ينظم المعهد العالى للفنون المسرحية بالإسكندرية مهرجان المسرح العربي فى دورتة الخامسة، تحت رعاية الأستاذ الدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، وإشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالى للفنون المسرحية، وإدارة الفنان محمد عصمت مدير المهرجان، وتحتضن محافظة الإسكندرية المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل.

وأعلن الفنان محمد عصمت مدير مهرجان المسرح العربى، عن إطلاق اسم الفنان الكبير كريم عبدالعزيز، على الدورة الخامسة من المهرجان، وسيتم تكريمه خلال المهرجان، تقديرا للتاريخ الفنى الكبير لهذا الفنان، الذى قدم مئات الأعمال المميزة فى تاريخ الفن المصرى.

وأعرب محمد عصمت عن سعادته أن الدورة تحمل اسم نجم كبير، وتكريم مستحق لنجم مصر والوطن العربى كريم عبد العزيز، وذلك استكمالاً لنهج مهرجان المسرح العربى، فى تكريم كبار النجوم، حيث كرم المهرجان فى الدورة الثالثة، اسم الفنان محمد صبحى، وحملت الدورة الرابعة اسم النجم الفنان ماجد الكدوانى.

وأضاف مدير مهرجان المسرح العربى أن المهرجان هذا العام من المتوقع أن يضم 7 عروض مسرحية، تتنافس على جوائز الدورة الخامسة، تقام العروض على مسرح قصر ثقافة الأنفوشى، على أن يقام حفلى افتتاح وختام المهرجان في دار الأوبرا المصرية، أوبرا سيد درويش، وتقام على هامش المهرجان عدد من الورش الفنية المميزة، ويُكرم المهرجان هذا العام عددا من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المتميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود الكثير من المفاجآت، سيتم الإعلان عنها تباعاً خلال فترة فعاليات المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المكرمين، ولجان التحكيم والهيكل الإداري للمهرجان في وقت لاحق.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العالي للفنون المسرحية المسرحية بالإسكندرية ماجد الكدواني مهرجان المسرح العربي كريم عبدالعزيز بالإسكندرية المهرجان رئيس أكاديمية الفنون مهرجان المسرح

إقرأ أيضاً:

الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين

تنطلق فعاليات الدورة العشرين لمهرجان مسرح الهواة، "دورة الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، يوم الأحد المقبل، 15 سبتمبر، في السادسة والنصف مساءً على مسرح السامر بالعجوزة. 

 

المهرجان برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو وتنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 21 سبتمبر.

مشاركة العروض واللجان

 

يشارك في المهرجان هذا العام 11 عرضًا مسرحيًا، برئاسة الفنان د. هاني كمال، لجنة التحكيم تتكون من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، بينما تضم لجنة المشاهدة المخرجين د. عمرو دوارة ومحمد صابر، ومهندس الديكور محمد جابر.

البرامج اليومية

 

تُعرض يوميًا عرضان مسرحيان، الأول في السادسة مساءً، والثاني في الثامنة، تليهما ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عمار، د. محمد زعيمة. يُصدر عن المهرجان نشرة يومية برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

تكريمات هذا العام 

يشهد المهرجان تكريم عدد من الفنانين والكتاب والقيادات الراحلين مثل د. عايدة علام، أحمد حلاوة، أشرف عبد الغفور، والعديد غيرهم. بالإضافة إلى تكريم الفنانات القديرات سلوى عثمان، عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين، والناقدة منحة البطراوي، ومن الفنانين أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.

عروض المهرجان

 

يُفتتح المهرجان بمعرض للحرف التراثية ومعرض للكتاب، يليه عرض مسرحي بعنوان "النصف الثاني من الطريق" لفرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح.

 

يلي ذلك عروض متنوعة على مدى الأيام التالية، بدءًا من "حديث الصباح والمساء" إلى "حريم النار"، وختامًا بحفل ختام المهرجان يوم السبت 21 سبتمبر.

أهمية المهرجان

 

يعتبر مهرجان مسرح الهواة من أهم المهرجانات المسرحية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة سنويًا، منذ انطلاقه عام 1996. 

 

يهدف المهرجان إلى تقديم عروض مسرحية متميزة لفرق الهواة، وتشجيع المبدعين في مجال العمل المسرحي على التنافس وتطوير مستقبل المسرح في مختلف أقاليم مصر.

 

مقالات مشابهة

  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي يعلن عن أماكن ومواعيد عرض فعليات دورته ال14
  • محمد بن حمد يشهد انطلاق مهرجان البدر واحتفالية المولد النبوي
  • بعد نجاحهم في "ونحب تاني ليه".. كريم فهمي وياسمين عبد العزيز يجتمعان مرة ثانية في رمضان 2025
  • بـ مشاركة 16 عرض مسرحي.. مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن مواعيد فعليات دورته الـ 14
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • وزارة الثقافة تشارك في الدورة الرابعة عشرة لمهرجان المسرح الخليجي في الرياض
  • انطلاق الدورة الثالثة لـ«مهرجان البدر» اليوم
  • انطلاق الدورة الثالثة لـ «مهرجان البدر» اليوم
  • نجوم الفن على السجادة الحمراء بحفل ختام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ( صور )