تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي انتهاك المسجد الأقصى ومحيطه، إذ يمارس المتطرفون بدعم شرطة الاحتلال أسوأ أنواع الانتهاكات التي تستفز مشاعر المسلمين.
وكان آخر الممارسات الاستفزازية، دعوة وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إلى إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى المبارك.
في المقابل أدانت المملكة العربية السعودية عبر وزارة الخارجية هذا التصريح، وأكد رفضها القاطع لهذه التصريحات المتطرفة والتحريضية، ورفضها الاستفزازات المتواصلة لمشاعر المسلمين حول العالم.


وشددت المملكة مرارًا خلال سنوات عدة، على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى المبارك.
ودعت المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته في وضع حد للكارثة الإنسانية التي يشهدها الشعب الفلسطيني الشقيق، وتفعيل آليات جادة لمساءلة المسؤولين الإسرائيليين على الانتهاكات المتواصلة للقوانين والأعراف والقرارات الدولية.
بيان المملكة سبقه المئات من الإدانات لتلك الممارسات، وأعربت في أحيان في مناسبات عديدة إدانتها بأشد العبارات, الاقتحامات السافرة والمتكررة من قبل مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي وعددٍ من المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك.
وأكدت الوزارة مرارًا أهمية احترام المقدسات الدينية، وحذرت من تبعات استمرار هذه الانتهاكات للقانون الدولي والوضع التاريخيّ لمدينة القدس، واستفزاز ملايين المسلمين حول العالم، خصوصا في ظل الكارثة الإنسانية التي يشهدها الشعب الفلسطيني.
وكان آخر اقتحام للمسجد الأقصى على يد المتطرفين الإسرائيلي، في 20 أغسطس الماضيـ بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

#عاجل | المملكة تدين الاقتحامات السافرة والمتكررة من قبل مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي لـ #المسجد_الأقصى#اليوم #فلسطينhttps://t.co/EPAJYkrNBP— صحيفة اليوم (@alyaum) August 13, 2024
جهود السلام

كانت المملكة العربية السعودية ولا تزال الداعم الأكبر للقضية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني على جميع الأصعدة خلال العقود الماضية، فالمملكة لم تدّخر جهدًا في سبيل هذه القضية.

وتؤكد المملكة في محطات كثيرة، أن فلسطين هي القضية الأهم بالنسبة لها، وأسهمت على الصعيدين السياسي والدبلوماسي في جميع المحافل الدولية بدعم القضية الفلسطينية.
ومنذ اندلاع الحرب في غزة 7 أكتوبر 2023، طالبت المملكة العربية السعودية المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لوقف العدوان الإسرائيلي غير المبرر على المدنيين العزّل في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتحميل إسرائيل مسؤولية الدمار والخراب وسفك الدماء البريئة.
ودعت إلى التطبيق الفوري للقرارات العديدة الصادرة من الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية، مؤكدة في ذات الشأن أن القدس الشريف والمسجد الأقصى تمثل أهمية قصوى في ضمير ووجدان الأمة الإسلامية، ويجب عدم المساس بوضعه وهويته الإسلامية التاريخية.

أخبار متعلقة القيادة تهنئ ملك ماليزيا بذكرى استقلال بلادهالدفاع المدني يحذر من السباحة في تجمعات المياه وعبور الأودية بعد الأمطار

شدد أعضاء اللجنة الوزارية على أهمية اتخاذ أعضاء مجلس الأمن والمجتمع الدولي إجراءات فاعلة وعاجلة للوقف الكامل لإطلاق النار في قطاع #غزة#اليوم
للمزيد: https://t.co/rhTMCYdQsQ pic.twitter.com/ZYB5dz2cnh— صحيفة اليوم (@alyaum) November 22, 2023اللجنة الوزارية بشأن غزة
وخاض وفد اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة، برئاسة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، جولات مكوكية حول العالم في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، في سعيها لوقف العدوان على غزة.

مدريد.. وفد اللجنة الوزارية المكلفة بشأن #غزة يبحث جهود وقف العدوان#اليوم @KSAMOFA
للتفاصيل | https://t.co/tAy8abEznP pic.twitter.com/HrecYLIjA8— صحيفة اليوم (@alyaum) May 29, 2024
والفعل كانت من ضمن الأسباب الداعمة لاعتراف العديد من الدول بالدولة الفلسطينية ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس المحتلة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس اليوم الدمام انتهاك الأقصى القضية الفلسطينية اقتحام الأقصى الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

أردوغان يدعو المجتمع الدولي لرفع صوته ضد سياسات الاحتلال الإسرائيلي

اسطنبول - صفا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة، إلى رفع صوته أكثر ضد سياسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

جاء ذلك في رسالة مصورة وجهها أردوغان الخميس، إلى مؤتمر القمة المعني بالمستقبل الذي ينظم برعاية الأمم المتحدة في ولاية نيويورك الأمريكية.

وقال أردوغان: "يجب أن يصدح صوت المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة أعلى من ذلك ضد سياسات الاحتلال الإسرائيلي".

وأكد أردوغان أن تركيا ستواصل الوقوف في وجه الظلم وإلى جانب المظلومين ولن تتراجع عن موقفها الإنساني هذا.

وأضاف الرئيس التركي: "أقولها بصراحة لا يمكن لأي منا أن يشعر بالأمان في عالم يموت فيه الأطفال تحت القنابل".

وذكر أن القمة تهدف إلى تعزيز التضامن الدولي ضد التهديدات التي تؤثر في مستقبل البشرية، وتمهيد الطريق لبناء نظام سلمي وآمن وعادل.

وتابع: "من أجل بناء مستقبل آمن ومزدهر، نحتاج أولاً إلى السلام. فالتحديات مثل الإرهاب ومعاداة الإسلام وكراهية الأجانب والهجرة غير النظامية وتغير المناخ تزيد من حدة الصدمات الجيوسياسية".

وأردف: "المثال الأكثر إيلاماً على ذلك هو ما نراه في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في غزة، فمنذ 11 شهرا. نواجه أحداثاً فقد فيها أكثر من 41 ألف شخص أرواحهم، بينهم 17 ألف طفل، وجُرح أكثر من 100 ألف، ودُمرت غزة كلها تقريباً".

وشدد أردوغان على ضرورة حماية النظام الديمقراطي من موجات العنصرية والحركات اليمينية المتطرفة.

وأشار إلى ضرورة ضمان نظام حوكمة عالمي يتسم بالعدالة، بحيث لا يقتصر التمثيل فيه على الدول التي حققت مستوى معيناً من الرفاهية فقط، بل يشمل أيضاً المجتمعات التي تواصل جهودها التنموية.

وأكمل أنه يجب الانتقال إلى نظام يركز على التحول الأخضر ويدعم التنمية المستدامة، ولا يترك أحداً يتخلف عن الركب، وذلك من أجل بناء مستقبل أفضل.

وأردف أردوغان: "ما نحتاج إليه لتحقيق كل هذه الأهداف هو إعادة تشكيل النظام المتعدد الأطراف من منطلق العدالة والإنصاف، مع التركيز على شعار العالم أكبر من خمسة".

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ344 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • أردوغان يدعو المجتمع الدولي لرفع صوته ضد سياسات الاحتلال الإسرائيلي
  • تطورات اليوم الـ343 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • المملكة تدين تعدي رئيس وزراء الاحتلال على منطقة الأغوار الفلسطينية
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من مخططات إسرائيلية للنيل من المسجد الأقصى  
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعي القضاء على كتائب القسام في رفح الفلسطينية
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من ارتكاب الاحتلال جريمة كبرى بحق الأقصى
  • الخارجية الفلسطينية: ندين اقتحام نتنياهو الاستفزازي للأغوار ونعتبره تعميقا لضم الضفة
  • الخارجية الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بوقف العدوان
  • تطورات اليوم الـ342 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة