زنقة20ا الرباط

مازالت تتوسع دائرة الغضب ضد شركة “اتصالات المغرب” التي يقودها الميلياردير عبد السلام أحيزون في أوساط فئات عريضة من المجتمع المغربي بسبب التكلفة الخيالية للولوج للأنترنيت مقابل خدمة متردية، مقارنة مع دول أوربية فقيرة تقدم لزبنائها خدمة ذات جودة عالية وبأثمنة جد منخفضة.

وفي هذا السياق، كشف اليوتيوبر المغربي “أمين بوسحاق” خلال زيارته لدولة رومانيا التي تعتبر من أفقر الدول المتواجدة بالإتحاد الأروبي؛ والتي لا  يتعدى فيها الحد الأدنى للأجور مبلغ 433 أورو للفرد الواحد أي ما ينهاز 455 درهم، (كشف) أن هذه الدولة تقدم عروضا لخدمة الأنترنيت بجودة عالية وسريعة وبأثمنة جد رخصية .

وأوضح اليوتيوبر المغربي، أن العرض الأول لسعر الأنترنيت بدولة رومانيا يصل إلى 39.95 درهم بسرعة 480 mega بالإضافة إلى إمكانية الولوج لـ 145 قناة تلفزية، والعرض الثاني 940 mega بسعر 68.03 درهم (168 قناة تلفزية)، والعرض الثالث بسعر 101 درهم بسرعة 940 mega مع إمكانية الولوج لـ168 قناة وتطبيق “نتفلكس”، بالإضافة إلى أن هذه العروض يقدم معها جهاز “الروتور” مجانا.

وأضاف اليوتيوبر المغربي أن العرض الرابع التي تقدم دولة رومانيا لزبنائها يتمثل في  سرعة بـ2100 mega  بسعر 168.45 درهم للشهر مع إمكانية الولوج لـ168 قناة تلفاز وتطبيق “نتفلكس”، بالإضافة إلى منح جهاز تلفاز مجانا.

بالمقابل نجد في المغرب أن شركة “اتصالات المغرب” تقدم خدمة رذيئة للأنترنيت بأثمان باهضة تثقل القدرة الشرائية لغالبية المواطنين في حين أن الحد الأندى للأجور لا يتعدى 3111,39 درهم، حيث لازالت تصر على حلب جيوب المغاربة بأسعار خيالية، مقارنة بما تقوم به الشركة نفسها بدول مجاورة على غرار فرعها الكوت ديفوار حيث تقدم لزبنائها من الإيفواريين أسعار رخيصة مقابل غلاء الخدمات المقدمة لزبنائها في المغرب.

وعند زيارة الموقع الرسمي لشركة اتصالات المغرب بالكو ديفوار ، يتبين بشكل واضح ومثير، أن الشركة نفسها تعلن للإيفواريين، أنها تقدم 200 ميغا من الإنترنت ” الفيبر”بسعر 411 درهم، مع إمكانيات اخرى محفزة، بينما تقدم نفس الخدمة بالمغرب مقابل 1000 درهم مع خدمات رديئة.

يشار إلى أن التقرير السنوي للاتحاد الدولي للاتصالات لسنة 2024، أن خدمة الولوج الى الانترنت ما تزال باهظة بالمغرب.

وأكد التقرير أن تكلفة خدمات الصوت والبيانات المتنقلة 12.6 في المئة من إجمالي الدخل القومي للفرد بالمغرب، في حين تبلغ تكلفة الإنترنت الثابت عبر النطاق الواسع 23 في المئة من إجمالي الدخل الفردي.

 

 

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

ما تأثير تقدم إثيوبيا باتفاقية عنتيبي للاتحاد الافريقي على مصر؟ خبير يكشف التداعيات

كتب-عمرو صالح:

كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة عن تداعيات تقديم إثيوبيا اتفاقية عنتيبي لمفوضية الاتحاد الإفريقي لدخولها حيز التنفيذ، ومدى تأثير ذلك على الموقف المصري.

وقال شراقي خلال تصريحات لمصراوي: إن تقدم إثيوبيا باتفاقية عنتيبي لمفوضية الاتحاد الإفريقي خطوة متوقعة ومنصوص عليها بالاتفاقية حتى تدخل حيز التنفيذ لدول المنبع التي صدقت على الاتفاقية والتي كان آخرها دولة جنوب السودان.

وبسؤاله عن مدى تأثير ذلك على دول المصب (مصر والسودان) قال شراقي: إن اتفاقية عنتيبي غير شرعية وغير قانونية من الأساس لأنها لا تمثل دول حوض النيل بالكامل واقتصرت على دول المنبع فقط نظرا لأن دول المصب لم توقع عليها مؤكدا على أنها لا تمثل أي تأثير قانوني على دول المصب.

الجدير بالذكر أن دول إثيوبيا ورواندا وتنزانيا وأوغندا وبوروندي وجنوب السودان وقعوا على الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل والمعروفة باسم اتفاقية "عنتيبي" ليكتمل النصاب القانوني للبدء بإجراءات تأسيس المفوضية بعد 60 يومًا من إيداع الجمهورية وثائق التصديق لدى الاتحاد الإفريقي؛ إذ يشترط الجزء الثالث من الاتفاقية تصديق برلمانات 6 دول على الأقل؛ لتأسيس المفوضية التي سيكون مقرها الدائم في أوغندا.


وتعارض مصر والسودان الاتفاقيةَ، وتتمسكان باتفاقيات 1902 و1929 و1959، التي ترفض الإضرار بدول المصب، كما تقر نسبة 55.5 مليار متر مكعب من مياه النيل لمصر، ونسبة 18.5 مليار متر مكعب للسودان."

اقرأ أيضا:
محافظ الجيزة: اختيار 15 مشروعا للترشح للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

رفع 100 كيلو مخلفات.. حملة لتنظيف قاع البحر بالميناء الشرقى بالإسكندرية

مقالات مشابهة

  • أين يمكن مشاهدة مباريات المنتخب المغربي في مونديال الفوتصال؟
  • سعر الذهب في المغرب اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • أخنوش: الحكومة حققت ثورة اجتماعية وجعلت المغرب أول دولة اجتماعية في أفريقيا
  • ما تأثير تقدم إثيوبيا باتفاقية عنتيبي للاتحاد الافريقي على مصر؟ خبير يكشف التداعيات
  • مونديال 2030 يرفع من وتيرة الاستثمارات العمومية لمستويات قياسية ببلادنا
  • تقرير: زيادة هيمنة الرجل في القرارات الأسرية وتراجع المساواة في العمل بالمغرب
  • أحيزون يؤدي أكبر غرامة في تاريخ اتصالات المغرب والإماراتيون يدرسون إقالته
  • «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 67 مليونًا و830 ألف خدمة مجانية
  • عضو التحالف الوطني تقدم 36 ألف خدمة طبية خلال شهر
  • شركة كندية تشرع في البحث عن معدن ثمين بالمغرب