واصل بيت التّمويل الكويتي “بيتك” فعاليّات مبادرة “العربية لغتي” التي ينظمها لأبناء الموظّفين بالتّعاون المثمر مع أكاديميّة “سـما” بإدارة كوادر وطنية طامحة، لتعلّم اللغة العربيّة على الطريقة الاسكندنافية التي تمزج بين التعليم والمرح، في تأكيد جديد على اهتمام “بيتك” بموظّفيه وأسرهم وحرصه على تنظيم انشطة مفيدة للجميع لخلق جيل واعي ومجتمع ناجح.

وتعبر هذه المبادرة عن حب اللغة العربية والاعتزاز بها وأهمية تأسيسها لدى الأطفال، وتأسيس كوكبة من الكتّاب الفاعلين لمستقبل الكويت، وقد قدم “بيتك” في النسخة الثانية من المبادرة، ثلاث فعاليات هي “بطولة كتابة القصة – ابدأ مبكرا – ماراثون القراءة”.

وشهدت النسخة الثانية من مبادرة “العربية لغتى” مشاركة وحضورا وتفاعلا كبيرا من ابناء موظفي “بيتك” ما يؤكد نجاح المبادرة وجدواها وحرص الاباء والامهات على مشاركة ابنائهم في الفعاليات المختلفة، كل حسب قدراته ومواهبه.

واشتمل البرنامج الصّيفي على 3 فعاليات “بطولة كتابة القصّة” والثانية ” ابدأ مبكرا ” والثالثة “ماراثون القراءة ” بمشاركة نحو 140 طفلاً من أبناء الموظّفين، حيث ساهمت الفعالية الاولى في تطوير المهارات الانتاجية لدى المشاركين، وابرزها مهارة التحدث وزيادة الحصيلة اللغوية من خلال استراتيجيات سرد القصة وتمثيل شخصيات القصة باللغة العربية، والكتابة من خلال تقنيات الكتابة الابداعية المكثفة بالعربية، مع تطبيق الذكاء الاصطناعي في تكوين شخصيات القصة ضمن أحداثها.

وساهمت مسابقة “مارثون القراءة” بشكل واضح في ارتفاع مستوى المهارات الاستيعابية لدى المشاركين، مثل مهارة الاستماع في فهم النصوص المقروءة، من خلال استراتيجيات القراءة المطبقة والادوات التحفيزية التي أثبتت نجاحها في رفع مستوى فهم النص المقروء، ومهارة القراءة من خلال استراتيجيات التعلم التفاعلي التي ترفع نتائج التعلم بنسبة 25%. وقد جرى قياس المستوى القرائي للمشارك من خلال معيار دقيق يتكون من 75 مستوى، مقسم على 5 مراحل حسب الشريحة العمرية والمراحل الدراسية.

وتعتبر فعالية “ابدأ مبكراً” أول برنامج يدمج تعلم اللغة العربية بمعايشة الخبرات اليومية بنظام تعليم اللغة الأم CLIL: بتطبيق تعلم اللغة على جميع المواد الدراسية والانشطة الحياتية طبقا للنظام الاسكندنافي لتعزيز اللغة الام للطفل في المجالات المعتمدة، ويحتوي مجموعة من المميزات القائمة على حقائق علمية ودراسات تفصيلية لأفضل تأسيس في اللغة الام، حيث تظهر الابحاث العلمية أن ألاطفال الذين يتعلمون على أساس لغتهم الام، يتبنون فهما أفضل للمناهج الدراسية، وتسهل عليهم تعلم اللغات الاخرى، ما يؤدي إلى ارتفاع تقدير الذات لدى الاطفال، وزيادة تفاعلهم مع والديهم ومحيطهم وتحقيق أعلى ثروة لغوية لدى الطفل وزيادة القدرة الاستيعابية .

من جانبهم، أشاد أولياء الأمور بأن هذه المبادرة ساهمت بتعليم أبنائهم الكثير حيث تعلموا الاستماع الى الاخرين وصياغة الجمل، وبثت فيهم روح التحدي حيث ان الطريقة التي تلقوا فيها التعليم كانت طريقة مبتكرة تدمج التعليم باللعب وأثنوا على دور “بيتك” في تعزيز اللغة العربية وحرصه المستمر على دعم الموظفين وأسرهم.

المصدر بيان صحفي الوسومالعربية لغتي بيتك

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: العربية لغتي بيتك اللغة العربیة من خلال

إقرأ أيضاً:

مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة يختتم مشاركته في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بإطلاق مؤشر (بلسم)

المناطق_الرياض

اختتم مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة اليوم مشاركته في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة، التي أقيمت تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات في مدينة الرياض.

وأطلق المجمع ضمن أعمال مشاركته في القمة مؤشر (بلسم) لتقييم تقنيات الذكاء الاصطناعي للغة العربية، بالتعاون مع (سدايا) وعدد من الجهات المحلية والدولية؛ وذلك تعزيزًا للتعاون البحثي، وسعيًا إلى بناء معايير عالمية؛ لقياس نضج نماذج الذكاء الاصطناعي في مهمات اللغة العربية، وتحقيقًا لأهداف المجمع الإستراتيجية.

وجاء إعلان إطلاق المؤشر خلال مشاركة الأمين العام للمجمع الأستاذ الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي في إحدى جلسات القمة، بعنوان: (تقييم نماذج الذكاء الاصطناعي للغة العربية)، التي تحدث فيها عن تاريخ اللغات عالميًا، وأن ما بقي من اللغات العريقة إلى اليوم هي اللغات التي رسَّختها الكتابة، وأما اللغات التي ستبقى للأجيال القادمة فهي اللغات التي ستوظف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالاتها، وبيَّن أن المجمع يحظى بدعم دائم من سمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة ورئيس مجلس أمناء المجمع، لمشروعات المجمع ومبادراته المتنوعة، وأنَّ المجمع يعمل بالمواءمة مع مستهدفات تنمية القدرات البشرية أحد برامج رؤية السعودية 2030.

وأشار إلى أن الهدف من مؤشر (بلسم) هو قيادة المسار في تطوير مجموعات متنوعة من البيانات لاختبارات مختصَّة في تقييم أداء نماذج اللغة الضخمة، لعدد من مهمات معالجة اللغة العربية، وإعطاء الأولوية للاعتبارات الأخلاقية، وممارسات الذكاء الاصطناعي المسؤولة طوال عملية التطوير؛ لضمان العدالة، والشفافية، والمساءلة في نماذج الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وجاء انطلاق المؤشر بالتعاون مع عدد من الجهات المهتمة بالنماذج اللغوية، وهي: الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وشركة (aixplain)، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، وجامعة الأمير محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة قطر، وجامعة نيويورك أبو ظبي، وجامعة بيشة.

ويندرج مؤشر(بلسم) ضمن مبادرات مركز (ذكاء العربية) التابع لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، الذي يُقدِّم مجموعةً من الخدمات المتكاملة والمجانية؛ لتمكين الباحثين والمطورين من توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المعالجة الآلية للغة العربية، وبناء الأدوات والبرامج التي تكفل المحافظة على اللغة العربية.

واشتمل مؤشر (بلسم) على ما يزيد عن (1400) مجموعة من البيانات، تتكون من (50,000) سؤالٍ، وتغطي (67) مهمة متنوعة، تشمل التدقيق النحوي والإملائي، وإعادة الصياغة، وتصنيف السبب والنتيجة، وفهم النصوص. ويمكن للشركات، والباحثين، وصناع النماذج اللغوية الضخمة قياس أداء نماذجهم اللغوية من خلاله، واستعراض أدائها بالمقارنة مع النماذج اللغوية الأخرى بما يُحقق مستهدفات (الإستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي)؛ وفقًا لمخرجات رؤية السعودية 2030 الرامية إلى جعل المملكة العربية السعودية مركزًا عالميًّا لأحدث التقنيات المتقدمة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وتحقيق ريادتها العالمية في هذا المجال.

يُذكر أن المجمع قد شارك – ضمن أعماله في القمة – بجناح خاص، زاره عدد من المختصين والمهتمين بالذكاء الاصطناعي وحوسبة اللغة العربية، عرّف فيه بمشروعاته عامةً، ومشروعاته في مجال الحوسبة اللغوية خاصةً؛ ومن أبرزها: (مركز ذكاء العربية) الذي أُطلق ليكون مظلةً لمبادرات نوعية تُسهم في خدمة اللغة العربية، و(معجم الرياض للغة العربية المعاصرة)، و(منصة فَلَك للمدونات اللغوية)، و(منصة سِوار للمعاجم الرقمية).

مقالات مشابهة

  • القصة الكاملة لهيكلة الثانوية العامة.. اعرف عدد المواد ومدة كل حصة
  • “الأم والأقارب قـتـلـوهـا” مفاجأة صادمة في القضية التي شغلت تركيا .. صورة
  • أفريكا انتليجنس: “بن قدارة” ينأى بنفسه عن الأزمة التي تشهدها ليبيا حاليًا
  • نقل جثمان “عائشة” التركية التي استشهدت برصاص الإحتلال الإسرائيلي
  • فتح باب الترشّح لمسابقة "أصدقاء اللغة العربية" حتى 28 أكتوبر
  • منصة VeraViews تنضم إلى مبادرة “الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة” وتطلق خدماتها في الدولة
  • مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة يختتم مشاركته في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بإطلاق مؤشر (بلسم)
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يواصل إفشال “صفقة التبادل”
  • “المركزي الروسي” يواصل خفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة
  • بالأرقام.. موقع “غلوبس” الإسرائيلي يكشف الأضرار التي لحقت بمستوطنات الاحتلال الشمالية