كواليس وتطورات انهيار سد أربعات بولاية البحر الأحمر وتدمير 20 قرية بالكامل، أطلق أهالي منطقة أربعات ومدينة بورتسودان نداء استغاثة "أنقذوا أهل أربعات، أنقذوا بورتسودان"، ونتيجة للأمطار والفيضانات المدمرة، أعلنت إدارة المرور السريع في ولاية البحر الأحمر بالسودان، السبت، إغلاق الطريق بين مصر والسودان.

أهمية موقع سد أربعات

يقع سد أربعات في منطقة القنب وأوليب على بعد 40 كيلومترا من بورتسودان وهو المغذي الرئيسي لولاية البحر الأحمر بالمياه العذبة، وبانهياره باتت بورتسودان مهددة بالعطش، حسب قيادات أهلية من المنطقة تحدثت للجزيرة نت.

وفي مسافة تقدر بنحو 8 كيلومترات سيرا على الأقدام بين الجبال والصخور والإطماء وتدفق مياه السد وصولا إلى نقطة انهيار البوابة الرئيسية، وصلت الجزيرة نت إلى المنطقة.

وقالت وحدة تنفيذ السدود بوزارة الري والموارد المائية -للجزيرة نت- إن السد تم تشييده عامي 2002 و2003، بسعة تخزينية تناهز 16 مليون متر مكعب، والمصرف بطول 60 مترا وارتفاع 4 أمتار، ويتم نقل المياه لبورتسودان عبر خط ناقل بقطر 20 بوصة.

وأضاف المسؤول في الوحدة، عبد الرحيم الأمين عبد اللّه، أن تراكم الإطماء بالبحيرة أثّر على السعة التخزينية، ونسبة للفيضان العالي لهذا العام فقد أدى إلى تجاوز كميات المياه أعلى السد.

إغلاق الطريق بين مصر والسودان

ومن منطقة سد أربعات إلى مسافة تقدر بـ37 كيلومترا، جرفت السيول في طريقها نحو 20 قرية وممتلكات مواطنيها من ذهب وسيارات ومواشي ومبانٍ. ورصدت الجزيرة نت انهيارا تاما لبوابة السد، ولا تزال المياه والإطماء يتدفقان في المنطقة، مع انقطاع الطريق الأسفلتي المُعبد الموصل للسد.

وقال سكان من قرى أربعات إنهم سمعوا الساعة الواحدة ظهر يوم 25 أغسطس/آب الجاري صوت انفجار ضخم وتدفق المياه، وبصعودهم للجبل شاهدوا السيول تندفع بقوة.

تعرض الطريق الرابط بين مصر والسودان إلى انجراف في منطقة عروس عند الكيلو 17 والكيلو 20، بسبب الفيضانات والأمطار التي تعرضت لها الولاية، وتدفق المياه من سد أربعات بعد انهياره، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية.

أهمية سد أربعات

وشهدت ولاية البحر الأحمر أمطارًا غزيرة منذ أسابيع، ما أدى إلى سيول وفيضانات هائلة في بعض المناطق، خلفت كارثة إنسانية غير مسبوقة.

وترجع أهمية سد أربعات إلى تخزين مياه الأمطار الموسمية وهو الخزان الذي تعتمد عليه بورتسودان في إمدادها بالمياه.

وقتل 132 شخصا على الأقل في السودان نتيجة السيول والأمطار الغزيرة، وفق ما أفادت به وزارة الصحة الاتحادية.

وقالت الوزارة في بيان يوم الاثنين إن "تقرير (موسم) الخريف كشف أن إجمالي الولايات المتأثرة: 10 ولايات، فيما ارتفع عدد الأسر المتضررة إلى 31666 أسرة والأفراد 129650 فردا". وأضافت "بلغ مجمل حالات الوفاة 132 حالة".

وزادت السيول والفيضانات المدمرة التي اجتاحت أكثر من 100 مدينة وقرية في عدد من مناطق السودان مؤخرا، المخاوف من ارتفاع عدد المهددين بالجوع إلى 40 مليون من سكان البلاد البالغ تعدادهم 48 مليون نسمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: انهيار سد أربعات بالسودان انهيار سد اربعات انهيار سد اربعات في السودان سد أربعات سد اربعات بالسودان ضحايا سد اربعات البحر الأحمر سد أربعات

إقرأ أيضاً:

انهيار عقار في شبرا مصر.. وقوات الشرطة تبحث عن الضحايا والمصابين

انهار عقار سكني مكون من 4 طوابق في منطقة شبرا مصر بالقاهرة، على السكان القاطنين به فجأة.

وتلقت إدراة شرطة النجدة بالقاهرة، بلاغًا من الأهالي يفيد بسقوط عقار سكني في منطقة شبرا مصر بالقاهرة.

وعلى الفور هرعت سيارات الإسعاف إلى محل البلاغ، فيما عززت قوات الدفاع المدني بالقاهرة، بقوات إنقاذ بري للبحث عن ناجين أو مصابين.

وفرضت قوات الشرطة كردونًا امنيًا بمحيط العقار المنهار، فيما لا يزال البحث جاريًا عن ضحايا أو مصابين أسفل الأنقاض.

وحرر محضرًا بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات.

اقرأ أيضاًالقليوبية الأزهرية تختتم فعاليات البرنامج التثقيفي العقدي لمعلمي المواد الشرعية

«الصحة العالمية»: ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على غزة بحاجة لتأهيل لسنوات مقبلة

مقالات مشابهة

  • كواليس انهيار عقار شبرا
  • جبريل إبراهيم: عائدات الموانئ يمكن أن تغطي جميع احتياجات التنمية بولاية البحر الأحمر وتتعداها
  • فضيحة في الهند .. سائق إسعاف يترك مريضة حرجة على الطريق والسبب غريب!
  • صور تظهر آثار الدمار في الجسم الرئيسي لسد أربعات بولاية البحر الأحمر
  • انهيار عقار بشبرا مصر على السكان..صور
  • انهيار عقار في شبرا مصر.. وقوات الشرطة تبحث عن الضحايا والمصابين
  • مأساة في إب: انهيار منزل يودي بحياة امرأة ويصيب آخرين في قرية المعرن!
  • حاملة طائرات أمريكية تٌغادر بعد أن فشلت في دخول البحر الأحمر
  • قتلى جراء قصف على قرية أوكرانية
  • فيديو يظهر أوضاع النازحين بدار إيواء “حنيش” بمدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر