أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

أطلقت المملكة المغربية أول قمرين اصطناعيين نانومتريين جامعيين مغربيين يحملان إسم "UM5-EOSat" و"UM5-Ribat")، بواسطة الصاروخ "فالكون 9" التابع لشركة "سبايس إكس"، الذي أطلق من قاعدة فاندربرغ بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت جامعة محمد الخامس بالرباط في بلاغ لها أن هذا المشروع، "الذي أنجز في 16 غشت الجاري على الساعة 19:56، يعد ثمرة التعاون بين الجامعة والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني والمركز الملكي للدراسات والأبحاث الفضائية"، مشيرة إلى أن "هذه الالتقائية ترمي إلى تكوين جيل جديد من الباحثين والمهندسين الجامعيين المغاربة في مجال التكنولوجيات الفضائية".

وقدم البلاغ معلومات حول القمرين مؤكدا أن "لكل منهما كتلة أقل من 4 كيلوغرامات وحجم في حدود 300x100x100 ملمترا، لافتا إلى أن « UM5-EOSat » مزود بكاميرا تتولى مهام رصد كوكب الأرض، في حين أن « UM5-Ribat » مزود براديو معرف برمجيا، حيث سيضطلع بمهام الاتصالات، لا سيما تحديد مواقع الطائرات (ADS-B) والسفن (AIS)، فضلا عن جمع البيانات من المحطات الأرضية (IoT)".

ويعتبر تصميم القمرين الاصطناعيين، القابلين لإعادة البرمجة في المدار، تجسيدا للخبرة التي تم تطويرها بجامعة محمد الخامس، مما يتيح تعديل وظائف الأقمار الصناعية أو تعديلها أثناء الطيران حسب الحاجة، وفق البلاغ ذاته.

وأكدت الوثيقة أن "الباحثين بالمركز الجامعي للبحث في تكنولوجيات الفضاء التابع لجامعة محمد الخامس، والذي يوجد مقره بالمدرسة المحمدية للمهندسين، نفذوا هذا المشروع بشغف وانضباط طوال أزيد من ثلاث سنوات"، مضيفا أن "المركز الجامعي مسؤول عن تشغيل القمرين الاصطناعيين النانومتريين، مع محطات أرضية مخصصة لتتبعهما ومراقبتهما".

وسيعمل الباحثون، خلال الشهرين المقبلين، على اختبارات حسن الأداء (LEOP) والتأشير على الأداء الجيد للقمرين الاصطناعيين، بما يعزز الخبرة الجامعية في الهندسة الفضائية، حيث سيتم وضع البيانات المستقاة بواسطتهما رهن إشارة الجامعات الوطنية.

وختم البلاغ بالتأكيد على أن هذا الإنجاز يؤكد "التزام الجامعة المغربية بالتميز الأكاديمي والعلمي، ويجسد إشعاع المملكة، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال البحث الأساسي والتطبيقي في التكنولوجيات الفضائية".

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

انهيار عقار مكون من 3 طوابق في بولاق

شهدت منطقة بولاق أبو العلا، انهيار عقار مكون من 3 طوابق، اليوم السبت دون وقوع إصابات، وانتقلت قوات الحماية المدنية وسيارات الإسعاف إلى مكان البلاغ.

زوابع انهيار عقار شبرا.. 3 بنات زي الورد ماتوا في العاصفة انهيار عقار بشبرا مصر على السكان..صور

كانت تلقت غرفة عمليات النجدة بمديرية أمن القاهرة، بلاغًا يفيد بانهيار عقار مكون من 3 طوابق، وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية والأجهزة المختصة إلى مكان البلاغ، وجرى فرض كردون أمني فى موقع البلاغ.

ويتولى رجال الشرطة سماع أقوال الشهود لبيان عدد قاطني العقار وملابسات الحادث، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الواقعة.

وفى سياق اخر فقد أمرت نيابة السلام، اليوم، إحالة سائق  للمحاكمة الجنائية؛ لاتهامه بالتعدي على مواطن وإحداث إصابته بكسر بالجمجمة بمدينة السلام.

ذكر قرار الإحالة أن السائق تعدى على مواطن بعصا خشبية وتسبب في إصابته بكسر في الجمجمة بعد نشوب مشاجرة بينهما؛ لرفض الأخير إعطاءه مبالغ مالية دون وجه حق.

بداية الواقعة عندما ورد بلاغ لقسم شرطة السلام أول من أحد المستشفيات باستقبال شخص مقيم بدائرة قسم شرطة الحدائق، مصابًا بكسر في الجمجمة وكدمات وسحجات متفرقة بالجسم ولا يمكن استجوابه، إثر ادعاء مشاجرة بدائرة القسم، وبالانتقال وسؤال والده اتهم سائقًا، مقيمًا بدائرة القسم بالتعدي على نجله المصاب بالضرب باستخدام عصا خشبية حال وجوده في شقته، فنتج عن ذلك إصابته المنوه عنها.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم وبحوزته الأداة المستخدمة في الواقعة، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة على النحو المُشار إليه، ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • كرم جبر ونائبة وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسي يوقعان مذكرة تفاهم
  • سينما الصحراء المغربية تصل روسيا
  • انهيار عقار مكون من 3 طوابق في بولاق
  • نجاح رحلة سبايس إكس الخاصة.. ماذا يعني لمستقبل العلوم الفضائية؟
  • المجلس الشعبي الوطني يشارك بالقاهرة في اجتماع لمجلس أمناء الرصد
  • رئيس مجلس الوزراء يدشن الانطلاقة الجديدة لقناة اليمن الفضائية
  • تعبئة أمنية غير مسبوقة من السلطات المغربية لمواجهة محاولة هجرة جماعية إلى سبتة
  • الطائرة الفضائية الصينية السرية تعود إلى الأرض.. ماذا نعرف عنها؟
  • ارتفاع صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية الجنوبية في أغسطس الماضى
  • نباح الكلب كشف اللصوص.. كواليس سرقة شقة مذيعة قناة الأهلي