أخبارنا المغربية- هدى جميعي

يشهد المغرب تحركاً طموحاً نحو ريادة عالمية في مجال الطاقة، حيث يستعد لاستضافة أكثر من 1000 مشارك من 35 دولة في مدينة مراكش يومي 8 و9 أكتوبر، ضمن فعاليات النسخة الرابعة من قمة "World Power-to-X Summit 2024". يهدف هذا اللقاء إلى استعراض المبادرات الجديدة في مجال الهيدروجين الأخضر والتقنيات المماثلة عبر مشاريع كبرى قيد التنفيذ، وفقاً لما جاء في بيان منظمي الحدث.

وقال سمير رشيدي، مدير معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، إن "قمة الهيدروجين الأخضر العالمية تعكس التزامنا بدعم الاستراتيجية الوطنية للتحول الطاقي والتنمية المستدامة". وأضاف: "نحن فخورون بدورنا الأساسي في إنشاء وتطوير هذه المنصة للحوار السياسي والاقتصادي الإقليمي رفيع المستوى، والتي تبرز الابتكار والبحث التطبيقي الموجه نحو السوق".

من جهته، أوضح محمد يحيى زنيبر، رئيس تجمع الهيدروجين الأخضر في المغرب، أن "هذه القمة تمثل فرصة استراتيجية لبناء منظومة ديناميكية وتعاونية، ودعم الابتكار وتعزيز مكانة المغرب في السوق العالمية للهيدروجين الأخضر". وأكد أن المغرب سيستضيف الفاعلين في الصناعة والبحث العلمي، مما يسهم في تطوير هذه المنظومة ودعم تقدم هذا القطاع الاستراتيجي.

وأشار زنيبر إلى أن "عرض المغرب"، الذي يشمل حزمة من الإجراءات التي أمر بها الملك محمد السادس، يهدف إلى تشجيع الاستثمارات في قطاع الهيدروجين الأخضر. ومن بين المبادرات التي تم تنفيذها، تم تخصيص 300 ألف هكتار من الأراضي العامة للمستثمرين الراغبين في إنشاء مشاريع متعلقة بهذا القطاع. ويتضمن هذا العرض أيضاً مشاريع متكاملة، مثل إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وتحويل الهيدروجين الأخضر إلى أمونياك وميثانول ووقود صناعي.

وتعتبر هذه القمة فرصة للوكالات الحاضرة للقاء المستثمرين الوطنيين والدوليين بهدف تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في المغرب. ومن المتوقع أن يلعب المغرب دوراً محوريًا كمورد محتمل للهيدروجين الأخضر إلى أوروبا، مما يعزز موقعه كفاعل تنافسي في المستقبل، خاصة في مجالات التكامل الصناعي، وخلق فرص العمل، والتنمية الإقليمية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة: حريصون على دعم جهود الدولة نحو الاقتصاد الأخضر

افتتح الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، محطة استعادة الطاقة المهدرة التي أقامتها شركة هايدلبرج ماتيريالز مصر، بمصنع الشركة للأسمنت بحلوان، حيث يبلغ إجمالي استثمار المشروع 30 مليون دولار.

ويشمل بناء أول نظام مبتكر من نوعه في صناعة الأسمنت بمصر لاستعادة الطاقة؛ بهدف استغلال الحرارة المهدرة من خطوط الإنتاج، وإعادتها لتوليد طاقة بدلا من إطلاق الحرارة في الغلاف الجوي، بما يسهم في الحفاظ على البيئة وتوفير الطاقة، وبما يساهم في الحفاظ على الصحة والمناخ، وإيجاد عوائد إيجابية على الاقتصاد المصري، من خلال توفير الكثير من استخدام الغاز الطبيعي سنويًا.

وأكد الوزير ضرورة الاهتمام بالنواحي العلمية، وأحدث أنواع التكنولوجيا للحصول على منتج بسعر اقتصادي، خاصة مع توافر المواد والخامات الأولية في مصر، لافتا إلى أنه إلى جانب هذه المحطة التي تعمل على استعادة الحرارة المهدرة أثناء عملية الإنتاج وتحويلها لطاقة كهربائية، يجري استخدامها في التصنيع يتم استغلال الوقود البديل (RDF) كمصدر للطاقة، وذلك في إطار الاهتمام بالطاقة النظيفة بما يساهم في عمليات التصنيع وتوفير الطاقة، ليكون هذا المصنع من أوائل المصانع التي تأخذ بالأساليب العلمية في توليد الطاقة في عمليات الانتاج.

الوزير: حريصون على الارتقاء بجودة المنتج المحلي وزيادة الصادرات المصرية

أشار نائب رئيس مجلس الوزراء، إلى حرص وزارة الصناعة على التزام الشركات والمصنعين، وتوافقهم مع المعايير البيئية للنهوض بمنظومة الصناعة المصرية، من خلال الالتزام بالبعد البيئي للتنمية المستدامة، وفقا لأحدث الأساليب والنظم الحديثة المستخدمة في الصناعة والمطبقة في كل أنحاء العالم.

وأضاف أن وزارة الصناعة حريصة على دعم جهود الدولة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر، والارتقاء بجودة المنتج المحلي، ومن ثم زيادة الصادرات المصرية، وقدرتها على التنافسية في الأسواق العالمية ومطابقتها للمواصفات القياسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وهو الدور الذي تضطلع به الوزارة لدعم القطاع الخاص من خلال الهيئات والجهات التابعة للوزارة.

وأوضح نائب رئيس مجلس الوزراء، أن هذه الشركة قطاع خاص، وأن هناك توجيهات رئاسية بتعظيم دور القطاع الخاص في مختلف المجالات، منها قطاع الصناعة والشركة لديها 4 مصانع بمصر، حيث تقدر نسبة العمالة المصرية بها حوالي 98% من إجمالي العمالة بالمصنع.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة: حريصون على دعم جهود الدولة نحو الاقتصاد الأخضر
  • ثلاثة مشاريع مراسيم جديدة لتعزيز الانتقال الطاقي في المغرب
  • اتفاق ألماني أسترالي للتعاون في سلاسل لإمداد الهيدروجين الأخضر
  • ألمانيا وأستراليا تعززان التعاون في سلاسل جديدة لإمداد الهيدروجين الأخضر
  • الهند تتقدم بسرعة نحو ” ثورة الطاقة الخضراء” لبناء مستقبلها
  • خلال منتدى "الإيكاو" بكندا.. المملكة تقود العالم إلى عصر جديد من الطيران
  • القبضة الخضراء عالمية.. الأخضر الناشئ يتخطى كوريا ويواجه اليابان في نصف نهائي آسيوية اليد
  • «البترول» تدرس إنتاج وقود الطائرات الأخضر من زيت الطعام المستعمل
  • ممر الهيدروجين الأخضر بين دول البلطيق يتقدم خطوة جديدة
  • مسير ضوئي لـ 121 قاطرة ابتهاجا بالمولد النبوي