كشفت وزارة المالية عن ملامح الموازنة الجديدة للعام المالي 2025/2024، وأطلقت عليها «موازنة المواطن»، وترتكز على محركات نجاح الإدارة  المالية الرشيدة التي تعزز ثقة المستثمرين والمستهلكين، وتمكن القطاع الخاص لقيادة قاطرة النمو من خلال المعاملة بالمثل والعدال والشفافية الضريبية واستيداء حقوق الخزانة العامة مما يمهد لرحابة أكبر في تحقيق الاستدامة المالية والنهوض بالاقتصاد الوطني ليكون أكثر تنافسية ويضع مصر في مصاف الدول المتقدمة.

ملامح موازنة المواطن

اهتمت «موازنة المواطن» بتقديم دعم كبير للفئات التي تحتاج إلى الرعاية الاجتماعية، وكذلك الصحة والتعليم وغيرها من الأمور التي تشغل بال المواطن وتهدف إلى تحسين حالته الاقتصادية وهي كالتالي:

  تخصيص أكثر من نصف إيرادات الدولة بالموازنة الجديدة للحماية الاجتماعية والتنمية البشرية الإسراع في تحقيق حلم المصريين بالتأمين الصحي الشامل لكل أفراد الأسرة ويغطي حاليًا 4.6 مليون مواطن تحسين نظم إدارة المالية العامة من خال استحداث مفهوم موازنة الحكومة العامة بموازنة2025/2024 لمزيد من الشفافية وتعزيز القدرة على مراقبة الأداء المالي.    وضع سقف قانوني لدين الحكومة العامة ومجلس الوزراء ومجلس النواب. استخدام حصيلة تقدر بنحو %50 من صفقة بيع الأصول والتخارج من قبل الدولة لخفض حجم المديونية الحكومية ألجهزة الموازنة العامة.  وضع مستهدف سنوي إلجمالي الاستثمارات العامة لعام2025/2024 ويتعدى تريليون جنيه لدفع مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي إلغاء تدريجي للإعفاءات الضريبية للجهات الحكومية إلغاء تدريجي لـ الإعفاءات الضريبية للجهات المملوكة للدولة في الأنشطة الاستثمارية لضمان الحياد التنافسي.  120 مليار جنيه تسهيلات تمويلية للزراعة والصناعة، والخزانة تتحمل فارق سعر الفائدة 50 مليار جنيه مبادرة تمويل منخفضة التكاليف لقطاع السياحة  تخصيص 40.5 مليار جنية لمساندة قطاع الصناعة والأنشطة التصديرية، وغيرها من المبادرات لدفع وتحفيز النشاط الاقتصادي. إقرار حوافز نقدية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إقرار حافز استثمار نقدي بنسبة %33 الى %55 من الضريبة على أرباح الهيدروجين األخضر والصناعات الاستراتيجية استعادة نسبة تصل إلى %50 من قيمة الأرض والتكاليف الاستثمارية للمشروعات المنفذة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موازنة المواطن موازنة العام الحالي موازنة 2024 2025 موازنة المواطن

إقرأ أيضاً:

اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه

يطرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه، على عطاءين منفصلين، بأجلين لـ182 و364 يومًا، على أن يكون موعد استحقاقهما في تاريخ 11 مارس 2025، و9 سبتمبر 2025.

وتعرف أذون الخزانة، بكونها أحد أدوات الدين الحكومية، التي تفوض وزارة المالية، البنك المركزي في طرحها، أمام المستثمرين المحليين والأجانب، كأحد الوسائل التي تلجأ إليها الوزارة لسد عجز الموازنة.

وتعتبر أذون الخزانة، أداة استدانة حكومية قصيرة الأجل، والتي تطرحها وزارة المالية، في آجال 91، و182، و273، و364 يومًا.

وحددت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، نسبة الفائدة في مصر عند 27.25% على الإيداع، و28.25% على الإقراض، و28.75% سعر العملية الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • النـزاهـة تكشـف مغالاة بمشـروع كلفتـه (١٨) مليار ديـنار في أحد مشاريع محافظة المثنى
  • الهيئة العامة للرعاية الصحية تفوز بالجائزة الذهبية للاتحاد الدولي للمستشفيات -تفاصيل
  • فوز الهيئة العامة للرعاية الصحية بالجائزة الذهبية للاتحاد الدولي للمستشفيات
  • بنك التنمية الاجتماعية يطلق برنامج FintechHub بالشراكة مع الأونكتاد لدعم ريادة الأعمال في التكنولوجيا المالية
  • «السياحة» تحدد البيانات المطلوبة للاستفادة من مبادرة الـ50 مليار جنيه
  • احنا بتوع الغاز.. الداخلية تكشف تفاصيل عصابة النصب على المواطنين
  • بالوثيقة.. وزارة المالية نشرت تقرير المالية العامة ومشروع الموازنة
  • المالية وضعت التقرير الذي أعدّه الخليل حول المالية العامة ومشروع الموازنة بتصرف المعنيين
  • خالد العيسى: كل المشكلات بسبب الملاءة المالية وورثت عبئًا كبيرًا .. فيديو
  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه