بحسب وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان من المحتمل حدوث سيول وسيول مفاجئة نتيجة لهذه الأحوال الجوية المتطرفة.

الخرطوم: التغيير

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان السبت، تحذيراً بشأن توقعات بهطول أمطار غزيرة جداً مصحوبة برياح قوية وعواصف رعدية في عدة مناطق من البلاد.

وتشمل بحسب التحذير “وسط ولاية البحر الأحمر، شرق ولاية النيل الأزرق، ولاية غرب كردفان، شمال ولاية جنوب دارفور، ولایتي شرق ووسط دارفور، بالإضافة إلى الأجزاء الشمالية والجنوبية من ولاية شمال دارفور”.

وأشارت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة إلى احتمال حدوث سيول وسيول مفاجئة نتيجة لهذه الأحوال الجوية المتطرفة.

 

ويأتي هذا التحذير في وقت يواجه السودان تحديات بيئية وإنسانية متعددة، وتُعَدُّ الفيضانات والسيول السنوية ظاهرة متكررة في السودان، غالباً ما تتسبب في خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

ووفقاً لبيانات الأمم المتحدة، تعرض السودان في السنوات الأخيرة لفيضانات مدمرة أثرت على ملايين السكان، حيث تسببت في تشريد الآلاف وتدمير البنية التحتية الأساسية، بما في ذلك المنازل والطرق والمدارس والمرافق الصحية.

وفي ظل الأزمات السياسية والاقتصادية التي تعصف بالبلاد، تُفاقم هذه الكوارث الطبيعية من الوضع الإنساني المتدهور.

وتزيد التغيرات المناخية العالمية من حدة هذه الظواهر، حيث يشير الخبراء إلى أن المناطق التي كانت تشهد معدلات أمطار معتدلة في السابق أصبحت الآن تواجه خطر الفيضانات الكارثية.

مع توقعات باستمرار هذه الظواهر الجوية القاسية، تسعى السلطات السودانية، بالتعاون مع المنظمات الدولية، إلى تعزيز أنظمة الإنذار المبكر وتحسين خطط الاستجابة الطارئة، لكن التحديات المتزايدة تُلقي بظلالها على فعالية هذه الجهود.

وفي هذا السياق، تبرز أهمية التوعية المجتمعية والاستعدادات المسبقة لمواجهة تأثيرات هذه الأمطار الغزيرة والسيول المحتملة، خاصة في ظل ضعف البنية التحتية ونقص الموارد اللازمة لتخفيف حدة الكوارث في السودان.

الوسومالسيول والأمطار في السودان السيول والفيضانات بالسودان توقعات الطقس طقس السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السيول والأمطار في السودان توقعات الطقس طقس السودان فی السودان

إقرأ أيضاً:

فرض حالة الطوارئ بثلاث محليات في ولاية جنوب دارفور

 

بحسب القرار يحظر حيازة السلاح داخل المدن والأسواق المذكورة إلا لقوات الشرطة والدعم السريع،  بالإضافة إلى منع إطلاق النار والتجارة في الأسلحة والذخائر، تقديم المخالفين لمحاكم الطوارئ

التغيير: نيالا

فرضت الإدارة المدنية في ولاية جنوب دارفور، التي تتبع لقوات الدعم السريع، حالة الطوارئ في المحليات الجنوبية من الولاية “برام، قريضة، السنطة”.

وأوضح رئيس اللجنة الأمنية المشتركة في دائرة الاختصاص للمحليات المذكورة، آدم إسماعيل النور، إن اتخاذ القرار تم بعد دراسة الأوضاع الأمنية في المحليات الثلاث. وقال إن القرار يسري لمدة شهر، ويمكن لرؤساء الإدارات المدنية تمديده.

وبين آدم إسماعيل النور إن القرار يتضمن إنشاء محاكم طوارئ في جميع دوائر الاختصاص، لاسيما المحاكم الريفية التي ترتبط بالقرار من أجل تنفيذ أحكامه.

وبحسب القرار يحظر حيازة السلاح داخل المدن والأسواق المذكورة إلا لقوات الشرطة والدعم السريع،  بالإضافة إلى منع إطلاق النار والتجارة في الأسلحة والذخائر، وتقديم المخالفين لمحاكم الطوارئ.

كما اشتمل القرار على منع إقامة التجمعات أو المظاهرات أو الندوات، أو أي فعل يخل بالأمن العام كـ “توزيع المنشورات أو الملصقات أو النشر عبر الوسائط الإلكترونية”، وكل من يخالف ذلك يكون عرضة للاعتقال والإحالة لمحاكم الطوارئ.

وخول القرار رؤساء الإدارات المدنية في المحليات تحديد مواعيد حظر التجوال في عواصم محافظاتهم بناءً على تقديراتهم الخاصة، كما ينص على معاقبة المخالفين بالسجن لمدة شهر أو دفع غرامة قدرها 200 ألف جنيه.

ووفقا للقرار يحق لمحاكم الطوارئ إصدار أحكام خاصة في قضايا الظواهر السلبية الأخرى بشرط أن لا يتجاوز مبلغ الحكم 500 ألف جنيه، باستثناء عقوبة شرب الخمر التي تتضمن 40 جلدة.

واشتمل القرار على إجراءات تتعلق بمن “باع أو اشترى أو استلم أصولا من مؤسسات الدولة”، إذ يلزم بإعادتها إلى الشرطة في كل محلية، وإبلاغ الجهة المالكة للأصل خلال 72 ساعة من تاريخ بدء حالة الطوارئ.

وتتضن القرار تفويضا للقوات المشتركة بتفتيش كافة المواقع والمنازل والأحياء والمخازن في المناطق. وأي شخص يتم ضبطه بحوزته تلك الأصول سيُحاكم أمام محكمة الطوارئ، التي ستحدد قيمة المسروقات على أن لا تقل عن 3 ملايين جنيه.

 

الوسوماعلان الطوارئ السلطة المدنية للدعم السريع جنوب دارفور

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع أجواء غائمة جزئياً وهطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • فيضانات في التشيك وبولندا إثر هطول أمطار غزيرة
  • أمطار رعدية غزيرة على 8 ولايات بداية من مساء اليوم
  • الأرصاد يتوقع عودة الأمطار إلى هذه المحافظات
  • أمطار غزيرة ورياح رعدية تضرب النمسا بسبب منخفض جوي قوي
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة بالساعات المقبلة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة ومتفرقة على عدد من المحافظات
  • فرض حالة الطوارئ بثلاث محليات في ولاية جنوب دارفور