كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، عن العلاقة بين الانفجارات الشمسية والتغيرات المناخية والأمطار، مشيرًا إلى التأثيرات الكبيرة التي أحدثتها هذه الظواهر في السنوات الأخيرة. 

أستاذ مناخ يوضح تأثير التغيرات المناخية على دول العالم (فيديو) وزير الري: مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية أحد المشروعات الرائدة لحماية الشواطئ

وأوضح "شراقي" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "ولاد الأصول" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم" اليوم السبت، أن الفترة الأخيرة شهدت أمطارًا ممتدة ومتواصلة لعدة أسابيع، تمتد من منطقة الخليج إلى المحيط، مستدلًا على ذلك بالسيول الشديدة التي اجتاحت دبي في أبريل الماضي، وتأثيرها على اليمن وجنوب السعودية، والتي امتدت لمصر وجنوب ليبيا، والكميات الكبيرة من الأمطار التي هطلت على صحراء الجزائر.

وأضاف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أن هناك حزامًا للأمطار في وسط وغرب القارة الإفريقية، وبالتحديد في المنطقة الإثيوبية، والذي يمتد في فصل الصيف إلى وسط السودان وجنوب الصحراء الإفريقية، ومع ذلك، فقد لوحظ إزاحة في هذا الحزام إلى شمال السودان وجنوب مصر، وهو ما يعزى جزئيًا إلى الارتفاعات غير المسبوقة في درجات الحرارة.

وأشار، إلى أن هذه التغيرات الحرارية تتسبب فيها الانفجارات الشمسية الضخمة، التي تؤدي إلى انبعاث أشعة شمسية هائلة تؤثر بشكل كبير على درجات الحرارة على الأرض، موضحًا أن الشمس تمر بدورة من الانفجارات تستمر 11 سنة، حيث تزداد درجات الحرارة في منتصف الدورة، وبناءً على ذلك يشهد عامي 2024 و2025 نشاطًا شمسيًا مرتفعًا، مما سيؤدي إلى ارتفاع إضافي في درجات الحرارة.

وأكد، أن هذه التغيرات في النشاط الشمسي لها تأثيرات بالغة على المناخ والأمطار، ما يستدعي متابعة دقيقة للتغيرات التي قد تطرأ على البيئة والتخطيط للتعامل معها بشكل فعّال.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية الانفجارات الشمسية التغيرات المناخية الدكتور عباس شراقي التغيرات المناخي الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا الموارد المائية تغيرات المناخ جنوب الصحراء شمال السودان عباس شراقي منطقة الخليج التغیرات المناخیة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

الشباب السعودي يوضح الحادثة التي تعرض لها فهد المولد في دبي

(CNN) – أعلن نادي الشباب السعودي أن لاعبه الدولي، فهد المولد، تعرض لحادثة "سقوط" في منزله بإمارة دبي ونُقل على إثر ذلك إلى أحد مستشفيات الإمارة حيث يتلقى الرعاية الطبية اللازمة، وفقا لبيان صدر الجمعة. 

ونشر النادي بيانا جاء فيه: "إشارة إلى العارض الصحي الذي تعرض له الكابتن فهد المولد فإننا نود الإيضاح بأن اللاعب قد تعرض صباح أمس الخميس 12 سبتمبر 2024 لحادث سقوط في منزله الخاص بمدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة". 

مقالات مشابهة

  •  انخفاض ملموس على درجات الحرارة وفُرص لبعض الأمطار المُتفرقة في هذا الموعد
  • الشباب السعودي يوضح الحادثة التي تعرض لها فهد المولد في دبي
  • حار رطب نهارا.. حالة الطقس المتوقعة غدا السبت 14 سبتمبر 2024
  • 10 مدن حول العالم مهددة بالغرق بحلول عام 2050 بسبب التغيرات المناخية
  • انخفاض 5 درجات في الحرارة.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل حالة طقس الأيام المقبلة (فيديو)
  • عاجل - حالة الطقس اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024
  • ارتفاع درجات الحرارة يستمر.. طقس شديد الحرارة يسيطر على البلاد مع فرص ضعيفة لسقوط الأمطار
  • التغيرات المناخية وأثرها على البيئة
  • تزامنا مع الموجة الحارة| الأرصاد تحذر هذه المناطق من سقوط الأمطار
  • طقس الخميس: عودة الأمطار العاصفية إلى الجنوب الشرقي