كشفت دراسة طبية حديثة عن نتائج مهمة في مجال الوقاية من أمراض القلب، بعد أن تمكن العلماء من تحديد مؤشرات مبكرة قد تنبئ بخطر الإصابة بالاعتلالات المرتبطة بهذا العضو الحيوي.

واستمرت الدراسة التي قُدمت نتائجها في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في لندن، لثلاثة عقود، وشملت أكثر من 27 ألف امرأة، جرى مراقبتهن وتقييم قابليتهن للإصابة بأمراض القلب، حسبما نقلت صحيفة "الغارديان".

وعلى مدار عقود، تتبع العلماء الحالة الصحية لآلاف العاملات في مجال الرعاية الصحية بالولايات المتحدة. ووجدت الدراسة أن حوالي 3.700 مشاركة  عانين من مشاكل قلبية، تراوحت بين النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وصول إلى الحاجة لعمليات جراحية لتحسين تدفق الدم، أو حتى الوفاة.

وركز الباحثون في الحالات المسجلة على ثلاثة مؤشرات رئيسية في الدم، وهي البروتين التفاعلي (CRP)C، الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL)، والبروتين الدهني (Lp(a))

وأوضحت الدراسة أن هذه المؤشرات مجتمعة قد تساعد في التنبؤ المبكر بمخاطر أمراض القلب، مما يفتح آفاقا جديدة للوقاية والتدخل المبكر.

وأورد معدو الدراسة أن النساء اللواتي سجلن مستويات مرتفعة من الكوليسترول (LDL)، والبروتين الدهني (Lp(a))، والبروتين التفاعلي C (CRP) كن أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 1.5 مرة، وبأمراض القلب التاجية بثلاث مرات، مقارنة بمن لديهن مستويات منخفضة. 

ورغم أن الدراسة أجريت على النساء فقط، يتوقع الباحثون نتائج مماثلة لدى الرجال.

وللوقاية من أمراض القلب عامة، يشدد الخبراء على أهمية النشاط البدني المنتظم، والنظام الغذائي الصحي، وإدارة التوتر، والامتناع عن التدخين، إضافة إلى استخدام الأدوية الخافضة للكوليسترول والمضادة للالتهابات عند الضرورة.

ويؤكد العلماء أن التدخل الطبي المبكر يُعد عاملا حاسما في تحسين النتائج الصحية على المدى الطويل، ويفتح الباب أمام استراتيجيات وقائية أكثر فعالية في مكافحة أمراض القلب.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

ذكاء اصطناعي يتنبأ بضغط الدم من الصوت.. إنجاز علمي جديد

توصل الباحثون في شركة Klick Labs إلى اكتشاف رائد في مجال مراقبة الصحة، إذ طوروا تقنية جديدة غير جراحية تتنبأ بارتفاع ضغط الدم المزمن باستخدام صوت الشخص فقط.

وتقدم هذه الطريقة المبتكرة لمحة مثيرة عن مستقبل الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم، من خلال الاستفادة من المؤشرات الحيوية الصوتية، حيث تهدف Klick Labs إلى تحسين النتائج الصحية باستخدام أداة يمكن الوصول إليها وفعالة، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ".

وفي دراسة حديثة أجرتها Klick Labs، تم استخدام تحليل الصوت للتنبؤ بارتفاع ضغط الدم بدقة باستخدام تطبيق يعتمد على خوارزميات التعلم الآلي.

وشارك في الدراسة 245 شخصاً قاموا بتسجيل أصواتهم حتى 6 مرات يومياً لمدة أسبوعين.

ونجح التطبيق في تحليل السمات الصوتية الدقيقة، مثل تباين درجة الصوت وأنماط طاقة الكلام، للتنبؤ بارتفاع ضغط الدم بدقة بلغت 84% لدى النساء و77% لدى الرجال.

وصرّح يان فوسات، نائب الرئيس الأول في Klick Labs والمشرف الرئيسي على الدراسة، أن هذا الابتكار يمكن أن يساهم في الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم، الذي يُعرف بـ "القاتل الصامت"، ويؤثر على أكثر من 25% من سكان العالم.

وأشار إلى أن هذا النوع من التطبيقات قد يكون بديلاً سهلاً للطرق التقليدية لقياس الضغط، خاصة في المناطق التي تفتقر إلى الإمكانيات الطبية.

مقالات مشابهة

  • تمارين الضحك تحقق نتائج فعالة في علاج جفاف العين
  • شذوذ بالجاذبية يدفع العلماء لتأييد نظرية جديدة مخالفة لنسبية أينشتاين
  • اكتشاف محيط من المياه أسفل القشرة الأرضية
  • اكتشاف قارة غارقة في المحيط منذ 3 قرون
  • الشعر وفوائده الصحية: أكثر من مجرد مظهر
  • كاميرات مراقبة وزوارق إنقاذ.. اشتراطات جديدة لتشغيل الشواطئ السياحية
  • أمراض الشريان التاجي| أسبابها وطرق الوقاية للحفاظ على صحة القلب
  • السؤال الصعب.. مؤشرات جديدة عن قطاع السكن في أميركا
  • دراسة: الإقلاع عن التدخين يقلل مخاطر نوبات القلب إلى «النصف»
  • ذكاء اصطناعي يتنبأ بضغط الدم من الصوت.. إنجاز علمي جديد