كشف مسؤولون كبار في سول، أن مسؤولاً في وكالة الاستخبارات العسكرية العليا في كوريا الجنوبية سرب بيانات سرية، بما في ذلك قائمة بالعملاء السريين، إلى عميل استخبارات صيني لسنوات، وذلك مقابل المال، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

وجرى القبض على المسؤول في وكالة الاستخبارات بسول، ويبلغ من العمر 49 عامًا، وتم القبض عليه في مكان عمله الشهر الماضي، وتوجيه الاتهام إليه رسميًا بتهم تشمل الرشوة وإرسال بيانات سرية وحساسة، عبر وثائق أو رسائل صوتية، 30 مرة، منذ عام 2019.

وبحسب المدعون العسكريون، فالمعلومات المسربة تضمنت قائمة بأسماء عملاء سريين من القيادة كانوا يعملون في الصين وروسيا ودول أخرى، وفقًا لوزارة الدفاع في كوريا الجنوبية.

التسريب أحرج كوريا الجنوبية مع الولايات المتحدة واليابان

وأثار التسريب إحراج كوريا الجنوبية إذ يأتي في وقت تعمل فيه سول على توسيع تبادل المعلومات العسكرية مع الولايات المتحدة واليابان للمساعدة في الحماية من كوريا الشمالية والصين في الصراع بينهما والمستمر منذ سنوات.

ووفقًا لـ«نيويورك تايمز»، اعتمدت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على بعضهما للتجسس على كوريا الشمالية، من خلال الجمع بين الموارد، مثل الأقمار الصناعية والاستخبارات الإلكترونية والوكلاء البشريين.

وقد دفع التسريب، قيادة الاستخبارات الدفاعية في كوريا الجنوبية، إلى استدعاء العملاء السريين المتمركزين في الخارج إلى الوطن.

عملاء سريون لدى بيونج يانج في الصين 

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن هناك عدد كبير من العملاء السريون لدى بيونج يانج ينشطون في الصين، إذ حاولت تجنيد الجواسيس وجمع المعلومات الاستخباراتية من الكوريين الشماليين الذين سافروا إلى هناك أو بين الكوريين الذين يعيشون في الصين، ولكن هوياتهم السرية كانت مكشوفة في بعض الأحيان وأصبحوا أهدافًا للسلطات في الصين وكذلك عملاء مكافحة التجسس الكوريين الشماليين السريين الذين يعملون هناك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية كوريا الشمالية الصين عملاء کوریا الجنوبیة فی الصین

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تندد بإطلاق جارتها النووية صاروخا قبالة ساحلها الشرقي

ندد جيش كوريا الجنوبية، بإطلاق جارتها النووية «كوريا الشمالية» صاروخا قبالة ساحلها الشرقي، وذلك حسبما جاء في نبا عاجل لـ «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية
  • مقتل مسؤول مخيم مخمور على يد الاستخبارات التركية
  • الاستخبارات التركية تقتل مسؤول مخيم مخمور في العراق
  • تحقيق يفضح التحرش الجنسي في وكالة المخابرات الأمريكية
  • تحقيق يفضح التحرس الجنسي في وكالة المخابرات الأمريكية
  • تحقيق: استمرار حالات التحرش الجنسي داخل وكالة المخابرات المركزية الأميركية
  • «المشاط» إدراج بيانات 12مشروعا وكالة وبرنامج أممي بالمنظومة الإلكترونية لمتابعة المشروعات AIMS
  • كوريا الجنوبية تعلن إطلاق جارتها الشمالية صواريخ باليستية قبالة ساحلها الشرقي
  • أول رد من جيش كوريا الجنوبية على إطلاق الجارة الشمالية لصواريخ عابرة للقارات
  • كوريا الجنوبية تندد بإطلاق جارتها النووية صاروخا قبالة ساحلها الشرقي