ليبيا – طالبت الخارجية الأمريكة في بيان لها من وصفتهم بـ” الفاعلين الليبيين ” اتخاذ خطوات للحفاظ على مصداقية المصرف المركزي الليبي وإيجاد حل لا يتسبب في المزيد من الضرر لسمعته وتعامله مع النظام المالي الدولي وذلك بعد بعد أكثر من أسبوع من الغموض حول قيادة المصرف .

الخارجية الأمريكية أوضحت في بيانها الذي نشره مكتب الشرق الأدنى بالوزارة بأن حالة عدم اليقين التي أوجدتها الإجراءات الأحادية الأخيرة (في اشارة إلى قرار الرئاسي بتغيير المحافظ) أدت إلى إعادة تقييم البنوك الأمريكية والدولية لعلاقاتها مع المصرف المركزي الليبي، مشيرةً بأنه في بعض الحالات، تم تعليق المعاملات المالية حتى تتضح شرعية القيادة في المصرف.

وأضاف البيان :” نحن قلقون من أن تؤدي المزيد من الاضطرابات في العلاقات مع البنوك المراسلة الدولية إلى إلحاق الضرر بالاقتصاد الليبي ورفاهية الأسر الليبية”.

واختتم الخارجية الأمريكية بيانها بالقول :” نكرر دعوة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 28 أغسطس للفاعلين الليبيين للعمل معًا وبشكل عاجل ومع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) لإيجاد حل سياسي يعيد قيادة المصرف المركزي الليبي الكفؤة وذات المصداقية، ويضمن الشفافية والمساءلة عن أصول المصرف، ويمكّن المصرف من الوفاء بمهامه لدعم معيشة جميع الليبيين”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الجديد: على مجلس الرئاسي لإدارة المصرف المركزي التوقف عن الكذب

اتهم أستاذ الاقتصاد بجامعة مصراتة مختار الجديد، محافظ مصرف ليبيا المركزي المكلف من المجلس الرئاسي، بالتلفيق والكذب في ما يتعلق ببيان الإيرادات والمصروفات.

كتب قائلًا على حسابه بموقع فيسبوك اليوم “الدين العام أصبح صفرا بمجرد تعديل سعر الصرف سنة 2021 وقد نوهنا إلى ذلك في مناشير سابقة منذ سنوات …. توقفوا عن الكذب”.

وبحسب بيان الايراد و الانفاق الصادر عن مصرف ليبيا المركزي، فإن الميزانية العامة تحقق فائض بأكثر من 7 مليار دينار ليبي، ولاول مره يعلن مصرف ليبيا المركزي أن الدين العام تم اطفاءه و أصبح صفر، فيما اللعجز في ميزان المدفوعات لم يتخط 2.7 مليار دولار أمريكي فقط خلاف ما كانت تعلنه الاداره السابقة لمصرف ليبيا المركزي بأن العجز يتجاوز 10 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • لجنة الاقتصاد بالنواب تحذر من تداعيات الأزمة في المصرف المركزي الليبي
  • التفاوض حول المصرف المركزي الليبي مأزوم.. لماذا؟
  • الجديد: على مجلس الرئاسي لإدارة المصرف المركزي التوقف عن الكذب
  • الصغير: هنالك خلافات في مشاورات أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • الكبير: أكثر من 30 مؤسسة كبرى أوقفت جميع التعاملات مع مصرف ليبيا المركزي
  • الأمم المتحدة: أزمة «المركزي الليبي» مستمرة
  • معهد أمريكي يحذر من تدهور وضع الأزمة المصرفية في ليبيا أكثر
  • غيث: الاتفاق على محافظ المصرف المركزي معرض للفشل
  • الصديق الكبير لرويترز: مصرف ليبيا المركزي معزول عن النظام المالي الدولي
  • الصديق الكبير: مصرف ليبيا لا يزال معزولاً عن البنوك الأجنبية