أصبحت معدات تمرين “العقلة” (Pull-up) جزءًا أساسيًا في صالات الألعاب الرياضية، حيث يوصي بها مدربو اللياقة البدنية كأحد تمارين القوة الأساسية.

وعلى الرغم من بساطته، فإن تمرين “العقلة” يعد فعالًا للغاية في تعزيز قوة القبضة، وهي مؤشر مهم للصحة العامة، خاصة فيما يتعلق بالشيخوخة والمخاطر الصحية المستقبلية، وفقًا لصحيفة “تلغراف” البريطانية.

يتم تنفيذ هذا التمرين عن طريق الإمساك بقضبان حديدية مرتفعة بكلتا اليدين وترك الجسم معلقًا لأطول فترة ممكنة، أو بتحريك الساقين أثناء التعليق.

وأوضحت لوسي أسكيو، مدربة اللياقة البدنية الشخصية في بريطانيا، أن “هذا التمرين ممتاز للجزء العلوي من الجسم، ويمكن لأي شخص تقريبًا تنفيذه”.

كما أظهرت الدراسات، بما في ذلك دراسة نشرت هذا العام في مجلة “Healthcare” الطبية، أن تمرين “العقلة” يساعد في تحسين مرونة الظهر من خلال تخفيف الضغط بشكل لطيف على العمود الفقري.

ووفق “تلغراف”، فإن تمرين “العُقلة” يخفف تشنج الجزء العلوي من الظهر، ويزيد القدرة على الحركة واستقرار الكتفين، وتقوية العضلات المهمة في الجزء العلوي من الظهر والجذع.

كما يساعد أيضا في تصحيح خلل انحناء الكتف الناجم عن الجلوس على المكتب لفترة طويلة، حسب الصحيفة.

ويُنصح بإجراء تمرين “العُقلة” يوميا، دون القلق من القدرة على التحمل، التي تزداد بمرور الوقت مع التدريب واستخدام بعض الوسائل المساعدة.

وتنصح أسكيو، الأشخاص الذين قد يواجهون بعض الصعوبات خلال التدريب، بما في ذلك انزلاق اليدين، باستخدام “الطباشير السائلة” على راحة اليد المتعرقة، الذي بدوره يضاعف القدرة على التحمل.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: العلوی من

إقرأ أيضاً:

‫عدم القدرة على التجشؤ.. علام يدل؟

يعاني بعض الأشخاص من عدم القدرة على ‫التجشؤ، فعلام يدل ذلك؟

‫للإجابة عن هذا السؤال، قال الدكتور ألكسندر ماينكا إن عدم القدرة على ‫التجشؤ يدل على الإصابة بما يسمى "الخلل الوظيفي الحلقي البلعومي ‫الرجعي" (Retrograde Cricopharyngeal Dysfunction)، وهو خلل يحدث في ‫عضلات المريء العلوية.

‫انتفاخ وغثيان

‫وأوضح كبير الأطباء في عيادة أمراض السمع والتخاطب التابعة لمستشفى ‫شاريتيه بالعاصمة الألمانية برلين أنه إلى جانب عدم القدرة على التجشؤ ‫تشمل أعراض هذا المرض المعروف اختصارا بـ"أر-سي بي دي" (R-CPD) انتفاخ البطن والشعور ‫بالتوعك والغثيان وألم في الصدر، خاصة بعد تناول الطعام.

‫وتشمل الأعراض أيضا أصوات غرغرة مسموعة ومزعجة فوق الصدر أو في منطقة ‫أسفل الرقبة، الأمر الذي يسبب حرجا بالغا للمريض.

‫حقن بالبوتوكس

‫وأشار الدكتور ماينكا إلى أنه يتم علاج "الخلل الوظيفي الحلقي البلعومي ‫الرجعي" من خلال حقن العضلة العاصرة العلوية للمريء (العضلة الحلقية ‫البلعومية السفلية)، والتي تقع خلف الحنجرة مباشرة، بمادة البوتوكس، مما ‫يساعد العضلة على استعادة وظيفتها.

مقالات مشابهة

  • “تريندز ” ومجلس الدبلوماسيين المتقاعدين يبرمان مذكرة تفاهم في مجالات التدريب والبحث
  • ماذا تعرف عن “خطة الجنرالات” الخطيرة .. وهل يمكن تنفيذها ؟
  • الداخلية: اختتام فعاليات تمرين لخفر السواحل وجناح الطيران والقوة البحرية
  • كيف يؤثر شرب القهوة قبل النوم على صحتك؟
  • عدم القدرة على التجشؤ.. علام يدل؟
  • ‫عدم القدرة على التجشؤ.. علام يدل؟
  • “سدايا ” وصندوق “هدف” يوقعان مذكرة تفاهم لدعم التدريب والشهادات الاحترافية في البيانات والذكاء الاصطناعي
  • قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال
  • بسبب لغة شكسبير.. زيدان يرفض التدريب في “البريميير ليغ”
  • القضاء الإداري يعزل البرلماني السابق عبد الله العلوي من عضوية جماعته