دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يساعد جسر قديم مغمور داخل كهف على جزيرة مايوركا الإسبانية الباحثين على تحديد متى استقر البشر لأول مرة في الجزر الواقعة غرب البحر الأبيض المتوسط ​​منذ آلاف السنين.

وكشف تحليل جديد للجسر الذي يبلغ طوله 7.6 أمتار داخل كهف جينوفيسا أن البشر عاشوا في مايوركا، إحدى أكبر الجزر في البحر الأبيض المتوسط، في وقت أبكر بكثير مما كان يُعتقد سابقًا.

 

ويمكن أن تضيّق النتائج الفجوة بين وقت استقرار البشر في مناطق شرق وغرب البحر الأبيض المتوسط.

يمكن رؤية مسار حجري عند مدخل كهف جينوفيسا في جزيرة مايوركاCredit: B.P. Onac

ونشرت دراسة تفصيلية للنتائج في الدورية العلمية "Communications Earth & Environment"، الجمعة.

وأدى نقص السجلات المكتوبة والأدلة الأثرية المحدودة إلى صعوبة تجميع النقطة التي استعمر فيها البشر واستقروا في جزر البحر الأبيض المتوسط.

لكن "حلقة حوض الاستحمام" المميزة، إلى جانب التكوينات المعدنية التي تم اكتشافها على الجسر، سمحت للعلماء بتقدير أن الهيكل بني قبل نحو 6000 عام، بحسب المؤلف الرئيسي للدراسة بوغدان أوناك، الأستاذ بكلية علوم الأرض في جامعة جنوب فلوريدا.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: آثار اكتشافات تحليلات دراسات غرائب البحر الأبیض المتوسط

إقرأ أيضاً:

«الإسكندرية السينمائي» يكرم الفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني في دورته 40

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، تكريم الفنانة الإيطالية "إيزابيل أدرياني"، خلال دورته 40، والمقرر إقامتها في الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر المقبل، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

وذكر بيان صادر عن إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اليوم /الجمعة/، أن تكريم الفنانة "إيزابيل أدرياني"، جاء تقديرًا لمسيرتها الفنية الحافلة بالإنجازات والنجاحات فهي ممثلة ومغنية ومخرجة ومنتجة سينمائية متميزة ولديها العديد من الأعمال الأدبية، إلى جانب أدائها الموسيقى الفريد وموهبتها في الصفير بأسلوب الأوبرا.

وأوضح البيان أن إيزابيل ظهرت في السينما الإيطالية في فيلم (Che bella giornata) الذي حقق إيرادات بلغت 52 مليون يورو، وعملت مع نجوم السينما الإيطالية لوكا أرغنتيرو، لينو بانفي، ماسيمو بوالدي، وتيرينس هيل، كما ألفت سلسلة من 12 كتابًا بعنوان (The DNA of Fairy Tales) تستكشف الأصول التاريخية للحكايات الشهيرة، ورواية (The True Story of Cinderella) والتي تحكي قصة أول سندريلا تاريخية من خلال عبدة يونانية تزوجت من فرعون قبل 2650 عامًا بفضل حذاء.

وأضاف البيان أن الفنانة الإيطالية "ايزابيل ادرياني" شاركت في أكثر من 30 فيلمًا دوليًا، مع كبار الفنانين من بينهم جورج كلوني، بينيلوبي كروز، جون كيوساك، وجيم كافيزيل، وحصلت على درجة الدكتوراه في التاريخ، واستطاعت أن تجمع بين الثقافة الإيطالية والمصرية حيث درست الحضارة المصرية القديمة بسبب عشقها لمصر.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط يعتبر أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

مقالات مشابهة

  • ميارة يسلم جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس في الإسكندرية اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • حفر بئرين غاز باستثمارات 200 مليون دولار في البحر المتوسط
  • تكريم إيزابيل أدرياني في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • «الإسكندرية السينمائي» يكرم الفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني في دورته 40
  • الهجرة غير النظامية: ناج من أمواج المتوسط: شربت بولي !
  • ناج من أمواج المتوسط : شربت بولي !
  • دراسة تكشف عن شريان إضافي يظهر في الساعد.. علماء يوضحون السبب
  • دراسة تكشف تأثير احتضان الكلاب الأليفة على البشر أثناء التعرض لمحنة جسدية
  • انتشال جثث 6 مهاجرات أفريقيات قبالة سواحل تونس