تلقت دولة جنوب أفريقيا منحة مليارية من بنك التنمية الجديد ومقره شنجهاي في الصين، في ضوء قرض جديد بقيمة تصل إلى مليار دولار، لتمويل مشروعات للمياه والصرف الصحي للمناطق الأكثر فقرًا في جنوب إفريقيا.

ووفقًا لبيان اليوم السبت 31 أغسطس 2024، سيتم استخدام القرض في إطار منحة البنية التحتية للبلديات في جنوب إفريقيا، وهي منحة مشروطة تستخدمها البلديات لتقليل تراكم الخدمات المطلوبة وتعزيز تقديم الخدمات الأساسية للمجتمعات الأكثر فقرًا، حسب وكالة رويترز.

ووافق البنك، الذي أنشأته مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة في 2015 (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب أفريقيا)، على قرض بقيمة 150 مليون دولار يقدم بعملة الرنمينبي المحلية إلى بنك أوف كوميونيكيشنز فاينانشال ليسنج الصيني، من أجل مشروع لنقل الغاز الطبيعي المسال.

وقال بيان بنك التنمية الجديد، إن القرض المقدم للبنك الصيني سيستخدم في شراء 3 ناقلات للغاز الطبيعي المسال على الأقل للمساعدة في الوفاء بالطلب المتزايد على الغاز فائق التبريد في الصين، فضلًا عن المساهمة في سد الفجوة بين الطلب والمعروض من سعة ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

يذكر أن مصر انضمت رسميًا لعضوية بنك التنمية الجديد، اعتبارًا من 20 فبراير 2023. وقد فوض مجلس محافظي البنك الإدارة بمحادثة الدول الأعضاء الجديدة في نهاية عام 2020، ثم وافق بنك التنمية الجديد على انضمام مصر في ديسمبر 2021، وفي سبتمبر من العامِ نفسه اتخِذَ قرار بقبول انضمام الإمارات العربية المتحدة، وبنجلاديش، وبينما قبلت عضوية هاتينِ الدولتينِ استثنى القرار دولة أوروجواي، وفقا لوكالة «تاس» الروسية.

وأنشئ بنك التنمية الجديد من قِبل دول البريكس بعد اتفاقية حكومية دولية، وقعت في قمة البريكس السادسة في مدينة فورتاليزا البرازيلية في يوليو من عام 2014. والهدف مِن إنشائه هو تمويل مشاريع، مثل: التنمية المستدامة، والبنية التحتية، والمياه والطاقة، والبناء المدني في دول البريكس، وكذلك في البلدان النامية، ومنذ إنشائه وافق على أكثر من 90 مشروعًا بتمويل يبلغ 32 مليار دولار.

اقرأ أيضاًارتفاع أسعار الذهب في البورصة العالمية بنسبة 2.2% خلال شهر أغسطس

«الصناعة» تطلق غدا المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية

في 14 محافظة.. وزارة الصناعة تطرح 1124 قطعة أرض صناعية للمستثمرين

«السياحة والآثار»: فحصنا 14 ألف مركبة سياحية خلال شهر أغسطس 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصين جنوب أفريقيا الغاز الطبيعي المسال بنك التنمية الجديد مجموعة بريكس منحة دول بريكس اعضاء مجموعة بريكس شنجهاي بنک التنمیة الجدید

إقرأ أيضاً:

الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع

جرى تداول الدولار بالقرب من أعلى مستوى في أربعة أسابيع مقابل اليورو اليوم الخميس بعد أن عززت مؤشرات على بعض الثبات في التضخم بالولايات المتحدة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) سيتجنب خفض أسعار الفائدة بشكل كبير الأسبوع المقبل.
في غضون ذلك، من المتوقع على نطاق واسع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية في وقت لاحق اليوم، ويترقب المستثمرون تلميحات حول مدى قرب خفض الفائدة مجددا.
وارتفع الدولار مقابل الين عقب جلسة متقلبة أمس شهدت انخفاض العملة الأميركية بنحو 1.24 بالمئة إلى أدنى مستوى هذا العام قبل أن تعوض كل خسائرها عقب صدور بيانات أسعار المستهلكين.
وارتفع الدولار 0.31 بالمئة إلى 142.805 ين بحلول الساعة 0505 بتوقيت جرينتش، بعد أن ارتفع في وقت سابق بنحو 0.41 بالمئة. وهبط إلى 140.71 ين للمرة الأولى منذ 28 ديسمبر في الجلسة السابقة.
واستقر اليورو عند 1.10165 دولار، ليظل قريبا من المستوى المتدني الذي سجله أمس الأربعاء عند 1.1002 دولار، وهو الأضعف منذ 16 أغسطس.
كما استقر الجنيه الإسترليني عند 1.3050 دولار، بعد أن انخفض إلى 1.30025 دولار في الجلسة السابقة للمرة الأولى منذ 20 أغسطس.
وانخفض الفرنك السويسري مع ارتفاع الدولار 0.11 بالمئة إلى 0.8531 فرنك، بعد أن لامس أعلى مستوى منذ 21 أغسطس عند 0.8544 فرنك أمس الأربعاء.
وارتفع الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي، مع اقتفاء الأسهم الآسيوية أثر مكاسب وول ستريت.
وصعد الدولار الأسترالي 0.22 بالمئة إلى 0.6690 دولار، في حين ارتفع نظيره النيوزيلندي 0.23 بالمئة إلى 0.6152 دولار.

أخبار ذات صلة 16 مليار درهم إصدارات «المركزي» من الأوراق المالية خلال 4 أيام الدولار يستقر مع ترقب المتداولين بيانات اقتصادية المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • 50 منحة دراسية لطلاب الفنية بجنوب سيناء بجامعة الملك سلمان
  • الإنتاج الصناعي في الصين يرتفع 4.5% في أغسطس
  • الصين تواجه تباطؤ الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة بإجراءات تحفيزية
  • ارتفاع الناتج الصناعي في الصين بنسبة 4.5 % في أغسطس الماضي
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • مصر تشتري 20 شحنة غاز مسال إضافية بعلاوة 1.9 دولارًا
  • ذروة استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا تفاقم مخاطر الأصول العالقة
  • أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تقترب من أعلى مستوى لها في شهرين
  • بوينغ سلّمت الصين 9 طائرات ماكس رغم تعرضها لحوادث
  • الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع