عربي21:
2024-09-14@18:58:57 GMT

بعمق 50 مترا الاحتلال يبحث عن أنفاق في رفح (شاهد)

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

بعمق 50 مترا الاحتلال يبحث عن أنفاق في رفح (شاهد)

كشفت صور وفيديوهات من داخل قطاع غزة عن حفرة ضخمة وآثار حفر في مدينة رفح جنوبي القطاع٬ بعد انسحاب جيش الإسرائيلي من مناطق التوغل في خان يونس.

وأظهرت مقاطع الفيديو حفرة عملاقة شرقي خان يونس، حيث توغل جيش الاحتلال لمدة 22 يوماً، مما أسفر عن استشهاد وجرح العشرات من الفلسطينيين، معظمهم من المدنيين، وتدمير البنية التحتية.


????????⚡️آلة حفر على محور فيلادلفيا، كل بضعة أمتار تحفر 50 متراً في الأرض للعثور على الأنفاق - رفح جنوب قطاع غزة????

???? pic.twitter.com/ni4VbmUVfw — ????????????????samir (@smsmsmsm391964) August 31, 2024
كما أظهرت الفيديوهات آثار الحفر بالآليات في قاع الحفرة، حيث بدت المنطقة وكأنها تحتوي على شبكة صرف صحي ضيقة، مقارنة بالأنفاق الكبيرة التي عادة ما تظهره في فيديوهات المقاومة الفلسطينية، والتي تتميز بقطر أكبر وتسمح بنقل الأفراد والمعدات الحربية بشكل أكثر سهولة.

في الوقت نفسه، انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر آليات حفر كبيرة ترافقها شاحنات ومركبات ضخمة في رفح، تقوم بالحفر حتى عمق 50 متراً تحت الأرض، مع وجود فواصل قصيرة بين كل حفرة وأخرى.

وانسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، من مدينتي خان يونس ودير البلح بعد 22 يوماً من العملية البرية، مخلفاً وراءه دماراً واسعاً في المباني والبنى التحتية. ووفقاً لمصادر، تم انتشال جثامين "9 فلسطينيين" قتلوا خلال العملية البرية في خان يونس.

تزامن هذا الانسحاب مع استمرار القصف الإسرائيلي على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، حيث تتعرض المباني السكنية شمال غرب المدينة للتفجير والنسف.

44 % من رفح مدمر
ويمارس الاحتلال سياسة التدمير الممنهج في رفح٬ فوفق دراسة لمركز تحقيقات المصادر المفتوحة "بيلينجكات" فإن حوالي 44% من مباني مدينة رفح قد تضررت أو دمرت.
Aerial before-and-after pictures of the northern border in Rafah between Gaza and Egypt reveal complete devastation, including the obliteration of Qarya Suwaydiya.

Israeli occupation forces have completely razed the border area (Philadelphi Corridor), indicating their intention… pic.twitter.com/e3krGtCqPM — Palestine and MENA Info Center (@PALMENA_IC) August 31, 2024
استندت الدراسة إلى بيانات مجموعة رسم خرائط الأضرار اللا مركزية التي استخدمت بيانات القمر الصناعي "سنتينل-1".

وذكرت الدراسة أن المراسل العسكري لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" قال في 16 تموز/ يوليو الماضي إن جيش الاحتلال يخطط لبناء منطقة عازلة حول محور فيلادلفيا بعمق يصل إلى 800 متر شمال الحدود بين مصر وفلسطين.

هذه المسافة تُعد كبيرة جداً بالنسبة لمدينة رفح، حيث تمثل حوالي 17.5% من مساحة المحافظة الحيوية. فالمناطق الحدودية مع مصر في رفح ليست مجرد مناطق هامشية، بل تعد مركز المدينة، التي كانت متصلة بمدينة رفح المصرية حتى توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر ودولة الاحتلال.

 وهذا يعني أن المناطق التي يسعى جيش الاحتلال الإسرائيلي لضمها وتدميرها هي مناطق مركزية تحتوي على منشآت حيوية، مثل بلدية رفح - التي تعرضت للتدمير - ومحافظة رفح، بالإضافة إلى عدد من المساجد الأثرية والمنشآت الصحية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية رفح الاحتلال الفلسطينيين الأنفاق فلسطين الاحتلال أنفاق رفح المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جیش الاحتلال خان یونس فی رفح

إقرأ أيضاً:

سرايا القدس توثق المعارك الضارية مع الاحتلال في الضفة (شاهد)

بثت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم السبت، مشاهد مصورة للمعارك الضارية التي خاضتها مع فصائل المقاومة في الضفة الغربية، لصد اقتحامات الاحتلال وعدوانه الوسع في مناطق شمال الضفة.

وأظهرت اللقطات المصورة تفجير عبوات ناسفة في جيب عسكري إسرائيلي بمحور الصناعية بمدينة جنين، إضافة إلى مشاهد للاشتباكات المسلحة بين المقاومين وقوات الاحتلال الراجلة من مسافة صفر، خلال اقتحام مدينة نابلس، وأيضا خلال اقتحام مدينة طوباس.

ووثقت "سرايا القدس" استهداف آليات الاحتلال العسكرية المتوغلة في طولكرم بزخات كثيفة من الرصاص، إلى جانب تدمير جرافة عسكرية بعبوة ناسفة في شارع نابلس بطولكرم.

#عاجل سرايا القدس في الضفة الغربية: مشاهد من المعارك الضارية التي نفذها مجاهدونا خلال معركة رعب المخيمات. #خبرني pic.twitter.com/pNKfBkqmMn

— خبرني - khaberni (@khaberni) September 14, 2024

واستشهد ثلاثة فلسطينيين قبل يومين، في قصف الاحتلال الإسرائيلي مركبة في ضاحية اكتابا شرق مدينة طولكرم، وذلك تزامنا مع مواصلة الاحتلال عملياته العسكرية في مدن ومخيمات شمال الضفة الغربية المحتلة.

وبموازاة حربه على قطاع غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته، وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، ما أسفر عن استشهاد 692 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف و700، إضافة لمعتقلين، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.



وأسفرت حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال في قطاع غزة للشهر الـ11 على التوالي، عن استشهاد ما يزيد على 41 ألف شهيد، إلى جانب الدمار الهائل في المنازل والشوارع والبنى التحتية.

في المقابل، لا تزال فصائل المقاومة الفلسطينية تتصدى لعدوان الاحتلال الوحشي عبر استهداف آلياته العسكرية في محاور التوغل المختلفة في قطاع غزة، إلى جانب إطلاق رشقات صاروخية صوب المستوطنات والمدن المحتلة، رغم مرور 344 يوما على العدوان.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن المقاومة أطلقت رشقة صاروخية من قطاع غزة باتجاه عسقلان. ودوت صفارات الإنذار في عسقلان، بالتزامن مع انطلاق الصواريخ من القطاع.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن القبة الحديدية اعترضت قذيفة صاروخية أطلقت من شمال قطاع غزة على عسقلان، وسقطت أخرى في المنطقة البحرية.

وأظهرت مقاطع مصورة على منصات التواصل الاجتماع دوي صفارات الإنذار، وتدخل القبة الحديدية للتصدي للصواريخ التي أطلقت من غزة.

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس توثق المعارك الضارية مع الاحتلال في الضفة (شاهد)
  • منهكون ويعانون سوء تغذية.. الاحتلال يفرج عن 9 أسرى من غزة / شاهد
  • الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة
  • شهيد وجرحى جراء قصف إسرائيلي استهدف وسط خان يونس جنوبى قطاع غزة
  • ابتكارات لم يتخيلها الاحتلال| شاهد.. حيل سكان قطاع غزة لمواصلة العيش وسط البطش الإسرائيلي
  • مراسم تشييع جثمان الشهيدة التركية "عائشة" التي قتلها جنود الاحتلال الإسرائيلي
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط شركة الكهرباء وسط غزة
  • 27 عنصرا نوويا وجدت في مستشيات غزة المدمرة (شاهد)
  • قطر تُدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة لـ "الأونروا"
  • بالأرقام.. موقع “غلوبس” الإسرائيلي يكشف الأضرار التي لحقت بمستوطنات الاحتلال الشمالية