يشهد فيلم «شكرًا لأنك تحلم معنا» للمخرجة ليلى عباس عرضه العالمي الأول في مهرجان لندن السينمائي، التابع لمعهد السينما البريطاني (BFI)، والمُقام في الفترة من 9 إلى 20 أكتوبر 2024، حيث ينافس الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان.

قصة فيلم «شكرًا لأنك تحلم معنا»

ويقدم الفيلم قصة مريم ونورا اللتين توفيَّ والدهما تاركًا إرثًا كبيرًا من المال، فتخطط الشقيقتان للاستحواذ على الميراث قبل أن يعلم أخوهما بوفاة الأب لأنه شرعًا وقانونًا سيرث نصف التركة، وهو ما ترى فيه الأختان ظلمًا لهما.

الفيلم من تأليف وإخراج ليلى عباس، وهو إنتاج ألماني فلسطيني قطري مشترك بين شركة Young Oak Productions لـ ليلى عباس، وشركة August Films لحنا عطالله ورزوانا كامل، وشركة In Good Company Films لوروشاناك بيهيشت نيدجاد، مع شركة Lagoonie Film Production كمنتج مشارك.

أبطال فيلم شكرًا لأنك تحلم معنا 

الفيلم من بطولة ياسمين المصري وكلارا خوري وكامل الباشا وأشرف برهوم، و مدير تصوير كونستانتين كرونينج ومونتاج هبة عثمان. تتولى MAD Distribution التوزيع في العالم العربي، بينما تتولى MAD World المبيعات في باقي أنحاء العالم.

تلقى فيلم شكرًا لأنك تحلم معنا دعمًا من مهرجان الجونة السينمائي من كل من شركات ART و Cedars Productions وO Three Productions، وفاز الفيلم أيضًا بجائزة التطوير من منصة سيني جونة بالإضافة لتلقيه دعمًا من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، ومنصة قمرة التابعة لمؤسسة الدوحة للأفلام. وكان الفيلم أحد الفائزين بمنح صندوق البحر الأحمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي كامل الباشا

إقرأ أيضاً:

أحمد عمر هاشم: «الشعراوي» سجد لله شكرا بعد هزيمة 1967 التجاء لله في الشدائد وليس شماتة (فيديو)

رد الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، على ما قيل عن الشيخ محمد متولي الشعراوي بأنه فرح شماتة لهزيمة مصر في نكسة 1967.

وقال الدكتور أحمد عمر، إن «الشيخ الشعراوي كان إماما مخلصا لله وللوطن، وحينما يسجد لله في الشكر والرخاء وفي الشدة والضيق، وحمده لربه على الهزيمة كان من قبيل الالتجاء لله، وليس تشفعا في الهزيمة أو فرحا بها».

وأردف أحمد عمر هاشم: «زيارة الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي لقبر الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، والزيارة جاءت من باب الدعوة له، نظرا لتواضعه الشديد».

وفي حديث سابق للشيخ الشعرواي مع الإعلامي طارق حبيب، أوضح الشيخ الشعرواي بنفسه حقيقة ما أشيع حول سجدته لله أعقاب نكسة 67، وقال الشيخ الشعرواي في حديثه «يوم نصر 6 أكتوبر كنت في السعودية وفي مكة المكرمة، وأنا في الجزائر حدثت نكسة 67.. لكن من العجيب أني استقبلتهما معا استقبالا واحدا.. هذا الاستقبال أنني انفعلت فسجدت حينما علمت بالنكسة، وحينما علمت بانتصارنا سجدت أيضا، ولكن هناك فارق بين دوافع السجدتين أما دوافع السجدة الأولى فقد نُقدت ممن حضرها وأولهم ولدي.. كيف تسجد لله وهذا علامة الشكر من نكسة أصابتنا؟».

الشيخ الشعرواي

وأضاف «الشعراوي»: «قلت يا بني لن يتسع ظنك إلى ما بيني وبين ربي، لأنني فرحت أننا لم ننتصر، ونحن في أحضان الشيوعية، لأننا لو ُنصرنا ونحن في أحضان الشيوعية لأُصبنا بفتنة في ديننا فربنا نزهنا».

وتابع «الشعراوي»: «أما الثانية فسجدت لأننا انتصرنا ونحن بعيد عن الشيوعية، وشيء آخر هو أنها استهلت بالله أكبر.. وكنت أعلم من يخطط لهذه الشعارات.. فلما بلغني أن الانتصار في شعار الله أكبر سجدت لله شكرًا أن جاء الانتصار ورد الاعتبار في طي هذه الكلمة، وكنا في شهر رمضان فذكرتني بأشياء كثيرة الله أكبر ونصرنا يوم بدر.. ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله.. ولكن الذي ساءني ثالث يوم لأنني قرأت في (الأهرام) الناس اللي ما يرضيهاش إننا دخلنا بشعار الله أكبر قالوا إن هذا النصر حضاري وسيبوكم من الخرافات اللي بتقولوها دي».

وأشار «الشعراوي» إلى أن لديه صديق اسمه إسحق سيد عزوز قال له أنا أخشى من آثار هذه الكلمة (نصر حضاري) ونرد فضل الله علينا بالله أكبر فجاء فتح الانتصار.. ووالله لو أنهم ثبتوا عليها ولم يردوا فضل الله في شعاره الله أكبر لما انتهينا إلا إلى تل أبيب».

مقالات مشابهة

  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • نعرف من معنا ومن ضدنا.. بيومي فؤاد يكشف عن دعم عائلات فلسطينية له خلال أزمته الأخيرة
  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • تكريم إيزابيل أدرياني في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • أحمد عمر هاشم: «الشعراوي» سجد لله شكرا بعد هزيمة 1967 التجاء لله في الشدائد وليس شماتة (فيديو)
  • «الإسكندرية السينمائي» يكرم النجمة الإيطالية إيزابيل أدرياني بدورته الـ40
  • 18 أكتوبر.. عرض فيلم «فجر كل يوم» في مهرجان لندن السينمائي
  • إنسان وديانة الماء ووردة وسرقف تحصد جوائز مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب ببرنامج "سيني جونة"