أعلنت مدينة فولوس الساحلية في وسط اليونان، حالة الطوارئ للتعامل مع تبعات تلوث بحري ناجم عن العثور على أطنان من الأسماك النافقة.وأشار الأمين العام لهيئة الحماية المدنية بوزارة الأزمات المناخية فاسيليس باباجورجيو إلى أن «حالة الطوارئ أُعلنت للحماية المدنية ببلدية فولوس (...) في منطقة ثيساليا، من أجل تلبية الاحتياجات الطارئة وإدارة تبعات التلوث البحري الذي حدث في خليج باغاسيتكوس»، بحسب وكالة أنباء أثينا.


وهذه الكارثة البيئية الثانية التي تضرب ميناء فولوس، على بعد 330 كيلومتراً إلى الشمال من العاصمة أثينا، بعد فيضانات ضربت منطقة ثيساليا العام الماضي.
وملأت هذه الفيضانات بحيرة قريبة كانت قد جُففت عام 1962 لمكافحة الملاريا، ما أدى إلى تضخمها إلى ثلاثة أضعاف حجمها الطبيعي.
وقال أستاذ الزراعة والبيئة في جامعة ثيساليا ديميتريس كلوداتوس إنه «بعد العاصفتين دانييل وإلياس في الخريف الماضي، غمرت المياه حوالى 20 ألف هكتار من السهول في ثيساليا، ونُقلت أسماك المياه العذبة عن طريق الأنهار إلى البحر». 
ومذاك، انخفضت مياه البحيرة بشكل ملحوظ، ما اضطر أسماك المياه العذبة إلى التوجه إلى ميناء فولوس الذي يصب في خليج باغاستيكوس وبحر إيجه، حيث لا يمكنها البقاء على قيد الحياة.

 

أخبار ذات صلة اليونان: عدد الحرائق زاد بنسبة 50% عن الصيف الماضي اليونان تكافح حرائق الغابات المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليونان

إقرأ أيضاً:

«طوارئ شرق النيل»: تسجيل «11» إصابة جديدة بحمى الضنك بمنطقة سوبا شرق

وفقاً لبيان الغرفة، تم تسجيل 11 حالة جديدة خلال يومي 10 و11 سبتمبر الجاري، وتوزعت الإصابات بين مختلف الفئات العمرية.

الخرطوم: التغيير

أعلنت غرفة طوارئ شرق النيل بالعاصمة السودانية، رصد عدد جديد من حالات الإصابة بحمى الضنك في منطقة سوبا شرق، مما يثير القلق بشأن تفشي هذا المرض في المنطقة.

وذكر المكتب الطبي التابع للغرفة اليوم السبت، عبر منصة (فيسبوك) أن هناك زيادة ملحوظة في عدد الإصابات خلال الأيام الأخيرة، مما يشير إلى احتمالية انتشار أكبر للمرض.

ووفقاً للبيان، تم تسجيل 11 حالة جديدة خلال يومي 10 و11 سبتمبر الجاري، وتوزعت الإصابات بين مختلف الفئات العمرية.

ومن بين هذه الحالات، تم تسجيل 3 إصابات بين الأطفال و3 إصابات بين الذكور البالغين، بالإضافة إلى 5 حالات بين الإناث البالغات، ما يعكس الانتشار الواسع وتشكل تحدياً صحياً خطيراً يواجهه سكان المنطقة.

ومن بين الحالات المسجلة، أوضح البيان أن اثنين من المصابين تعرضا لمضاعفات خطيرة، حيث وصلت حالتهم إلى مرحلة متقدمة من المرض تضمنت نزيفاً داخلياً. تم نقل الحالتين على وجه السرعة إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

وتخص هذه الحالات طفلة تبلغ من العمر 15 عاماً، وشاباً يبلغ من العمر 25 عاماً، وكلاهما يحتاج إلى رعاية مكثفة لمواجهة هذه المضاعفات الخطيرة.

وتعتبر حمى الضنك من الأمراض الفيروسية التي تنتقل عبر لدغات البعوض، وخاصة في المناطق التي تكثر فيها الأمطار والتجمعات المائية التي تشكل بيئة مثالية لتكاثر البعوض.

وتُعد هذه الإصابة في سوبا شرق جزءاً من نمط أوسع لانتشار المرض في السودان، حيث تم رصد حالات متفرقة في مناطق أخرى نتيجة تدهور الظروف الصحية والبنية التحتية في البلاد.

ويواجه النظام الصحي السوداني ضغوطاً كبيرة نتيجة النزاعات المستمرة وتدهور الخدمات الأساسية، ما يجعل التصدي لتفشي الأمراض مثل حمى الضنك أكثر صعوبة.

في ظل هذا الوضع، دعت غرفة الطوارئ شرق النيل والمكتب الطبي إلى ضرورة اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للحد من انتشار المرض، مثل القضاء على تجمعات المياه الراكدة واستخدام الناموسيات والمبيدات الحشرية.

كما حثت السلطات الصحية على تعزيز قدرات المستشفيات والمرافق الطبية للتعامل مع الأعداد المتزايدة من المصابين وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للحالات الحرجة.

الوسومآثار الحرب في السودان الأوبئة والأمراض المعدية حمى الضنك سوبا شرق غرفة طوارئ شرق النيل

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: تونس تعلن حالة الطوارئ المائية مع انخفاض مخزون السدود
  • اليونان تعلن عن بدء عملية قطر الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر
  • وزير النقل يوجه بالدفع بمعدات وأوناش طوارئ لموقع حادث قطاري الزقازيق
  • «طوارئ شرق النيل»: تسجيل «11» إصابة جديدة بحمى الضنك بمنطقة سوبا شرق
  • نفوق عشرات الأغنام بسموم وضعها مستوطنون في عرب المليحات بأريحا (صور)
  • «يورو نيوز»: اليونان في مواجهة انهيار ديموجرافي خطير غير مسبوق
  • اليونان تحذر من مخاطر اندلاع حرائق خطيرة بوسط وغرب البلاد
  • نفوق أغنام بسموم وضعها مستوطنون في "عرب المليحات" بأريحا
  • رفع حالة الطوارئ بالقاهرة الجديدة خلال فترة تنفيذ المرحلة الثانية لروافع ومحطة تنقية مياه الشرب
  • فرض حالة الطوارئ بثلاث محليات في ولاية جنوب دارفور