أمطار سوداء اللون هطلت بغزارة على مناطق من السودان، وتسببت في إثارة ذعر المواطنين حول هذه الظاهرة الغريبة التي غيّرت من طبيعة الأمطار المعروفة، ودفعت السلطات المحلية إلى حالة من التأهب والاستعداد خاصة بعد تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية.

أمطار سوداء في السودان

هطول أمطار سوداء في السودان أثار الذعر والهلع، خاصة بعد تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية السودانية من توقعات بهطول أمطار غزيرة جدًا مصحوبة بالرياح القوية والعواصف الرعدية في شرق ولاية النيل الأزرق، ولاية غرب كردفان، شمال ولاية جنوب دارفور ولایتي شرق ووسط دارفور، الأجزاء الشمالية والجنوبية لولاية شمال دارفور، كما يتوقع حدوث سيول مفاجئة.

الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، يقول في حديثه لـ«الوطن» إنّ السودان تتأثر حاليًا بالأمطار الموسمية بسبب الفاصل المداري، وهو عبارة عن الكتل الهوائية الرطبة القادمة من المناطق الاستوائية أو المدارية وتتحرك شمالًا حتى تتقابل مع كتل شمالية جافة، وبالتالي يحدث رفع هذه الكتل الهوائية إلى الأعلى ما ينتج عنه تكاثر السحب الرعدية الممطرة بغزارة، وهذه الأمطار تهطل على السودان في هذا الوقت من العام.

وأضاف «القياتي» أنّ هذه الأمطار تصل إلى الحدود الجنوبية عند حلايب وشلاتين وأبو سمبل من حين لآخر، كـ التي شهدتها مصر قبل أكثر من 10 أيام بسبب تأثر البلاد بالفاصل المداري أو الحزام المداري.

وسبب هطول أمطار سوداء اللوم على مناطق من جنوب السوداء هو نتيجة تفاعل الأمطار بالغبار والسحب والأدخنة الموجودة في الهواء خاصة مع الطبيعة الرملية والصحراوية لهذه المناطق والحروب التي يعاني منها الشعب السوداني، ما يعمل على إثارة كبيرة للرمال والأتربة في الجو، في الوقت ذاته الذي يهطل فيه المطر فتظهر بهذا اللون، إلا أنّها في طبيعتها مياه عادية.

قد تسبب تأثيرات صحية خطيرة.. أمطار سوداء تهطل على #دارفور في #السودان تثير الهلع بين السكان#العربية pic.twitter.com/wKkfcZTlYm

— العربية (@AlArabiya) August 29, 2024 حالة الطقس في السودان

وبحسب هيئة الأرصاد السودانية، فإنّه من المتوقع أن يحافظ منخفض الهند الموسمي على موقعه المتعمق داخل مصدر ويمتد حتى شمال البلاد، كما يتوقع أن يتراجع الفاصل المداري جنوبا ليمر بمدينة بورتسودان، شمال أبو حمد، ودنقلا، مار بالأطراف الشمالية للولايات الغربية، كذلك يتوقع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة العظمى والصغرى في معظم أنحاء البلاد، وعليه يكون الطقس حار نهارًا معتدل ليلًا في معظم أنحاء البلاد، وحار جدًا نهارًا دافئ إلى معتدل ليلاً في شمال البلاد والساحل الشرقي، وتكون أعلى درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم 43 درجة مئوية في مدينة بورتسودان، وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد 19 درجة في مدينتي النهود وزالنجي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمطار السودان أمطار

إقرأ أيضاً:

ظاهرة غريبة فوق الأهرامات تعطل الأقمار الصناعية.. هذا سرها

رصد علماء صينيون ظاهرة غريبة فوق أهرامات مصر الشهيرة بالجيزة. فقد وجدوا فقاعات تسبب قطع الاتصال بين الأقمار الصناعية وأجهزة الـ”جي بي إس”.

كما اكتشفوا “فقاعات بلازما” فوق أهرامات الجيزة في مصر، وأهرامات جزر ميدواي الأميركية، لافتين إلى أن كميات كبيرة من الغاز تتجمع في إحدى طبقات الغلاف الجوي للأرض وتتسبب في قطع الاتصال بين الأقمار الاصطناعية الأجهزة المترابطة بها، وفق ما نقلت سائل إعلام صينية.

من جهته، أوضح الدكتور محمد صميدة الشاهد، رئيس قسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أن هذه الظاهرة تحدث في أي مكان على سطح الأرض.

أخبار قد تهمك استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منزل في مدينة غزة 14 سبتمبر 2024 - 7:53 صباحًا حالة الطقس المتوقعة اليوم 14 سبتمبر 2024 - 7:02 صباحًا

أما السبب فيعود لدخول الجسيمات المشحونة نتيجة العواصف الشمسية في طبقة الأيونيو سفير بالغلاف الجوي الأرضي.

في أي مكان بالعالم!

وقال إن هذه الظواهر تحدث على شكل فقاعات، وقد يكون لها تأثير ملموس في إحداث اضطرابات محدودة بالنسبة لحركة الملاحة والأقمار الصناعية، حسب شدة المقذوفات الشمسية وفقا لـ” العربية “.

كما أضاف أن هذا الأمر ليس مرتبطا بمنطقة أهرامات الجيزة إطلاقاً بل من الممكن أن يحدث في أي مكان بالعالم.

كذلك أوضح الخبير المصري أن المنطقة الاستوائية وخطوط العرض المنخفضة، تشهد ظواهر أيونوسفيرية إقليمية، وشذوذا في الغلاف الأيوني الاستوائي المعروف باسم “أبلتون”، ومخالفات في الغلاف الأيوني المعروفة أيضا باسم “فقاعات البلازما”، مضيفا أن توليد فقاعة البلازما يسبب اضطرابا في الغلاف الأيوني وكذلك الموجات الراديوية التي تؤثر على الاتصالات بين الأقمار الصناعية والأرضية وتطبيقات لنظام تحديد المواقع العالمي” GPS.

يذكر أن في مصر التي تطفو على كنز من الآثار القديمة أكثر من مئة هرم، لكن أشهر وأكبرها تتواجد في محافظة الجيزة، على الضفة الغربية لنهر النيل، والتي تبعد 15 كيلومترا من وسط القاهرة، ألا وهي “خوفو” و”خفرع” و”منقرع”.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 14 سبتمبر 2024 - 7:57 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 1:22 صباحًا“إكس” تتيح حظر الرسائل المباشرة أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 5:33 مساءًبنوبة قلبية مفاجئة.. وفاة إيليا جوليم أضخم لاعب كمال أجسام فى العالم أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 5:18 مساءًنصائح لممارسة اليوجا في المنزل بخطوات بسيطة منوعات13 سبتمبر 2024 - 9:58 صباحًامحلول مانع للغبار مستخلص من النباتات منوعات13 سبتمبر 2024 - 9:56 صباحًاجهاز يتيح لمس الأشخاص البعيدين آلاف الأميال14 سبتمبر 2024 - 1:22 صباحًا“إكس” تتيح حظر الرسائل المباشرة13 سبتمبر 2024 - 5:33 مساءًبنوبة قلبية مفاجئة.. وفاة إيليا جوليم أضخم لاعب كمال أجسام فى العالم13 سبتمبر 2024 - 5:18 مساءًنصائح لممارسة اليوجا في المنزل بخطوات بسيطة13 سبتمبر 2024 - 9:58 صباحًامحلول مانع للغبار مستخلص من النباتات13 سبتمبر 2024 - 9:56 صباحًاجهاز يتيح لمس الأشخاص البعيدين آلاف الأميال استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منزل في مدينة غزة استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منزل في مدينة غزة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد غدا.. اعرف التفاصيل
  • مصر.. اكتشاف ظاهرة غريبة فوق الأهرامات
  • ظاهرة غريبة فوق الأهرامات تعطل الأقمار الصناعية.. هذا سرها
  • الأرصاد يٌحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • ظاهرة جوية خطيرة تضرب البلاد خلال ساعات اليوم الخميس.. تفاصيل مهمة
  • ارتفاع درجات الحرارة يستمر.. طقس شديد الحرارة يسيطر على البلاد مع فرص ضعيفة لسقوط الأمطار
  • «الأرض تتنفس».. ظاهرة غريبة تثير الدهشة في السودان (فيديو)
  • تزامنا مع الموجة الحارة| الأرصاد تحذر هذه المناطق من سقوط الأمطار
  • موجة ساخنة تضرب البلاد «والأرصاد» تكشف السبب وتوضح موعد انكسارها
  • ظاهرة نادرة ومميتة وراء فيضانات المغرب 2024.. طوفان لم يره أحد من قبل