التعبير عن الحب له أساليب وطرق عديدة، تغيرت منها الكثير على مر السنين، ووثّقها الفن من خلال عشرات الأعمال السينمائية في زمن «الأبيض والأسود»، التي ظهر خلالها شكل مختلف لعلامات الحب والإعجاب عما نعيشها في عصرنا الحالي، مثل الطربوش الذي يعبر عن الإعجاب أو الرغبة في لقاء غرامي، والعديد من العلامات التي تدل على القبول بين الطرفين، والتي ظهر بعضها في مسلسل «عمر أفندي» الذي تدور أحداثه في أربعينيات القرن الماضي.

الحب في زمن الجوابات

يقول محمد شوقي المؤرخ الفني لـ«الوطن»، إن فترة الأربعينيات شهدت أقوى الأفلام الرومانسية، والتي كان يعبر العشاق فيها عن حبهم من خلال الجوابات، وكان الجواب محور للعيد من الأفلام مثل فيلم «هذا جناه أبي، ليت الشباب، والحياه الحب»، وداخل فيلم «الحب حياة» غنت ليلي مراد: «جواب حبيبي»، لافتا إلى أن مشهد الجواب تكرر في جميع الأفلام القديمة، وكان يحمل تفاصيل ومشاعر كتبها الحبيب بخط يده وينتظر بشوقه الرد من حبيبته.

وجسّد مسلسل عمر أفندي بطولة أحمد حاتم وآية سماحة، مشهد الجواب، والذي وصفه بطل العمل قائًلا: «الجواب ده من دياسطي أفندي كله حب، لو متبادل انجزي وردي بسرعه بلاش شغل الأربعينات ده».

الطربوش كذلك كان رمزًا  للإعجاب في فترة الأربعينيات، ففي فيلم بنت الجيران كان يضع البطل فؤاد المهندس الجواب داخل الطربوش حتى يصل لحبيبته، وكانت حركة الطربوش عكس المنديل فهي إشارة حب الرجل للمرأة، وعندما كان يريد أن يعبر عن إعجابه بفتاة كان يميل طربوشه للأمام. 

الملاطفة بالغزل الصريح

وواصل شوقي أنه في أربعينيات القرن الماضي، كان الشباب يستخدمون كلمات للغزل الصريح من خلال جمل أنيقة، فالفنان الراحل عبد الفتاح القصري على سبيل المثال، اشتهر بعباراته الغزلية من فيلم «لو كنت غني»، والتي كانت السبب في نجوميته حينها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عمر أفندي مسلسل عمر افندي

إقرأ أيضاً:

أية سماحة: كنت بخاف من محمود حافظ.. وشخصيتي في "عمر أفندي" بـ 100 راجل

كشفت الفنانة آية سماحة، تفاصيل دورها في مسلسل “عمر أفندي”، وذلك خلال إستضافتها في برنامج “معكم” التي تقدمها الإعلامية مني الشاذلي عبر شاشة ON.

 

وقالت أيه سماحة أنوشخصية زينات، التي قدمتها بالمسلسل بغض النظر عن كونها راقصة، إلا أنها  تتمتع بشخصية قوية وتحب أهلها جدًا ووصفتها بأنها “ست بمية راجل” وناصحة.

 

وتابعت سماحة، أنها كانت تخاف خلال تصوير المسلسل من شخصية الفنان محمود حافظ، حيث كان هناك مشهد يطلب منها أن تقول له كلمة “بحبك”، وكانت ترد عليه بصوت منخفض من الخوف.

 

وأكدت أن “حافظ”، يتمتع بشخصية طيبة جدًا، وهو الأمر الذي أجمع عليه فريق العمل أنه شخص طيب جدًا على خلاف ما يظهر في أعماله كما أنه خجول.

 

أحداث مسلسل عمر أفندي 

 

وتدور أحداث مسلسل عمر أفندي  في إطار الإثارة والتشويق حول 3 شخصيات محورية يقدمها الفنان أحمد حاتم والفنانة رانيا يوسف والفنانة آية سماحة وتجمع أحمد حاتم قصة حب بآية سماحة خلال الأحداث وينتقل المخرج خلال الأحداث بين الفترتين المختلفتين في الزمن والمسلسل من تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبد الرحمن أبو غزالة.

 

أبطال مسلسل عمر أفندي 

 

ويضم مسلسل عمر أفندي  عددا كبيرا من الفنانين أبرزهم الفنان أحمد حاتم، آية سماحة، مصطفى أبو سريع، محمد رضوان، والعمل من إخراج عبد الرحمن أبو غزالة، وهو من تأليف مصطفى حمدي.

مقالات مشابهة

  • الاتفاق يعبر الفتح بثنائية في الدوري السعودي
  • مهرجان ميدفست مصر| كريستوف صابر يوجه نصيحة لصناع الأفلام: "لا تشعروا بالإحباط"
  • رسائل للبيت الأبيض لحظر فوري على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل
  • أحمد داش بـ«ملتقى ميدفست»: الفن مهمته الصدق ولا يشترط تقديم رسائل
  • جدعنة السقا تظهر مع أبطال مسلسل عمر أفندي.. ما القصة؟
  • 8 طرق لتقوية شخصية ابنك في المدرسة.. خليه يعبر عن رأيه بحرية
  • أية سماحة: كنت بخاف من محمود حافظ.. وشخصيتي في "عمر أفندي" بـ 100 راجل
  • أحمد حاتم يكشف عن مفاجأة السقا له بسبب "عمر أفندي"
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • الفتى الذهبي .. سلاح «الأبيض» في تصفيات المونديال