الوطن:
2024-09-14@18:51:43 GMT

إغلاق منصة «إكس» في البرازيل.. وإيلون ماسك غاضب

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

إغلاق منصة «إكس» في البرازيل.. وإيلون ماسك غاضب

بدأ تعليق منصة «إكس»، في البرازيل التابعة لإيلون ماسك اليوم السبت، وذلك تنفيذًا لقرار المحكمة الجنائية العليا في الدولة اللاتينية بعدما فشلت المنصة في تعيين ممثل قانوني لها هناك، ضمن المدة الزمنية المحددة التي أُعلن عنها، ويشير ذلك إلى تصاعد التوتر بين قطب التكنولوجيا والسلطات البرازيلية، إذ أصبح الدخول على المنصة غير ممكن على المستخدمين، وذلك وفقًا لما نشرت «القاهرة الإخبارية».

ويبلغ عدد مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي «إكس» في البرازيل لعام 2024 نحو 20 مليون مستخدم، لذلك من المتوقع أن يتسبب قرار المحكمة الجنائية في خسارة منصة إكس لأحد أكبر أسواقها وأكثرها رواجا، في وقت يكافح فيه إيلون ماسك لتحقيق مكاسب مادية من وراء الإعلانات التجارية الممولة على المنصة.

متى بدأ الخلاف؟

وبدأ الخلاف في أبريل الماضي، منذ أن أمر القاضي البرازيلي، ألكسندر دي موراييس، بحجب عشرات الحسابات على المنصة بتهمة نشر معلومات كاذبة، ما أثار ذلك غضب ماسك الذي وصف القرار بأنه: «عملية رقابة على المنصة وذلك مخالف للحريات»، ما أدى إلى زيادة التوتر بين الطرفين، وكان قرار القاضي بتعليق الحسابات جزءًا من تحقيق في «القراصنة الرقمية»، التي دعمت محاولات الرئيس السابق جاير بولسونارو للبقاء في السلطة بعد هزيمته في انتخابات 2022.

تعليق ماسك

كما علق ماسك على تنفيذ قرار المحكمة عبر منصة إكس، قائلًا: «إن البرازيل تقوم بإغلاق المصدر الأول للحقيقة، وأن نظامها القمعي خائف جدًا من معرفة الناس للحقيقة». وفي وقت لاحق علق الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا على الموقف قائلًا: «ليس معنى أن ماسك يمتلك الكثير من المال، ألا يحترم الآخرين».

تحذير مسبق

وفي سياق متصل، كان القاضي دي مورايس قد حذر إيلون ماسك في وقت سابق، من أنه يمكن حظر المنصة في البرازيل إذ فشل في الامتثال لأمره بتعيين ممثل قانوني، وقام بتحديد مهلة زمنية محددة، ومن جانب آخر قالت شركة «إكس» إنها تتوقع أن يتم إغلاق المنصة من قبل دي مورايس، ببساطة لأننا لن نمتثل لأوامره غير القانونية بمراقبة خصومه السياسيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منصة إكس إيلون ماسك البرازيل السلطات البرازيلية فی البرازیل على المنصة

إقرأ أيضاً:

مكتبة رقمية ضخمة وبرامج حصرية.. الجزيرة 360 تنطلق قريبا

تطلق شبكة الجزيرة الإعلامية، الأحد 15 سبتمبر/أيلول الجاري، منصتها الرقمية الجديدة الجزيرة 360، وهي منصة للمشاهدة وخدمة فيديو وفق الطلب (OTT) تضم مكتبة رقمية ضخمة للبرامج والوثائقيات، وستقدم أكثر من 20 برنامجا ينتج حصريا للمنصة.

ومن المقرر أن تعود برامج قناة الجزيرة الإخبارية، المتوقفة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي بسبب التغطية المستمرة للأحداث في المنطقة والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، لتبث حصريا على المنصة الجديدة.

وتتنوع البرامج الأصلية للمنصة بين محتوى يتضمن برامج ثقافية، وترفيهية، وحوارية، ودينية في قالب جديد، إضافة إلى عدد من الأفلام والبرامج الوثائقية والاستقصائية.

وستقدم المنصة أرشيف شبكة الجزيرة الإعلامية منذ انطلاقتها عام 1996، ويتضمن نحو 50 ألف ساعة من البرامج والوثائقيات أنتجتها قناتا الجزيرة الإخبارية، والجزيرة الوثائقية وقناة AJ+ عربي، ومنصة الجزيرة O2، بالإضافة إلى محتوى منصة "أثير" للبودكاست، وستنشر هذه المواد تباعا على المنصة، وتتاح للجمهور مجانا.

وتنطلق المنصة في وقت تعاني فيه وسائل الإعلام من تضييق منصات التواصل الاجتماعي، وسياسات تقييد وصول المحتوى إلى الجمهور العربي، لتكون الجزيرة 360 بوابة الجمهور لمشاهدة محتوى الشبكة بلا قيود.

وقال الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية: "تحمل المنصة رسالة الشبكة وهويتها المتمثلة في تمكين الإنسان بمحتوى إعلامي دقيق ومتوازن يلتزم الكفاءة المهنية".

من جانبه، أكد المدير العام للشبكة بالوكالة الدكتور مصطفى سواق أن "المنصة ستركز على منح الجمهور حرية اختيار المحتوى الذي يشاهده في المكان والوقت المناسبين له، تماشيًا مع مبدأ الرأي والرأي الآخر الذي رفعته الجزيرة منذ انطلاقتها".

وأضاف الدكتور سواق أن المنصة الجديدة "تحمل روح الجزيرة التي تعوّد عليها المشاهد العربي، والتي تتمثل بالنزاهة والاحترام، وأن يكون الإنسان في قلب كل ما نقدمه".

واستقطبت منصة الجزيرة 360، نجوما ووجوها إعلامية عربية متميزة ومعروفة، كما فتحت المجال لاستقطاب الوجوه الشابة وتقديم إعلاميين جدد للساحة العربية.

مقالات مشابهة

  • بعد اعتمادها.. كل ما تريد معرفته عن منصة مودة
  • القضاء البرازيلي يعاقب ماسك.. 3 ملايين دولار لخزينة الدولة
  • البرازيل تصادر أموال شركتين لإيلون ماسك
  • البرازيل تصادر أموالًا من شركتين مملوكتين لإيلون ماسك.. ما القصة؟
  • البرازيل تفرض غرامة على شركتين لإيلون ماسك
  • الأمن الوطني يعلن انطلاق أول منصة للأمن السيبراني في العراق
  • معركة القرن.. تايلور سويفت وإيلون ماسك
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق منصة “جسر البيانات”
  • مكتبة رقمية ضخمة وبرامج حصرية.. الجزيرة 360 تنطلق قريبا
  • الطاقة والبنية التحتية تطلق منصة جسر البيانات