كشفت منظمة طبية غير حكومية أن عدد ضحايا الصواعق الرعدية في اليمن تجاوز الـ150 شخصا منذ مطلع العام الجاري.

وقالت جمعية الهلال الأحمر اليمني (YRC) في تغريدة على حسابها في منصة "إكس"(تويتر سابقاً) أمس الأربعاء إن الصواعق الرعدية تسببت بمقتل وإصابة أكثر من 150 شخصا في اليمن منذ مطلع العام الجاري 2023.

مادة اعلانية

وأرفقت الجمعية في تغريدتها ملصقا تعريفيا وتوعويا، يتضمن نصائح يجب الالتزام بها أثناء حدوث صواعق رعدية تجنباً لمخاطر التعرض لها، وهي: إغلاق الهواتف المحمولة وفصل الهاتف الأرضي وعدم استخدامها (بما في ذلك الإنترنت)، وإغلاق النوافذ والأبواب المعدنية والابتعاد عنها، وإغلاق جميع إسطوانات الغاز، والفصل الكلي لقبضات الألواح الشمسية عن البطارية.

منذ مطلع العام 2023 بلغ عدد مصابي ووفيات الصواعق الرعدية أكثر من 150 شخص، بعض المعلومات البسيطة ستقلل فرصة تعرّضك للصواعق و قد تكون سبب في إنقاذ الأرواح فلا تترد في مشاركة المعلومة. pic.twitter.com/FzvCjRqDZL

— Yemen Red Crescent (@YemenCrescent) August 9, 2023 اليمن اليمن والحوثي اليمن.. مقتل قائد عسكري كبير في محافظة أبين بهجوم لتنظيم القاعدة

كما شددت الجمعية على ضرورة الابتعاد عن المسطحات المائية مثل البحيرات وحمامات السباحة ومجاري المياه، لأن الماء يعد موصلاً جيداً للشحنات الكهربائية، وتجنب الاحتماء تحت الأشجار لأنها موصل قوي للشحنات الكهربائية، وعدم الوقوف في المناطق المرتفعة وعلى أسطح المباني، وتجنب الاستحمام لأن الأنابيب والتمديدات يمكن أن توصل الطاقة الكهربائية للبرق، وعدم الخروج من المنزل والبقاء في السيارة إذا كنت بداخلها حتى تنتهي العاصفة الرعدية.

وأضافت أن هذه النصائح من شأن الالتزام بها تقليل فرصة تعرض الشخص للصواعق الرعدية.

وتصاعدت بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الماضية حوادث الوفيات جراء الصواعق الرعدية بالتزامن مع أمطار غزيرة تشهدها عموم المحافظات اليمنية.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News اليمن

المصدر: العربية

كلمات دلالية: اليمن الصواعق الرعدیة

إقرأ أيضاً:

عمرو بدر: حرية النشر ترتبط بشكل مباشر مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين/ات

قال عمرو بدر  عضو مجلس نقابة الصحفيين سابقًا، إن النقابة من جديد تفتح أبوابها لمناقشة ملف الحريات الصحفية، وتجاوزت للحديث عن الحريات العامة أيضًا، باعتبار أن الصحافة جزءًا منها، وأيضًا الحديث عن إصدار تقرير سنوي لحالة الحريات الصحفي في مصر، وهو أمر مهم جدًا.

وأضاف في كلمته خلال الحلقة البحثية التي أعدّتها النقابة اليوم، بشأن خطة إعداد تقرير الحريات بنقابة الصحفيينالمصريين، أن الحديث عن الحريات الصحفية يدفعنا للحديث حول المناخ العام الذي تعمل به الصحافة، باعتباره جزءًا منها، وفي القلب منها الحديث عن التشريعات والقوانين، مثل قانون الإجراءات الجنائية، وقانون حرية تداول المعلومات، والمواد السالبة للحريات، والمُقيّدة للنشر، وهي المواقف الشجاعة التي خاضتها النقابة في هذا الشأن.

وتابع: "حرية الصحافة تساوي لقمة العيش، وهذا كان شعار النقيب خالد البلشي خلال الانتخابات، ما يدفعنا للحديث حول العلاقة بين الحريات الصحفية، وفتح المجال العام، الذي يساعد على تنوّع السوق الصحفية، وزيادة الثقة بين الصحافة والجمهور، وهو ما يزيد من نِسب التوزيع".

وأكد "بدر" أن قضية حجب المواقع الإخبارية الإلكترونية، هي قضية في غاية الأهمية؛ نظرًا لأنها مرتبطة بشكل واضح بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، ما يعني أن حجب هذا الموقع يعني تشريد عشرات الصحفيين/ات، وخسارة عملهم/ن.

مقالات مشابهة

  • تقرير الاستدامة للعام 2023 من «مبادلة للطاقة» يظهر التقدم في جهود الحد من الانبعاثات
  • اتساع فجوة الدخل في إيران خلال عام 2023
  • العدوى المقاومة للمضادات تقتل الملايين حول العالم هذا العام
  • مؤسسة دولية تحذر: نزاهة الانتخابات على المحك عبر العالم
  • عمرو بدر: حرية النشر ترتبط بشكل مباشر مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين/ات
  • «الاتحاد للطيران» تنقل 12 مليون مسافر خلال 8 أشهر
  • "الاتحاد للطيران" تنقل 12 مليون مسافر في 8 أشهر
  • شوقي يتهم زوجته بالجنون أمام محكمة الأسرة: «فاكرة نفسها شيخة زار»
  • الين الياباني يصعد إلى أعلى مستوى أمام الدولار منذ صيف 2023
  • ميلان يعلن غياب بن ناصر لمدة 4 أشهر