#سواليف

محمد الأصغر محاسنه/ اربد
مندوبا عن وزيرة الثقافة افتتح الدكتور #نضال_العياصرة مدير عام المكتبة الوطنية مساء امس في #مركز_اربد_الثقافي فعاليات #مهرجان_الحصاد العاشر للثقافة والفنون، الذي تنظمه مديرية ثقافة محافظة إربد وبالتعاون مع الهيئات الثقافية والمجتمع المحلي .
مدير ثقافة اربد الدكتور الشاعر سلطان الزغول في كلمة له في حفل الافتتاح قائلا : تأتي احتفالاتنا بمناسبة اليوبيل الفضي لعيد الجلوس الملكي في مركز اربد الثقافي الذي يشكل منارة للثقافة في المحافظة، والذي يعتبر من اهم المنجزات في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني في قطاع الثقافة.

وأكد الزغول بأن مهرجان الحصاد السنوي الذي تقوم عليه مديرية ثقافة اربد يعتبر رمزا لهوية المحافظة التي تتمتع بخصوبة ارضها وسهولها التي تتزين سنويا بسنابل قمحها الذهبي .
وبدأت فعاليات الحفل الذي أدار مفرداته شروق فشحو بالشعر لكل من الشعراء ” سمير قديسات الذي قدم قصائد متنوعه بين الفصيح والشعبي نالت إعجاب الحضور ، والشاعر حسين الترك الذي قدم قصائد وجدانية ووطنية . وقدمت فرقة غزلان الرمثا لوحات فنية تراثية منوعة ، وفقرة للأزياء التراثية قدمته جمعية الموروث الشعبي الأردني، وفقرة موسيقية غنائية قدمها شباب موهوبين من فرقة “اربيلا حوران” التابعة لمعهد إربد للفنون الجميلة التابع لوزارة الثقافة ، كما اشتملت فعاليات الحفل على معرض للفنون التشكيلية والتراثية للفنانه نعمت الناصر والفنان شادي غوانمة تحاكي المكان الأردني. واختتمت فعاليات ألبوم الأول بمسرحية للأطفال.
وفي نهاية حفل الافتتاح قدم راعي المهرجان مندوب وزيرة الثقافة الدكتور نضال العياصرة والدكتور سلطان الزغول الشهادات والدروع على مستحقيها . ويستمر المهرجان لمدة ثلاثة أيام في مركز اربد الثقافي بفعاليات منوعة.

مقالات ذات صلة اطلاق كتاب “السرد الفلسطيني الدجني” للدكتورة مقبولة حمودة الثلاثاء المقبل (3 أيلول) 2024/08/28

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مركز اربد الثقافي مهرجان الحصاد

إقرأ أيضاً:

في برنامج المواطنة بالمنيا.. مسرح عرائس للتوعية بأضرار التنمر ومناقشات عن التحول الرقمي

كتب- محمد شاكر:

قدم فرع ثقافة المنيا عددا من الفعاليات الثقافية والفنية ببرنامج تعزيز قيم المواطنة والانتماء، وذلك ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار برامج وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة المنيا.

شملت الفعاليات التي نفذتها ثقافة ملوي بمركز شباب تندة لقاء بعنوان "التحول الرقمي" شارك به الشاعر سفيان صلاح هلال بحديث عن أهمية محو الأمية الرقمية لمواكبة التطور التكنولوجي الحديث، وأكد الشاعر إبراهيم منير ضرورة السعي الدائم لتطوير الذات واكتساب المهارات، مشيرا أن للتحول الرقمي تأثيرات إيجابية على المجتمعات.

وشملت الفعاليات عروضا لمواهب القرية، من الإنشاد الديني، والتمثيل، والغناء، والاستعراض، بجانب تقديم عرض مسرح عرائس بعنوان "التنمر"، يستهدف نشر التوعية بأضرار التنمر وكيفية مواجهته وخاصة بين طلاب المدارس في المراحل التعليمية المختلفة.

كما أقيمت ورشة فنون تشكيلية قدمها الفنان إيهاب نادي، وورشة أشغال يدوية لتدريب الفتيات على كيفية تدوير المخلفات والاستفادة منها، وذلك عبر شروح للمدربتين إيمان أسعد وحنان مخلوف.

وتوافد أبناء القرية على معرض إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة بما يضمه من كتب متنوعة من مختلف سلاسل الهيئة بأسعارها المخفضة وقيمتها الكبرى، بالإضافة لمجلات قطر الندى للأطفال.

الفعاليات نظمها فرع ثقافة المنيا، برئاسة رحاب توفيق، التابع لإقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي؛ استمرارا لفعاليات برنامج المواطنة المنفذ بشكل دوري في قرى محافظة المنيا ضمن برامج وزارة الثقافة لنشر الوعي والقيم الإيجابية ونبذ العنف والتطرف الفكري.

من ناحية أخرى وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للإسعافات الأولية، عقد قصر ثقافة المنيا لقاء توعويا بمقر الهلال الأحمر المصري فرع المنيا، قدم خلاله محمد بكر مرسي -مدير إدارة الشباب بالهلال الأحمر المصري فرع المنيا، شرحا لمفهوم الإسعافات الأولية والهدف منها، وعرض ما يقدمه الهلال الأحمر من خدمات، منها: إغاثة الأسر الأكثر احتياجا، وتواجد عيادات طبية لخدمة المواطنين، وتوفير ودورات إسعافات أولية للمدارس وغيرها من الخدمات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • في برنامج المواطنة بالمنيا.. مسرح عرائس للتوعية بأضرار التنمر ومناقشات عن التحول الرقمي
  • الأربعاء.. القومي للسينما يفتتح أسبوع أفلام التراث المصري بمكتبات مصر المتنقلة
  • «قصور الثقافة»: نسعى لتطوير جميع مواقعنا لتقديم خدمة تليق بالمواطنين
  • ناصف يتفقد أعمال تطوير قصر ثقافة البدرشين والطفل بجاردن سيتي
  • وزيرا الثقافة في السودان وروسيا يبحثان التعاون الثقافي المشترك
  • فعاليات ثقافية وفنية ضمن احتفالات ثقافة الغربية بالمولد النبوي الشريف
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • " ولد الهدى".. أوبريت في احتفالات المولد النبوي بالوادي الجديد
  • العويس الثقافية توقع مذكرة تفاهم مع مركز كانو الثقافي بالبحرين