بغداد اليوم -  بغداد

عبر تحالف 188، اليوم السبت (31 آب 2024)، عن رفضه إدراج تعديل قانون الأحوال الشخصية في جلسات البرلمان.

وذكر التحالف في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أنه "يعاودُ مجلس النواب العراقي عقدَ جلساته البرلمانية، اليوم السبت، في ظل ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية وأمنية معقدة، وفي ظل انقسام سياسي وشعبي، وما زالت العديد من القضايا عالقة، أبرزها موضوع انتخاب رئيس للبرلمان، وانعدام الرقابة البرلمانية على أداء الحكومة، فضلاً عن غياب التدابير اللازمة لمعالجة ومتابعة الملفات الشائكة وأهمها ملفات الفساد الكبرى التي برزت على السطح في الآونة الأخيرة، مع عدم تشريع الكثير من القوانين التي أدرجت ضمن المنهاج الحكومي".

وأضاف انه "في ظل هذه الأوضاع المعقدة، تحاول أطراف معينة، داخل مجلس النواب، الضغط لتمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية النافذ، والذي واجه رفضا وقلقا كبيرين بين أوساط الرأي العام العراقي، وأهمية فسح المجال لمداولات وحوارات معمّقة، كونه يمس مصالح جميع المواطنين نساءً ورجالاً".

ورأى التحالف أن "التعديل سوف يزيد من الظروف تعقيداً في حال جرى تمريره وفق الصيغة الطائفية الغامضة، التي جرى عرضها في القراءة الأولى مطلع الشهر الماضي، ونرفض الاستعجال في النظر بالقوانين الأساسية من دون تدقيق وتمحيص من أصحاب الاختصاص والخبرة للوصول إلى صياغات رصينة قابلة للتطبيق على مدى فترات طويلة، وتنسجم مع دستورنا والتزامات العراق الدولية في حقوق الانسان". 

وبين اننا "نتطلع الى رفض القوى السياسية والنواب المعترضين على القانون إدراجَ القراءة الثانية على جدول أعمال أية جلسة مقبلة من دون السعي الى فسح المجال للحوار البنّاء بين مختلف شرائح المجتمع العراقي، بعيدا عن استخدام صيغة المساومة وفرض الإرادة باسم الأغلبية".

واكد التحالف، اننا "اتخذنا كافة الأساليب والوسائل السلمية لتعبئة الرأي العام لرفض التعديل، ولن نتوقف عند ذلك، بل سوف نتخذ إجراءات أخرى وفق الدستور والقانون".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تحالف السيادة:لا حل لأزمة الرئاسة البرلمانية

آخر تحديث: 12 شتنبر 2024 - 5:23 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف عضو تحالف السيادة، احمد الدليمي، الخميس، ان اجتماعات التحالفات السنية لترشيح شخصية توافقية لشغل منصب رئاسة البرلمان وصلت الى طريق مسدود دون التوصل الى اجماع موحد حول حلحلة ازمة رئاسة البرلمان. وقال الدليمي في تصريح صحفي، إن ” اجتماعات التحالفات السنية شبه متوقفة حاليا بعد ان فشلت جميع المحاولات الرامية الى اقناع المتخاصمين بالجلوس على طاولة واحدة لفض الخلافات السياسية حول اختيار شخصية توافقية لرئاسة البرلمان الامر الذي دعا قادة التحالفات السنية التوجه الى قوى الاطار التنسيقي للضغط باتجاه حل الازمة واطلاق مبادرة تنهي حالة الانقسامات التي ضربت التحالفات السنية وحولتها الى تحالفات تبحث عن المال والجاه بعيدا عن مصلحة المكون “. واضاف ان” اجتماعا من المزمع اقامته في الانبار بحضور عدد من قيادات التحالفات السنية لمناقشة ازمة اختيار رئيس للبرلمان يبدوا انه ولد ميتا قبيل انعقاده بعد اعتذار عدد كبير من قادة واعضاء التحالفات السنية من الحضور الى الاجتماع بحجة وجود ارتباطات تحول دون حضورهم”. وبين، ان” مسعود بارزاني اطلق مبادرة لجمع اقطاب التحالفات السنية على طاولة اربيل الا ان هذه المبادرة لم تلقى اذن صاغية من قبل المتصارعين على الظفر بكرسي رئاسة البرلمان وما هي الا ساعات من انطلاقها ليعلن عن فشلها بعد رفضها من قبل عدد من قادة التحالفات السنية بسبب تحيز البارزاني للرئيس المقال محمد الحلبوسي”.

مقالات مشابهة

  • [ قانون الأحوال الشخصية يجب أن يقر ، ويصبح قانونٱ نافذٱ من لحظة إقراره ]
  • قضايا المرأة تضع خطة إعلامية للترويج لقانون الأحوال الشخصية الجديد
  • البصرة.. المئات يتظاهرون لدعم تعديل “الأحوال الشخصية”
  • البرلمان يدرج القراءة الثانية لقانوني الاحوال الشخصية والعفو العام على جدول اعماله الاثنين المقبل
  • البرلمان يدرج مشروع قانون تعديل الأحوال الشخصية بجلسة الاثنين
  • تعديلات قانون الأحوال الشخصية تثير جدلاً واسعاً ونواب يرجحون التصويت عليه
  • ما لك وما عليك.. تعديلات قانون الأحوال الشخصية في حالة الطلاق والترمل
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل - عاجل
  • تحالف السيادة:لا حل لأزمة الرئاسة البرلمانية