قال محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربى بالإسكندرية، إن القوام الرئيسي للمهرجان يقوم علي الشباب و 95% من الهيكل الإداري للمهرجان لم يتخطوا الـ 30 عاما، ومعظمهم من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية وذلك تماشيا مع خطة الدولة لتفعيل دور الشباب في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

المهرجان فى دورته الخامسة تحمل اسم الفنان كريم عبد العزيز، و هو المهرجان التابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الدكتور غادة جبارة رئيس أكاديميةالفنون و اشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

وأضاف "عصمت" إن قيادة مجموعة من الشباب لمهرجان بهذا الحجم، هو أحد أهم أهداف أكاديمية الفنون بقيادة الدكتورة غادة جبارة، في منح الثقة للشباب ودمجهم في الحياة العملية علي أعلي مستوي، ولذلك ضم الهيكل الإداري للمهرجان مجموعة مميزة من الكوادر الشبابية وهم محمد عصمت مدير المهرجان، تامر طه مدير المركز الإعلامي للمهرجان، علا علاء نائب مدير المهرجان، لورا عباس منسق عام المهرجان، محمد البرشومي وصفوت عادل و هنا عادل مسئولي لجنة التجهيزات الفنية، محمد فؤاد و يحي عادل لجنة النظام، إيهاب ذو الفقار مسئول لجنة النقد، ميرنا مجدي و أحلام أبراهيم اللجنة الإعلامية، مينا صلاح الهوية البصرية للمهرجان.

و أشار أن محافظة الإسكندرية تحتضن المهرجان من الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل وسوف يضم المهرجان 7 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة، وتقام العروض علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفلي إفتتاح وختام المهرجان في دار الأوبرا المصرية، أوبرا سيد درويش وتقام علي هامش المهرجان عدد من الورش الفنية المميزة، و يُكرم المهرجان هذا العام عدد من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود عديد من المفاجأت، سيتم الإعلان عنها تباعاً خلال فترة فعاليات المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المكرمين، ولجان التحكيم في وقت لاحق.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية دار الأوبرا الفنان كريم عبد العزيز مهرجان المسرح العربي

إقرأ أيضاً:

محمد بن حمد يشهد انطلاق مهرجان البدر واحتفالية المولد النبوي

أكّد سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، المكانة العظيمة لذكرى المولد النبوي الشريف وأهمية الاحتفاء بها وتعزيز الموروث الثقافي والديني وترسيخه في المجتمع.
جاء ذلك خلال حضور سموّه، حفل انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البدر، واحتفالية المولد النبوي الشريف، في مركز الفجيرة الإبداعي.
حضر الحفل، الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والشيخ حمد بن محمد بن حمد الشرقي، نجل سمو ولي عهد الفجيرة، والشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي، رئيس اتحاد الإمارات لبناء الأجسام واللياقة البدنية، وشذى الملا، وكيل الوزارة المساعد لقطاع التراث والفنون - وزارة الثقافة، وأحمد الحداد، كبير المفتين بدبي.
وأشار سموّه، إلى دعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، بتطوير الحركة الثقافية على مستوى الإمارة، عبر المشاريع الرائدة التي تمد جسور التواصل الثقافي والاجتماعي وتسهم في إبراز الموروث الديني الاجتماعي لدولة الإمارات.
وتجوّل سموّه، في المعارض الفنية المقامة في المهرجان والتي يشارك فيها نخبة من أهم فناني الخط العربي من مختلف دول العالم، واطّلع على لوحات الفن الإسلامي بمختلف أشكالها مثل المرقّعات والمصاحف والأعمال الفائزة بجائزة البدر.
وتضمّن حفل انطلاق المهرجان كلمةً ألقاها الدكتور حمد عبدالرحمن البقيشي، أمين عام مبادرة البدر، أكّد فيها مواصلة المهرجان استقطاب الفنانين والمبدعين في مختلف الفنون الإسلامية للتعبير عن مآثر السيرة النبوية الشريفة، وترسيخ قيمها السمحاء في نفوس الأجيال، ونشرها حول العالم.
وتخلل الحفل مشاركة «فرقة الفجيرة للمالد» وفرقة مبارك العتيبة اللتين قدّمتا عرضاً أدائياً لفن المالد، وفقرة شعرية قرأ فيها طلبة مدارس إمارة الفجيرة مجموعة من قصائد المديح النبوي.
حضر انطلاق المهرجان، الدكتور أحمد حمدان الزيودي، مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة، وجمع من المديرين والمسؤولين من داخل الإمارة وخارجها، وجمهور غفير من مختلف الجنسيات والفئات العمرية.
(وام)

مقالات مشابهة

  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي
  • مهرجان الغردقة يخصص برنامجا لعرض مشروعات تخرج كبار المخرجين
  • صبا مبارك تمثل الأردن بالدورة 29 للمهرجان الدولي للسينما بالرباط
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • الجديع: الهيكل الإداري في النصر يحتاج لترتيب والصلاحيات تُكتسب وليس تُمنح .. فيديو
  • محمد بن حمد يشهد انطلاق مهرجان البدر واحتفالية المولد النبوي
  • بعد نجاحهم في "ونحب تاني ليه".. كريم فهمي وياسمين عبد العزيز يجتمعان مرة ثانية في رمضان 2025
  • ميدو عادل في ضيافة مها بهنسي بلقاء خاص على CBC اليوم
  • ميدو عادل يكشف العديد من الأسرار من داخل المسرح القومي بالأزبكية
  • نجوم الفن على السجادة الحمراء بحفل ختام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ( صور )