رحب فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بالقرار الوزاري الذي أصدره السيد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تدريس مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ لطلاب المدارس الدولية والأجنبية في مصر

وأكد أن هذا القرار الشجاع خطوة لا مفرَّ منها للسير في الاتجاه الصحيح نحو تعزيز الهوية المصرية والعربية والدينية لدى أطفالنا، وخلق أجيال تعتز بلغتها العربية وقيم دينها، وأن هذه الخطوة سيكون لها مردود إيجابي على البنية الأخلاقية داخل المجتمع المصري على مدار السنوات القادمة.

 

مواجهة طوفان الغزو الثقافي الغربي

ويشجع شيخ الأزهر كل مسئول في وطننا العربي والإسلامي على المضي قُدُمًا في اتخاذ إجراءات جادة وقرارات مؤثرة للنهوض بمنظومة القيم والأخلاق واستعادة الهوية، وملء الفراغ الثقافي والإعلامي والتربوي الذي أحدثته الثقافات والأدوات الدخيلة على مجتمعاتنا، بما يعزز في شبابنا الانتماء للوطن وللأمة، ويزرع فيهم الثقة والقدرة على مواجهة طوفان الغزو الثقافي الغربي الذي يسعى لعزل شبابنا عن واقع وطنه ومستقل أمته.

على الجانب الآخر أعلن قطاع المعاهد الأزهرية إطلاق مبادرة «يوم السرد القرآني»، لتسميع القرآن الكريم كاملًا من خلال ‏التلميذ على شيخه أو أحد المساعدين له، وذلك بهدف تمكين حفظ التلاميذ للقرآن الكريم، وتدريبهم على ‏مراجعة أكبر قدر من القرآن الكريم في اليوم.، وبث روح التنافس بين التلاميذ، وتشجيع باقي التلاميذ ‏للوصول إلى هذا المستوى من الحفظ، وتدريب مكاتب التحفيظ لاستراتيجيات تحفيظ مختلفة، بإجمالي ‏‎6251‎‏ تلميذًا من مختلف محافظات الجمهورية تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف وإشراف من فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف.

أوضح الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن المبادرة تنفذ اليوم ‏السبت المقبل 31 أغسطس، داخل مكاتب التحفيظ، على مدى يوم كامل، يقوم كل تلميذ من التلاميذ ‏بتسميع القرآن الكريم كاملاً على شيخه أو أحد المساعدين له، وإذا لم يستطع التلميذ تسميع القرآن كاملاً في ‏يوم واحد ، يكمل اليوم في تسميع ما ‏يستطيع ثم يدون ذلك في تقريره، ويتم متابعة يوم السرد القرآني عن ‏طريق المتابعة الفعلية من مديري وموجهي شئون القرآن الكريم من المنطقة ومن الإدارة العامة لشئون القرآن ‏الكريم، مع تصوير صور وفيديوهات من فعاليات اليوم لنشرها وبث روح التنافس لدى التلاميذ وتشجيع ‏المزيد منهم على المشاركة في مثل هذه المبادرات.‏

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر شيخ الأزهر المدارس الدولية القرآن الکریم شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

أمسية خطابية وثقافية لأكاديمية القرآن الكريم بأمانة العاصمة بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت/..

 

نظمت الأكاديمية العليا للقرآن الكريم وعلومه في أمانة العاصمة أمسية خطابية وثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الأمسية استعرض عميد الأكاديمية الدكتور يحيى شرف الدين دلالات إحياء ذكرى المولد النبوي للتأكيد على قوة ارتباط أبناء اليمن بنبيهم الكريم وتمسكهم الوثيق به صلوات الله عليه وعلى آله.

وأوضح العظات المستفادة من سيرة الرسول للتصدي للمشاريع التي تسعى لتجريد الأمة عن نبيها ومبادئها وأخلاقها أخلاق القرآن الكريم.

وأكد شرف الدين أن الاحتفاء بهذه المناسبة رسالة قوية لأعداء الأمة الذين غيبوا حب رسول الله في الوقت الذي يحتفون فيه بأعياد ومناسبات خارجة عن الشرع والأخلاق والأعراف وتبعهم فيها بعض الدول الإسلامية نتيجة الحرب الناعمة ونشر الأفكار الدخيلة على الأمة.

ودعا إلى التحشيد والمشاركة في الفعالية المركزية للمولد النبوي في الـ12 من ربيع الأول في ميدان السبعين وكل الساحات المحددة لهذه المناسبة العظيمة.

فيما أكد عضو المجلس الأعلى للأكاديمية محمد مانع، ضرورة التعظيم لهذه المناسبة تعظيماً وتقديراً لرسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله..لافتاً إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي تجديد للولاء لله ورسوله، ورسالة للأعداء بتمسك الشعب اليمني برسول الإنسانية وسيد البشرية جمعاء والاقتداء به، والمضي على نهجه القويم في مواجهة الأعداء.

وتطرق إلى جوانب من السيرة النبوية العطرة، وحياة رسول الله الجهادية، وحرصه على هداية الأمة، وأهمية التزوّد من معانيها العميقة.. مؤكداً ضرورة اغتنام الذكرى في تجديد التولي الصادق لله ورسوله الأعظم وآل بيته وأعلام الهدى، وتجديد الارتباط بالنبي الخاتم.

من جانبه استعرض الناشط الثقافي حسن خيران، دور الأنصار اليمنيين عبر التاريخ في نصرة رسول الله وآل بيته الأطهار عليهم السلام والدين الإسلامي، وجهادهم في سبيل الله ونصرة المظلومين.

وببن دلالات إحياء هذه المناسبة، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها الأمة، وانحراف بعض الأنظمة العربية عن الطريق والمنهج المحمدي.. موضحا أهمية الاحتفال بمولد النبي لتعزيز الهوية الإيمانية لدى الاجيال.

وفي الفعالية التي حضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس وكوادر الأكاديمية قدم الطلاب فقرات ثقافية وقصائد شعرية عبرت عن المناسبة.

مقالات مشابهة

  • إذاعة القرآن الكريم بالشارقة تعزز شراكاتها مع المؤسسات القرآنية والجامعية
  • بيلاروس تتعرض للترويس الثقافي.. مدارس البلاد تستبدل اللغة البيلاروسية بالروسية
  • تكريم أكثر من ٣٠٠ طالب من المتفوقين وحفظة القرآن الكريم فى المحلة الكبرى
  • عضو بالشئون الإسلامية: البيئة التشريعية للمؤسسات الدينية بحاجة للإصلاح بشكل عاجل
  • مفتي القدس يحذر من تداول نسخة من القرآن الكريم
  • تكريم 800 من حفظة القرآن الكريم في كفر طبلوها بالمنوفية
  • مكتبة الإسكندرية تنظم أولى محاضرات الموسم الثقافي القبطي الاثنين المقبل
  • مكتبة الإسكندرية تنظم أولى محاضرات الموسم الثقافي القبطي الخامس عشر
  • أمسية خطابية وثقافية لأكاديمية القرآن الكريم بأمانة العاصمة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • اليوم.. آخر فرصة لطلاب الدور الأول في الثانوية الأزهرية لتسجيل رغباتهم