تصدرت مصر قائمة أكثر 10 دول إفريقية من حيث قوتها الناعمة خلال العام الجاري، بحسب مؤشر عالمي للقوة الناعمة يصدر عن شركة «براند فاينانس» للاستشارات، ما يدلل على مكانة مصر المتميزة وتأثيرها الإيجابي وسمعتها الطيبة بين دول العالم.

بعد تربع مصر على عرش القوة الناعمة.. تعريفها وأدواتها

ووفقا للمؤشر العالمي، فيمكن تعريف القوة الناعمة بكونها قدرة الدولة على الإقناع والتأثير في بعض الأطراف والاستجابة لرغباتها عبر تطويع أدواتها العديدة من فنون وثقافة ورياضة بجانب الأساليب والأدوات الدبلوماسية والمساعدات الخارجية، والتي تمارسها عن كثب وعلم واضطلاع كل من مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام، ومؤخرا توظيف وسائل التواصل الاجتماعي.

مصر تحصل على 44.9 درجة على مؤشر القوة الناعمة

حصلت مصر على 44.9 درجة على مؤشر القوة الناعمة العالمي، بحسب موقع «بيزنس إنسايدر أفريكا» المتخصص في التقارير الإفريقية، ويقيس المؤشر 8 ركائز أساسية من ضمنها؛ «الأعمال والتجارة، والعلاقات الدولية، والتعليم والعلوم، والثقافة والتراث، والحوكمة، والإعلام والاتصالات، والمستقبل المستدام، والشعب والقيم».

دول عربية وأفريقية بقائمة مؤشر القوة الناعمة العالمي.. اعرفها

وبحسب المؤشر العالمي للقوة الناعمة، احتلت جنوب أفريقيا المرتبة الثانية بالمؤشر بحصولها على 43.7 درجة، يليها المغرب العربي محتلا المرتبة الثالثة بعد حصوله على 40.6 درجة، ثمَّ الجزائر بـ 36.8 درجة، فيما توسطت نيجيريا قائمة الدول العشرة بحصولها على 36.3 درجة وبعدها غانا بـ 35.1 درجة، ثمَّ تنزانيا بـ 34.7 درجة، والسنغال بـ34.6 درجة، وكينيا بـ 34.6 درجة.

مؤشر القوة الناعمة واستطلاعات الرأي للدول الأعضاء بالأمم المتحدة

ويعتمد المؤشر العالمي للقوة الناعمة على استطلاع رأي كافة الدول الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة وعددها 193 دولة، فيما يتعلق بتصنيفات الدول ومدى تمتعها بالمقاييس المطلوبة كي يتم إدراجها على القائمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مؤشر القوة الناعمة القوة الناعمة أدوات القوة الناعمة القارة الافريقية قارة أفريقيا مهرجان العلمين 2024 الأمم المتحدة الامم المتحدة مؤشر القوة الناعمة

إقرأ أيضاً:

المغرب يكسب درجة واحدة ويرتقي إلى المرتبة 39 عالميا في مؤشر أفضل دول العالم

ارتقى المغرب بدرجة واحدة في تصنيف مؤشر أفضل دول العالم لسنة 2024، ليتبوأ المرتبة 39 عالميا من أصل 89 دولة، مقارنة مع المرتبة الـ 40 عالميا، التي احتلها في تصنيف سنة 2023، ليحافظ بذلك على صدارة دول شمال إفريقيا ضمن هذا المؤشر.

ويصدر هذا التصنيف بشكل سنوي عن موقع “US News and World” الأمريكي بالتعاون مع مدرسة “وارتون” بجامعة “بنسلفانيا” وقاعدة بيانات “BAV” للاستشارات، التي تهتم بدراسات علامة المنتجات، بناء على استطلاع رأي، شمل أزيد من 17 ألف شخص من جميع أنحاء العالم، تم إجراؤه خلال الفترة الممتدة ما بين 22 مارس و 23 ماي 2024 حول 73 سمة من سمات الدول.

مقالات مشابهة

  • مؤشر ريادة الأعمال.. المغرب يعزز تفوقه على دول شمال إفريقيا ويتقدم إلى المرتبة 61 عالميا
  • كل ما تريد معرفته عن المؤشر العالمي للأمن السيبراني بعد انضمام مصر
  • مصر بالفئة الأعلى دوليًا بالمؤشر العالمي للأمن السيبراني خلال 2023-2024
  • مؤشر الأسهم اليابانية يهبط عند الإغلاق
  • مصر بالفئة الأعلى دوليًا بالمؤشر العالمي للأمن السيبراني
  • مصر تقفز إلى تصنيف الفئة الأولى في المؤشر العالمي للأمن السيبراني
  • مصر تحقق إنجازا عربيا وعالميا جديدا فى المؤشر العالمي للأمن السيبراني: «ضمن الفئة الأولى»
  • المغرب يكسب درجة واحدة ويرتقي إلى المرتبة 39 عالميا في مؤشر أفضل دول العالم
  • أسهم اليابان ترتفع منهية سلسلة خسائر استمرت 7 جلسات
  • «معلومات الوزراء»: مصر تتقدم 6 مراكز في مؤشر حقوق الطفل بين 194 دولة