حلت الذكرى الـ 38، لوفاة الفنان السيد بدير، الذي قدم الكثير من الأعمال الكوميدية الناجحة، وذلك أمس الجمعة، الموافق 30 أغسطس 2024، والتي ظلت راسخة في أذهان الجمهور، بجانب نجاحه كمؤلف ومخرج للكثير من الأعمال التي حققت نجاحا كبير، ومن أشهر ألقابه «شيخ كُتاب الحوار» و«أبو الشهيدين».

حياته

وولد السيد بدير، 11 يناير 1915، في مركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، وحصل على البكالوريا عام 1932، والتحق في كلية الطب، ولكنه تركها من أجل حبه الشديد للفن.

السيد بدير

وتزوج من الفنانة شريفة فاضل، التى كانت تصغره بـ 23 عامًا، وأنجب منها ابنه «سيد» الذى أصبح ضابطًا طيارًا في القوات المسلحة، واستشهد فى حرب أكتوبر 1973، لتغني والدته «أنا أم البطل»، ويلقب بدير بـ«أبو الشهيدين».

بدايته الفنية

وكانت أول أعماله في السينما، فيلم «وحيدة» عام 1944، وتوالت عليه الأعمال بعد ذلك، ولكن تحققت شهرته الحقيقية، عندما أسند له المخرج عباس كامل شخصية عبد الموجود ابن كبير الرحيمية.

واتجه السيد بدير، في عام 1949، إلى كتابة السيناريو السينمائي وأعمال المسرح، حيث كتب أكثر من 25 فيلما منها «جعلوني مجرما، شاطئ الذكريات، القلب له أحكام، عائلة زيزي»، وغيرهم.

الفنان الراحل السيد بدير

وبدأ حياته، في إذاعة الشرق، ليصبح بعد ذلك مخرجا باإذاعة المصرية، إلى أن أصبح كبير للمخرجين، ثم مديرا عاما للدراما ومستشارا فنيا، وكتب وأخرج ومثل للإذاعة نحو 3000 تمثيلية.

أول استديو للتسجيل الإذاعي

وتعرض بدير للطرد من الإذاعة من قبل الملك فاروق بعد تقديمه تمثيلية تناولت قصة حاكم طاغي، لكن بدير عاد إلى الإذاعة بعد ثورة 23 يوليو.

كما أنشأ السيد بدير، أول استديو للتسجيل الإذاعي في القاهرة، والذي سمي باسمه، وأشرف على فرقة التليفزيون المسرحية وكان العصر الذهبى للمسرح، ومن أشهر الأعمال التي أخرجها، «أوبريت العشرة الطيبة، بعد الغروب، القيثارة الحزينة»، وغيرها.

الفنان الراحل السيد بدير اغتيال ابن السيد بدير

وأنجب بدير 3 أبناء من ابنة عمه، الذي تزوجها قبل شريفة فاضل، ومنهم ابنه «سعيد»، الذي كان عالما في مجال الفضاء والأقمار الصناعية، وتم اغتياله في عام 1989، بعد وفاة والده بثلاث سنوات، رميًا من شرفة منزله في مصر بعد عودته من ألمانيا، ويُقال إن الموساد كان وراء اغتياله.

اقرأ أيضاًرمضان 2025.. محمد علي رزق ينضم لأبطال مسلسل حياة أو موت (صورة)

محمد سامي يتصدر التريند بعد احتفال أبطال «أش أش» بعيد ميلاده (صور)

مروة عبد المنعم لـ تامر حسني: بحبك بس زعلانة منك (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السيد بدير السید بدیر

إقرأ أيضاً:

أشرف زكي في وثائقي «سيرة الفن»: مصر «هوليود» الشرق

تحدث الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، عن عظمة الفن المصري، قائلًا: «مصر هوليود الشرق والفنان المصري يحظى بشهرة كبيرة، الجميع عرف اللهجة المصرية من الأفلام والأعمال الفنية»، موضحًا أن السينما المصرية كانت سباقة وشكلت وجدان الكثيرين.

 دعم السادات للفن والفنانيين

وأشار «زكي»، خلال كلمته في فيلم «سيرة الفن» للحديث عن أسرار كبار النجوم، المُذاع عبر قناة «الوثائقية»، إلى أن الدولة تقدر الفنان المصري والمثقف وكل من هو متميز وينتمي للقوة الناعمة، مؤكدًا أن من زمن أم كلثوم والتعبير عن لحظات الأزدهار والإنكسار يكون من خلال الفن، مشددًا على أن دعم السادات للفن والفنانين لم يكن الهدف منه تقديم دعما ماديا فقط ولكن مدلول على التكريم.

 

وأكد على أن الفن لا يقتصر على الممثلين فقط ولكن هناك موسيقيين وملحنين وسينمائيين وفنانين تشكيليين.

 

وعن فترة عودة عيد الفن بعد ثورة 30 يونيو، قال الدكتور أشرف زكي، نقيب الفنانين، إن عودة عيد الفن في 2014 رسالة مهمة وخاصة أن مصر خرجت من ظروف صعبة جدًا، وكان هذا العيد رسالة من الدولة للجماعات المتطرفة وتؤكد لهم أن هذا هو دور الفنان.

مقالات مشابهة

  • السيد القائد يدعو الشعب اليمني إلى الخروج الكبير وغير المسبوق يوم الغد لإحياء ذكرى المولد النبوي
  • من هو الشخص الذي أثار غضب الشارع اليمني على الفنان الكبير ”أيوب طارش” وما علاقة المليشيات؟
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة حسين الشربيني
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة حسن فايق
  • ليلة رحيل سراج منير.. ماذا فعل فطين عبد الوهاب بعد دفن شقيقه؟
  • في ذكرى وفاته.. قصة حب أسطورية بين وردة وبليغ حمدي «قلبان التقيا رغم المسافات»
  • مسلسلات رمضان 2025.. محمد رجب يتعاقد على «الحلانجي»
  • في وثائقي «سيرة الفن».. المتحدة أعطت زخمًا كبيرًا لصناعة الفن
  • أشرف زكي في وثائقي «سيرة الفن»: مصر «هوليود» الشرق
  • ابنة الموسيقار محمد عبدالوهاب في وثائقي «سيرة الفن»: «مصر سبب شهرة الفنانين»