تفقد فضيلة الدكتور أحمد حمادي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة سوهاج الأزهرية، اليوم السبت الموافق 31 أغسطس الجاري، فعاليات مبادرة السرد القرآني بمكتب تحفيظ بصائر، بحضور الدكتور كمال فايز، مدير شؤون القرآن الكريم، وموجهي القرآن الكريم المتابعين لمكتب التحفيظ، التي انطلقت لتسميع القرآن الكريم كاملا على مستوى الجمهورية، لحفظة القرآن من الطلاب بمكاتب التحفيظ الخاضعة لإشراف الأزهر الشريف.

وقال رئيس أزهر سوهاج، إن الدراسة انطلقت اليوم في موسمها الجديد برواق العلوم الشرعية والعربية بجميع مراحلها التمهيدية والمتوسطة والتخصصية، وبجميع تخصصاتها، وذلك طبقا للجداول التي تم الإعلان عنها، وذلك إطار اهتمام الأزهر الشريف بهذه العلوم، وحرصه على إتاحة الفرصة لراغبي العلوم الشرعية والعربية طبقًا للمنهج الوسطى المعتدل. 

وأضاف فضيلة الدكتور أحمد حمادي، أن رواق العلوم الشرعية والعربية تنقسم الدراسة فيه إلى ثلاث مراحل: المرحلة التمهيدية، والمرحلة المتوسطة، وتنقسم كلٌ من هاتين المرحلتين إلى مستويين مدة الدراسة بكل مستوىً ستة أشهر.

وأوضح رئيس منطقة سوهاج الأزهرية أن المرحلة الثالثة هي المرحلة التخصصية والتي تتشعب إلى أربعة تخصصات: تخصص العقيدة، وتخصص التفسير والحديث، وتخصص الفقه وأصوله، وتخصص اللغة العربية، وتنقسم الدراسة في كل تخصص من تلك التخصصات إلى أربعة مستويات مدة كل مستوى ستة أشهر.

وأكد حمادي، أن الدراسة برواق العلوم الشرعية والعربية تتوفر بنظامي الحضور المباشر وعن بُعد تسهيلًا على الدارسين؛  حيث تُعقد الدراسة بنظام الحضور المباشر في 18 محافظة، تم تهيئة مقر بكل محافظة من تلك المحافظات وإعداده لاستقبال الدارسين، بينما يُعقد نظام الدراسة عن بعد ب 27 محافظة عبر قنوات التيليجرام التي خصصتها الإدارة العامة للجامع الأزهر لبث المحاضرات والمواد التعليمية من خلالها، مؤكدا أن الالتحاق بالدراسة في رواق العلوم الشرعية والعربية مجانا ولجميع الأعمار، ويقوم بالتدريس به نخبة من أساتذة جامعة الأزهر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس أزهر سوهاج يتفقد مبادرة السرد القرآني سوهاج الأزهرية بوابة الوفد الإلكترونية الأزهر الشريف العلوم الشرعیة والعربیة

إقرأ أيضاً:

رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في قمة العلوم

شاركت الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في جمهورية مصر العربية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في قمة العلوم التي عقدت على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم ٧٩ في مدينة نيويورك من ١٠ وحتي ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٤. وفي كلمتها استعرضت الدكتورة جينا الففي جهود أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في تنمية مستقبل مصر المستدام بهدف تعزيز أهداف التنمية المستدامة من خلال الاستراتيجية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، حيث سلطت الضوء على دور الأكاديمية في دعم جهود مصر لتحقيق التنمية المستدامة وفقًا لأهداف الأمم المتحدة العالمية.

وأشارت الفقي إلى التزام الأكاديمية الجاد بتحقيق رؤية مصر 2030 من خلال الاستراتيجيات التي تعتمد على العلوم والتكنولوجيا والابتكار. وأوضحت أن جهود الأكاديمية التي تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، والتي تم الإعلان عنها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتهدف إلى بناء قدرات بحثية رائدة وتعزيز الابتكار من أجل تطوير اقتصاد معرفي قادر على المنافسة عالميًا.

واوضحت في كلمتها مبادرات الأكاديمية المتعددة التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مثل مشروع الجينوم الذي يهدف إلى تعزيز الصحة العامة من خلال الأبحاث الجينية، ومشروع "المغرة" الذي يسعى لتحسين إدارة الموارد المائية وتطوير ممارسات زراعية مستدامة، بالإضافة إلى مختبر الطاقة المتجددة لتطوير تكنولوجيا الطاقة الشمسية بالتعاون مع شركاء دوليين.

واختتمت الدكتورة جينا كلمتها -بالتأكيد- على أهمية تعزيز الشراكات العلمية وتبادل المعرفة لدفع عجلة التنمية المستدامة في مصر والمنطقة العربية، مع التركيز على الحاجة إلى توجيه الجهود العلمية نحو اتخاذ قرارات مبنية على الأدلة وتوسيع القدرات البحثية لمواجهة التحديات المستقبلية.

وتعد مشاركة الدكتورة جينا الفقي، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في هذه القمة الدولية بمثابة شهادة على الدور الريادي الذي تلعبه الأكاديمية في قيادة جهود مصر نحو مستقبل مستدام مبني على العلوم والابتكار، وتأكيدًا على التزام مصر بتحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية.

مقالات مشابهة

  • رسالة ماجستير تناقش جهود الشيخ أحمد الخليلي في الإعجاز القرآني
  • رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في قمة العلوم
  • مميزات الدراسة في معهد فني التمريض لطلاب المرحلة الثالثة 2024.. فرص عمل
  • وزير الأوقاف يكرم العشرة الأوائل في يوم السرد القرآني ويطلع على التحضير للمشاركة في مسابقة الكويت الدولية
  • «إيبارشية سوهاج» تحتفل بتخريج 73 متعلمًا ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • تصريح لمصدر مسؤول بمكتب نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح (النص)
  • الشارقة.. إطلاق المرحلة الثالثة من مبادرة توزيع بذور القمح على المزارعين
  • "رئيس مياه سوهاج" يتفقد أعمال التجديد بمحطة مياه سكساكا
  • رئيس جامعة بنها يتفقد أعمال الكشف الطبي على الطلاب الجدد بكلية العلوم
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد أكبر حركة تطوير تشهدها المدن الجامعية