ليبيا – استقبل الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي مساء الجمعة،بالقصر الرئاسي بالعاصمة أنجامينا،أسامة حماد رئيس حكومة الاستقرار والوفد المرافق له.

الرئيس التشادي رحب بحسب المكتب الإعلامي للحكومة، بحماد،معبراً عن امتنانه لهذه الزيارة وشكره وتقديره الشخصي للمشير خليفة حفتر وللقيادة العامة للقوات المسلحة ودعمها اللوجستي لبلاده في تأمين الحدود المشتركة ومكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة بما يحمى السلم والاستقرار في البلدين الجارين، وأنه يتطلع إلى زيادة وتطوير التعاون الأمني في المناطق الحدودية.

وتحدث الرئيس ديبي عن أهمية تنفيذ الطريق الدولي الذي سيربط بين ليبيا ومصر وتشاد والذي أبدت الحكومة المصرية استعدادها لتمويله شرط موافقة ليبيا وتأمين الشركات التي ستعمل على تنفيذه.

ورحب الرئيس ديبي بما تحقق من تفاهم في الاجتماع الوزاري المشترك للمواصلات والنقل والاتصالات وما جرى من مباحثات بناءة بين ممثلي الحكومتين التشادية واستعداده للتعاون التام في تنفيذ الاتفاقيات الأمنية والاقتصادية بما يحقق مصالح البلدين والشعبين ويرسخ العلاقات الاستراتيجية بينهما.

بدوره،رد حماد بكلمة شكر فيها الرئيس محمد ديبي على ما حظي به والوفد المرافق له من جميل استقبال وكرم ضيافة،مشيدا بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين والوشائج التي تربط الشعبين، مؤكداً حرص الحكومة على تقويتها وتوثيقها.

ونقل حماد إلى الرئيس ديبي تحيات الشعب الليبي والقيادة العامة للقوات المسلحة وعلى رأسها المشير خليفة حفتر، ورئيس وأعضاء مجلس النواب، مهنئاً الرئيس محمد ديبي بفوزه بثقة الشعب التشادي في انتخابات رئاسية نزيهة شفافة رسخت مبادئ الديمقراطية الحقيقية والإرادة الحرة الشعب التشادي.

وعبّر حماد عن حرصه وتطلعه إلى تعزيز التعاون بين البلدين لتحقيق التنمية المستدامة، وتفعيل المعاهدات والاتفاقيات ومذكرات التفاهم ووضعها موضع التنفيذ، وتحقيق شراكة فعالة اقتصادية واجتماعية وأمنية وعسكرية، ومعالجة قضايا الهجرة بما يتلاءم وحقوق الإنسان وتحت مظلة الإتحاد الأفريقي الذي تعتبر ليبيا من مؤسسية وركائزه الأساسية.

وأكد حماد اتفاقه مع الرئيس التشادي في كل ما طرحه خلال اللقاء من قضايا وأفكار ورؤى واتفاقه معه على الأهمية الاستراتيجية لتنفيذ الطريق البري الرابط بين ليبيا وتشاد ومصر وما سيحققه من منافع اقتصادية كبيرة لشعوب البلدان الثلاث، ودعم تجارة العبور بين ليبيا وتشاد في ظل ما تشهده ليبيا من تنمية وتطوير للبنية الأساسية في الطرق والمواصلات والنقل والموانئ والاتصالات، ودراسة تنفيذ مشروع السكة الحديدية والتعاون مع تشاد للاستفادة من المنطقة الحرة في سرت، وميناء سرت البحري الدولي، وكذلك تدشين خطوط ملاحة جوية وطيران مباشر بين أنجامينا وبنغازي وسرت.

بدوره،نقل مبعوث القيادة العامة للقوات المسلحة إلى الرئيس ديبي تحيات القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر واستعداد القيادة العامة للمساهمة في تأمين الحدود وسد الثغرات الأمنية فيها، وأهمية تنفيذ الطريق الدولي بين ليبيا ومصر وتشاد.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: للقوات المسلحة الرئیس دیبی بین لیبیا

إقرأ أيضاً:

ليبيا تشارك في فعاليات الدورة التدريبية بمركز صندوق النقد الدولي

شارك وفد ليبي في الدورة التدريبية التي ينظمها مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط بدولة الكويت.

وضم الوفد الليبي الذي شارك في الدورة – التي أقيمت بعنوان ” إعداد توقعات الدين العام ومسارات ضبط المالية العامة – أداة ديناميكية الدين العام (PPDFAP) – 3 مترشحين تابعين إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ووزارتي التخطيط والمالية.

وتهدف الدورة – التي شارك في فعالياتها ممثلين عن 22 دولة – إلى إمكانية قيام المشاركين فيها باحتساب ديناميات الدين العام وتحديد المحركات الرئيسية لديناميات الدين العام إضافة الى إمكانية قيامهم باحتساب تدابير ضبط أوضاع المالية العامة الضرورية لبلوغ الهدف المقرر للدين العام.

كما تهدف الدورة إلى تحديد المكونات الرئيسية في تحليل استمرارية القدرة على تحمل الدين لتقييم مخاطر الدخول في حالة مديونية حرجة.

ويعد مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط الذي نظم فعاليات هذه الدورة هو مركز إقليمي تابع لصندوق النقد الدولي يستهدف البلدان الاثنين والعشرين الأعضاء في جامعة الدول العربية وتستضيفه وتموله دولة الكويت.

ويمثل المركز جزءً من الشبكة العالمية لصندوق النقد الدولي للمراكز الإقليمية لتنمية القدرات، المتكونة من سبعة عشر مركزاً. وقد بدأ المركز مزاولة نشاطه في 2011 وتم افتتاحه رسمياً في 2014.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التشادي يهنئ الرئيس تبون
  • ليبيا تشارك في فعاليات الدورة التدريبية بمركز صندوق النقد الدولي
  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • «ديكارلو» تدعو المجتمع المدني ليكون محركاً للتغيير في ليبيا
  • رئاسة الهيئة العامة للبحث على المفقودين تستمع لتساؤلات أهالي المفقودين في ليبيا
  • تحقيق رسمي في واقعة عرض مواد معادية للإسلام بمدرسة أميركية
  • «التنمية الحضرية»: نحرص على توفير وحدات سكنية للمواطنين في مختلف المحافظات
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الكويتي.. ويؤكد: تميز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين
  • مسؤولة أممية تؤكد التزام الأمم المتحدة بمساعدة ليبيا في جهود تحقيق الوحدة والسلام
  • الاتحاد الكويتي يشكل لجنة تحقيق في أحداث مباراة الكويت والعراق