صحيفة الوطن الليبية:
2024-09-14@19:03:26 GMT

اجتماع وزاري ليبي تشادي في أنجامينا

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

اجتماع وزاري ليبي تشادي في أنجامينا

الوطن|متابعات

عُقد اجتماع وزاري مشترك ضم من الجانب الليبي وزير المواصلات والنقل المهندس عبدالحكيم الغزيوي، ورئيس الجهاز الوطني للتنمية محمود الفرجاني، ومستشار رئيس الحكومة الليبية للشئون العامة سالم الشريف ضمن فعاليات الزيارة التي أداها دولة رئيس الحكومة الليبية الدكتور أسامة حماد إلى جمهورية تشاد.

ومثّل الجانب التشادي في الاجتماع وزير الدولة لشئون الرئاسة، والسيدة فاطمة المحمدي وزيرة المواصلات والنقل الجوي، وعزيز محمد صالح وزير البنية التحتية، ووزير الاتصال الدكتور أبوبكر مشيل، ورئيس جهاز المخابرات التشادية الجنرال اسماعيل سليمان.

الاجتماع الذي جرى في بدايته تبادل كلمات الترحيب والتأكيد على ضرورة توطيد وتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات المواصلات والنقل والاتصالات، تناول المجالات المتاحة للتعاون وتبادل المصالح .

وأثنى وزير المواصلات والنقل على حُسن الاستقبال والضيافة، مؤكداً أن الحكومة الليبية تمضي قُدماً في تحقيق منجزات كبيرة في مجالات التنمية المتعددة وأنها ترحب بالتعاون مع الجارة الشقيقة تشاد في كل المجالات ومن بينها وأكثرها أهمية المواصلات والنقل بأنواعه، في ظل التطوير الذي تشهده شبكات الطرق وكافة مجالات البنية الأساسية للمواصلات.

وأكد رئيس الجهاز الوطني للتنمية أن الوفد الليبي حضر إلى تشاد بتعليمات مباشرة من القيادة العامة للقوات المسلحة والحكومة الليبية، مقترحاً تشكيل لجنة ثلاثية تشادية ليبية مصرية لدراسة تنفيذ مشروع الطريق الدولي الذي يربط الدول الثلاث، وتحدث عن إنشاء المنطقة الحرة في مدينة سرت والميناء البحري الدولي وأهميتها كبوابة بحرية تجارية لتشاد ومنفذ إلى البحر المتوسط، وكذلك تطوير مطار القرضابية الدولي وإمكانية تدشين خط مباشر بين أنجامينا وبنغازي وسرت، وهو ما طلبته وأكدت عليه وزيرة المواصلات التشادية، وكذلك دراسة وتنفيذ المشاريع المشتركة في قطاع الاتصالات.

وقد تمت صياغة مذكرة تفاهم في مجالات المواصلات والنقل والاتصالات سيتم توقيعها من الدولتين.

وفي ختام الاجتماع الذي سادته أجواء أخوية إيجابية دعا الوفد الليبي الإخوة الوزراء التشاديين إلى زيارة ليبيا للإطلاع على ما تشهده من تنمية وإعمار وتطوير شامل تحت توجيه وإشراف المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة، وتنفيذ الحكومة الليبية والصناديق والأجهزة المختصة بالإعمار والتنمية.

الوسوم#تشاد اسامة حماد الحكومة الليبية ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: تشاد اسامة حماد الحكومة الليبية ليبيا المواصلات والنقل الحکومة اللیبیة

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين

بحث وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هَنو، اليوم، مع نظيرته الروسية، أولجا ليوبيموفا، آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، ضمن مشاركته في الاجتماع التاسع لوزراء الثقافة بمجموعة «البريكس»، والمنعقد بمدينة «سانت بطرسبرج» في روسيا.

وقالت وزارة الثقافة، في بيان صحفي، اليوم، إن اللقاء تناول الانضمام إلى «مجموعة بريكس»، التي تشكل دفعة إضافية لتطوير التعاون الثقافي بين بلدان المجموعة، في مجالات السينما، والمشاريع المشتركة للمعارض الفنية، والمهرجانات، والفعاليات المختلفة، ودعم الصناعات الثقافية، وتبادل الخبرات.

وأكد هَنو، قوة العلاقات بين البلدين، لاسيما في مجالات الثقافة والفنون، مشيرًا إلى أن انضمام مصر إلى مجموعة "البريكس" يفتح آفاقًا جديدة للتعاون، في مجالات الثقافة والإبداع، مشيراً إلى أن هذا التحالف سيمكننا من تعزيز الإنتاج السينمائي المشترك، وتنظيم معارض فنية عالمية، كما سيتيح فرصًا أكبر لدعم الصناعات الثقافية المتطورة في مصر، وأن دول البريكس تمتلك إرثًا ثقافيًا غنيًا ومتنوعًا، وأن التعاون الثقافي بينها يمثل فرصة كبيرة لتبادل الخبرات والمعارف

من جهتها، أكدت أولجا ليوبيموفا، وزيرة الثقافة الروسية، أن مصر شريكًا ثقافيًا مُهمًا لروسيا، وانضمامها إلى «مجموعة البريكس» يُسهم في تعزز الحوار الثقافي بين البلدين، وبناء جسور جديدة من الفهم المتبادل

.تكليف جديد من رئيس الوزراء لوزير الثقافة بشأن الأنشطة والفعاليات

وزير الثقافة الروسي: مستعدون للتعاون مع مصر في مجال الإنتاج السينمائي

خلال لقائه بوزير الثقافة.. رئيس جامعة سوهاج يؤكد علي ضرورة تعزيز الهوية الثقافية وبناء أجيال واعية تقدر الثقافة والفنون

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التونسي لـ”خوري”: ندعم أي حوار يقود إلى حلّ سياسي “ليبي – ليبي”
  • تردد قناة الوسط الليبية الناقلة لمباراة المصري والهلال الليبي فى الكونفدرالية الأفريقية 2024
  • أبو الغيط يُشارك في اجتماع وزاري بمدريد حول تطبيق حل الدولتين ويؤكد نحتاج لخطوات عملية
  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • أبو الغيط يُشارك في اجتماع وزاري بمدريد حول تطبيق حل الدولتين
  • فريق مكلف من الحكومة الليبية يزور بلدية إدري الشاطئ لمعاينة المناطق المتضررة من السيول
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزير الثقافة: انضمام مصر إلى «البريكس» يعزز الإنتاج السينمائي المشترك
  • نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية يجتمع مع وزير الصناعة والنقل المصري
  • “خارجية الحكومة الليبية” تبحث إنشاء مقر جديد للشؤون القنصلية في سبها