخاذ تدابير قوية إذا نشرت أمريكا صواريخا في منطقة آسيا
  • الصراع في بحر الصيني الجنوبي يدخل مرحلة جديدة.. ماذا يحدث؟
  • خريطة صراع جديدة في بحر الصين الجنوبي
  • خريطة الصراع الجديدة في بحر الصين الجنوبي
  • اللاعب الكوري الجنوبي سون يبكي بعد سجنه وإيقافه مدى الحياة عن النشاط الكروي