انتهت وزارة السياحة والآثار، من فحص نحو 14 ألف مركبة سياحية حتى نهاية أغسطس الجاري، بالتعاون مع وزارة الداخلية في محافظات «القاهرة، جنوب سيناء، البحر الأحمر، الإسكندرية، الأقصر، وأسوان»، وذلك في ضوء سير إجراءات تجديد الترخيص السنوي لهذه المركبات.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات شريف فتحي وزير السياحة والآثار، والدور الرقابي والتنظيمي للوزارة وحرصها على تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين والزائرين المصريين والأجانب وتعزيز معايير السلامة وخاصة أن قطاع النقل السياحي يُعد أحد الركائز الأساسية في المنظومة السياحية.

معايير الأمان والجودة

بدورها، أكدت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، توجيه المختصين بالوزارة بضرورة التأكد خلال فحص هذه المركبات السياحية من استيفائها لأقصى معايير الأمان والجودة، الأمر الذي يساهم في تفادي حدوث أي حوداث وحماية والحفاظ على السائحين والزائرين، ويحسن من تجاربهم السياحية في مصر، ويجعلها وجهة سياحية أكثر أمانًا وجاذبية على المستوى العالمي.

وأوضحت أن عمليات الفحص الفني تتم بواسطة مهندسين متخصصين للتأكد من كفاءة كل مركبة ومدى ملاءمتها للعمل في القطاع السياحي، ومن المقرر أن تواصل لجان الفحص الفني عملها دورياً حتى الانتهاء من فحص كافة المركبات السياحية على مستوى الجمهورية.

خطاب إلى الغرفة

وأرسلت الوزارة خطابًا إلى غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، يؤكد ضرورة التزام شركات السياحة والشركات العاملة في نشاط النقل السياحي بالفحص الفني الدوري للمركبات السياحية الخاصة بهم في مواعيدها المقررة، بجانب الالتزام بإنهاء إجراءات تسجيل سائقيهم لدى الوزارة والتي تشمل إجراء الكشف الطبي لهم، وعقد دورات تدريبية، وإصدار كارنيه الغرفة، فضلًا عن التأكيد على ضرورة عدم استعانة هذه الشركات بسائقين غير مقيدين بسجلات الوزارة والغرفة للقيام بقيادة المركبات السياحية، حتى لا تتعرض الشركة لأي عقوبات قانونية تضر بالشركة والسائق.

يشار إلى أن من ضمن الاشتراطات الأساسية الواجب توافرها في المركبة السياحية ضرورة تواجد جهاز محدد للسرعة، وكذلك جهاز تحديد المواقع GPS والذي يتم متابعته لحظيًا من قبل مركز تتبع المركبات السياحية بالوزارة، حيث يتم مراقبة حركة كافة المركبات السياحية أثناء رحلاتها بما يعكس الحركة الفعلية لها وسرعتها وموقعها وخط سيرها، ويعطي فرصة للتدخل الفوري مع الجهات المختصة حال وقوع أي طارئ للمركبة.

اقرأ أيضاًبـ 180 ألف برميل يوميا.. 8 دول بتحالف «أوبك +» يرفعون إنتاج النفط في أكتوبر المقبل

قطاع البنوك يستحوذ على 66% من تعاملات الأجانب في البورصة بنهاية الأسبوع

هبوط أسعار النفط لـ أكثر من 1%.. وسعر البرميل يسجل 78.80 دولار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الداخلية وزارة السياحة والآثار السياحة والآثار النقل السياحي المركبات السياحية السفر والسياحة المنظومة السياحية معايير الأمان المرکبات السیاحیة

إقرأ أيضاً:

أمين رابطة مصنعي السيارات: معايير لضبط سوق السيارات في مصر

قال المهندس خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إنه خلال الفترة الماضية كانت هناك بعض التخبطات والمشكلات التي كشف عن مساوئ كثيرة وتحايلات، مشيرًا إلى أن عملية استيراد السيارات خلال الفترة الماضية كانت تواجه بعض العقبات منها عدم وجود تحويلات دولارية.

استيراد السيارات 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المُذاع على قناة DMC، تقديم الإعلامية دينا عصمت، قائلًا: «بدأ الناس يتجهوا إلى استيراد السيارات عن طريق الأشخاص، وكان ذلك يضيع على الدولة بعض المبالغ المهولة سواء في الضرائب أو الجمارك، وبالتالي كان لابد من وقفة سريعة، خاصة وأن الدولة مهتمة بتوطين الصناعة المحلية ودعم الصناعة المحلية».

تصنيع السيارات 

وتابع: «كان لابد أن نفكر كيف نقوم بإيقاف نزيف العملة الخارجية وإدخال عملة للدولة، فحينما نقوم بتصنيع السيارات في مصر يمكننا أن نصدرها إلى إفريقيا والشرق الأوسط وبالتالي توفير العملة الصعبة».

وأوضح خالد سعد، أنه تم وضع ضوابط ومعايير لضبط سوق السيارات في مصر، مشيرًا إلى أنه منذ عام 2021 خرج قانون رقم 9 وفرض على الاستيراد 3 اشتراطات، وهي أنه على من يقوم باستيراد السيارات أن تكون لدية مراكز خدمة معتمدة، وأن تكون لدية قطع غيار لا تقل عن 15%، وأن يغطي كافة أنحاء الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع
  • أمين رابطة مصنعي السيارات: معايير لضبط سوق السيارات في مصر
  • كيف تعمل الغرف السياحية على تذليل العقبات وحل المشكلات المواجهة للقطاع السياحي؟
  • غرفة السياحة: بدء إجراءات توثيق عقود وكالات العمرة الأحد المقبل
  • «السياحة» تبحث سبل التعاون مع السعودية بمجال السياحة الساحلية بالبحر الأحمر
  • «غرفة السياحة» توجه الشركات العاملة بالقطاع بسرعة توريد الرسوم السنوية
  • بعد اعتمادها رسميا من وزير السياحة والآثار.. أبرز مستجدات ضوابط العمرة الجديدة
  • «السياحة» تكشف ضوابط موسم العمرة لعام 1446.. اعرف التفاصيل
  • السعودية ومصر تتفقان على تسهيل العبور للمشروعات السياحية بالبحر الأحمر (صور)
  • إنذار لـ 23 منشأة سياحية في حملة لـ “السياحة والمصايف” بالإسكندرية