اختتمت فعاليات البرنامج الإقليمي المشترك بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية بالقاهرة «تعزيز العمل الإنتاجي والعمل اللائق للمرأة في مصر والأردن وفلسطين»، والذي جرى تنفيذه بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة ووزارة العمل، بدعم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي، بعد خمس سنوات ونصف من التنفيذ.

التمكين الاقتصادي للمرأة 

وفقا لبيان صدر عن المجلس القومي للمرأة، حضر الفعالية كل من الدكتورة نجلاء العادلي، رئيسة الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية والمشرفة العامة على الإدارة العامة للتعاون الدولي بالمجلس، ورشا عبد الباسط، رئيسة العلاقات الدولية بوزارة العمل نيابة عن معالي الدكتور محمد جابر، وزير العمل، ومروة علم الدين، القائمة بأعمال مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر؛ وإريك أوشلين، مدير مكتب منظمة العمل الدولية في القاهرة، وأمل توفيق، مديرة مكتب شكاوى المرأة بالمجلس، ومي محمود، المديرة العامة لتنمية المهارات بالمجلس.

وخلال الجلسة الافتتاحية أكدت الدكتورة نجلاء العادلي أن التمكين الاقتصادي للمرأة ومشاركتها فى سوق العمل، أمر ملح ليس على مستوى حياة المرأة فقط، بل على مستوى اقتصاديات الدول والعالم بشكل عام.

وأضافت أن المجلس القومي للمرأة أولى اهتماما بالغا بالبرنامج الإقليمي المشترك الذي جرى تنفيذه بالشراكة مع الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي، ومنظمة العمل الدولية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة منذ عام 2019 حتى أغسطس 2024، إيمانا بأهدافه التي تلبي أولويات الحكومة المصرية.

كما أوضحت أن هذا البرنامج صمم ليستجيب لسياسة الدولة المصرية، وحقق بالفعل منذ بداية تنفيذه عام 2019 العديد من النتائج الإيجابية المهمة اعتمادا على بناء شراكات قوية بين وزارة العمل والمجلس القومي للمرأة، مع النظراء الوطنيين الرئيسيين وكذلك المجتمع المدني.

جهود مصر في تمكين المرأة 

أشادت بنجاح البرنامج في تحقيق الشمولية من خلال التعاون ونجاح الشراكة فى معالجة القضايا المتعلقة بالمساواة في الأجور بين الجنسين، وتقديم الدعم والتوجيه بشأن تطوير دور الحضانة في القطاع الخاص.

وخلال الجلسة الأولى «الممارسات الجيدة والدروس المستفادة من مصر - نتيجة البرنامج المشترك: وجود قوانين عمل مراعية لمنظور المساواة بين الجنسين والسياسات ذات الصلة والفعالة».

وأوضحت أمل توفيق، خلال كلمتها اهتمام المجلس باستكمال دوره فى العمل على دعم تمكين المرأة اقتصاديا، من خلال تنفيذ محور التمكين الاقتصادي للمرأة، ضمن محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، لضمان توفير بيئة عمل آمنة للمرأة تؤهلها للإنتاج والتطور المهني.

كما أكدت حرص المجلس من خلال مكتب شكاوى المرأة على تقديم كل أوجه الدعم والمساندة سبل التعاون عند تعرض أي سيدة لأي شكل من أشكال العنف في مجال العمل.

خلال الجلسة الثانية «الممارسات الجيدة والدروس المستفادة من مصر - نتيجة البرنامج المشترك: دعم القطاع الخاص المستجيب للمساواة بين الجنسين والذي يجذب النساء ويحافظ عليهن ويعززهن» استعرضت مي محمود جهود الدولة المصرية لتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة، ومشاركتها في سوق العمل، والقوانين التي تم تطويرها وتفعيلها لتمكين المرأة اقتصاديا، مؤكدة أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتوعية الشباب بمفهوم المساواة بين الجنسين في مجال العمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للمرأة المجلس القومي للمرأة تمكين المرأة دعم المرأة التمکین الاقتصادی للمرأة المجلس القومی للمرأة بین الجنسین

إقرأ أيضاً:

ختام البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات

انطلقت الجلسة الختامية للبرنامج التدريبي الخامس "إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات" الذى ينظمه معهد إعداد القادة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وجامعة العقبة للتكنولوجيا. 

جاء ذلك برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، والدكتور عزمي محافظة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الأردني، الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور محمد الوشاح رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

وأقام برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي تحت إشراف لينا البيطار مدير الإدارة العامة لاتحاد الجامعات العربية، ودينا أبو رزق منسق شئون اتحاد الجامعات العربية، الدكتور محمود الكركي مدير العلاقات العامة ومنسق البرنامج التدريبي من جامعة العقبة للتكنولوجيا،  الدكتور حسام الشريف وكيل معهد إعداد القادة بمصر.

دول مشاركة في برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي

وشارك فى برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي 16 دولة عربية: مصر، الإمارات، قطر، البحرين، سلطنة عمان، العراق، الكويت، الصومال، المغرب، تونس، لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، ليبيا، واليمن.
 

وقد ألقى الدكتور محمد حسن الوشاح، رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا، كلمة من القلب عبّر فيها عن سعادته الغامرة لاستضافة الجامعة للبرنامج التدريبي.

وأكد الدكتور الوشاح أنه كان متابعًا لكافة تفاصيل برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي، مشيدًا بالتزام المشاركين بالمحاضرات وورش العمل المقدمة لهم. 
كما حث الحضور على مواصلة التميز والاستمرار في تحصيل العلم، مؤكدًا أنهم يمثلون أمل الأمة العربية ومستقبلها المشرق.

وتوجه الدكتور كريم همام بالشكر الجزيل إلى جامعة العقبة للتكنولوجيا على حفاوة الاستقبال وحسن التنظيم وكرم الضيافة، مؤكداً أن هذه الجهود كان لها الأثر البالغ في إنجاح فعاليات البرنامج التدريبي.

كما أعرب عن امتنانه لاتحاد الجامعات العربية على دعمهم الكامل واللامحدود، والذي أسهم في إخراج البرنامج التدريبي بصورة مشرفة تليق بمكانة المشاركين.

وأشاد الدكتور همام بالطلاب المشاركين، مثنياً على انضباطهم والتزامهم بفعاليات البرنامج، وسعيهم الدؤوب للاستفادة من المحتوى التدريبي المقدم. وحثهم على المواظبة على المشاركة في مثل هذه البرامج التأهيلية، مؤكداً أنها تصقل مهاراتهم القيادية وتعدهم لتولي زمام القيادة في المستقبل، باعتبارهم قادة الغد في الوطن العربي.

وفي ختام برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي تم توزيع شهادات الاجتياز على الطلاب المشاركين، تقديراً لجهودهم والتزامهم خلال فترة التدريب.

وحرصاً من القائمين على برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي على إثراء تجربة الطلاب، تم تنظيم رحلة مسائية إلى "وادي رم"، أحد أبرز المعالم السياحية في الأردن، ويُعرف وادي رم أيضاً باسم "وادي القمر" نظراً للتشابه الملحوظ بين تضاريسه وسطح القمر، وقد أدرجته منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث الطبيعي العالمي، مما يعكس أهميته البيئية والثقافية.

كما يعد وادي رم وجهة سياحية عالمية تستقطب الزوار من شتى أنحاء العالم، نظراً لجماله الاستثنائي وتكويناته الصخرية الفريدة. وقد أتاحت هذه الرحلة للطلاب فرصة الاستمتاع بسحر الطبيعة وروعة المناظر الخلابة في هذا الموقع الاستثنائي، مما أضاف بعداً ثقافياً وترفيهياً قيماً إلى تجربتهم التدريبية.

 

 

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة ينعى الفنانة ناهد رشدي
  • المجلس القومي للمرأة ينعى الفنانة ناهد رشدي
  • السفارة المصرية في طشقند تنظم ورشة عمل تدريبية للأئمة والدعاة الأوزبك
  • ختام البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات
  • بتوجيهات منال بنت محمد.. برنامج المرأة في مجالس الإدارة العالمية ينطلق غداً
  • برنامج «المرأة في مجالس الإدارة العالمية» ينطلق السبت
  • اطلاق المرحلة الأولى من سلسلة وَرْشات العمل بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة والجيش
  • القومي للمرأة يهنئ دينا الصيرفي لتعيينها مساعدة لوزيرة التضامن الاجتماعي
  • «القومي للمرأة» يفتتح معرض «ست الستات المصرية» بالدقهلية
  • «القومي للمرأة» يهنئ دينا الصيرفي لتعيينها مساعدة وزيرة التضامن