بدأت اليوم السبت، مسابقة سرد القرآن الكريم التابعة للأزهر الشريف بمحافظة المنوفية، حيث يتم انعقادها بقرية دلهمو التابعة لمركز أشمون بحضور 200 متسابق لتسميع القرآن الكريم كاملاً في جلسه واحدة.

وتشهد المسابقة اهتماما بالغا من رجال وشيوخ الأزهر الشريف، حيث يقوم المتسابق بسرد القرآن كاملا في حوالي 7 أو 8  ساعات خلال جلسة واحدة، ويشارك المتسابقون من عدة قرى بمركز أشمون وجميعهم حاملين لكتاب الله حيث حضروا مع شيوخهم المحفظين لبدء السرد.

ويشرف على مسابقة سرد القرآن الكريم بالمنوفية المقامة بمسجد الجمعية الشرعية بقرية دلهمو التابعة لمركز أشمون الشيخ أحمد الديب مدير شؤون القرآن بالمنوفية، والشيخ أحمد عبد البديع موجه شؤون القرآن بالمنوفية، والشيخ سعيد محمد أحمد خليل، المحفظ الشيخ محمود الجوهري.

ومن أبرز المشاركين في مسابقة سرد القرآن الكريم بالمنوفية الطالب الكفيف أحمد عبد الناصر من جزيرة أبو نشابة، أول الشهادة الإعدادية الأزهرية بالمنوفية، كما يشارك عدد كبير من الطلاب الحاصلين على مراكز متميزة في مسابقات القرآن الكريم بالمحافظة.

ومن المقرر انتهاء مسابقة سرد القرآن الكريم بقرية دلهمو التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، بعد صلاة الظهر مع تكريم حفظة القرآن الكريم المتواجدين، وذلك على جهودهم وسعيهم ومصابرتهم لسرد القرآن بالكامل خلال جلسة واحدة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظة المنوفية يوم السرد القرآني أشمون

إقرأ أيضاً:

فوز محمد الشهاوي والمغربي عبد الكريم الطبال بجائزة أحمد شوقي

أعلن الدكتور علاء عبد الهادي الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب، ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر الفائزين في الدورة الثالثة لجائزة أحمد شوقي الدولية للإبداع الشعري، وهما الشاعر الكبير محمد الشهاوي والشاعر المغربي الكبير عبد الكريم الطبال، وقيمة الجائزة 100 ألف جنيه.

وأكد عبد الهادي في كلمته، أنه منذ خمسة وعشرين عامًا احتفلَ العالمُ أولَ مرة باليومِ العالمى للشعر، وفق تسمية منظمة اليونسكو، التي قررت فثي دورتها الثلاثين المنعقدة في باريس 1999، اعتمادَ الحادي العشرين من مارس من كل عام ليكونَ اليومَ العالمىَ للشعر، وهو احتفالٌ عالمى فريدٌ، لنوع أدبى واحد هو الشعر دون غيره من أنواع أخرى، وكأننا أمام وعى عالمى وثقافى جديدٍ يعيد للشعر أهميتَه وللمجاز قيمته فى إعادة صوغ هذا العالم المادي وليس مجرد التعبير عنه .

وأضاف: يمر اليوم 25 عامًا على هذا الإعلان، وخمسةُ أعوام تمر على اعتماد اقتراحنا من الجمعية العمومية لاتحاد كتاب مصر بأن تتصدى النقابة لتكريم رموز مصرَ الأدبيةِ والتاريخيةِ، وكان أولُ ملامح هذا التكريم الإعلان عن جائزة أحمد شوقي الدولية للإبداع الشعري وذلك في عام ألفين وتسعة َ عَشَر ميلادية.

وبعدها بعام واحد أطلقنا جائزةَ فؤادِ حداد الدوليةَ للشعر المحكي، وفي العام المنصرم أطلقنا جائزةَ طه حسين الدوليةَ للفكر. وهي ثلاثُ جوائز أدبية كبرى، باسم ثلاثة رموز أدبية رفيعة وشامخة في مشهد الأدب العربي الحديث.

وأشار إلى أننا اليوم نحتقي بالشعر وبجائزة أحمد شوقي لأحفادِه من شعراء كبار مصريينَ وعرب وأجانبلافتا الي أن أحمد شوقي (1868-1932م) عَلم من أعلام القصيدة العربية الحديثة فهو القامة الشعريةُ الباذخة ذات الرصيدِ الرفيعِ والصافي من الشاعرية، والتأثيرِ الغائر في زمنه، وفي أزمنةِ من أتى بعده، ومازال شوقي موضعًا للإكبار والإكرام. حتى بعد وفاته في 13 أكتوبر 1932.

وأكمل وفاز بالجائزة هذا العام كلٌّ من الشاعر المصري الأستاذ محمد الشهاوي، والشاعر المغربي الأستاذ عبد الكريم الطبال.

ولفت إلى أن ما دفع النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر إلى إفراد جائزة دولية باسمه، تمنح إلى اثنين مصري وغير مصري تكريما لذكراه، ووصلا لمنجزه، وإحياء لمكانة الشعر والشعراء في يوم الشعر العالمي وها نحن نعلن للفائزين بجائزة احمد شوقي الدولية للإبداع الشعري لعام 2024، التي تمنحُها النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر لشاعرين كبيرين مصري وغير مصري، وقد تشكل مجلس أمناء هذه الدورة من الشاعر الأستاذ أحمد عبد المعطي حجازي، والناقد الدكتور يوسف نوفل، والناقدة الدكتورة مكارم الغمري، والناقد الدكتور سامي سليمان، وبرئاسة علاء عبد الهادي.

الفائزون بجائزة أحمد شوقي في السنوات السابقة

أوضح وقد تلمسنا في وضع شروط الجائزة أهم السمات الجمالية القارة في شعره، وتحرينا في إنتاج منْ أُعطِيت لهما الجائزةُ هذه السمات، وذلك على ثلاثةِ مستويات الأول هو المستوى الكمي الخاص بحجم الإنتاج الشعري لكل مرشح وتجددِه وتواترِه، والثاني هو المستوى الكيفي من قوة وفرادة وتجديد، والمستوى الثالث هو الذيوع النقدي من تأثير الشاعر المرشح على جيله أو الأجيال اللاحقة به.

والجوائز الكبرى السابقة الحاصل عليها، والرسائل العلمية المنجزة حول أعماله، وترجماتِ أعمالِه إلى اللغات الأخرى. وقد فاز بالجائزة من مصر في دورتها الأولى كلٌّ من الشاعر الأستاذ أحمد عبد المعطي حجازي، ومن غير المصريين فاز بها الشاعر اليمني د. عبد العزيز المقالح.

وتابع: فاز بها في الدورة الثانية كلٌّ من الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة ومن غير المصريين الشاعر السوري شوقي بغدادي.

مقالات مشابهة

  • إذاعة القرآن الكريم بالشارقة تعزز شراكاتها مع المؤسسات القرآنية والجامعية
  • فوز محمد الشهاوي والمغربي عبد الكريم الطبال بجائزة أحمد شوقي
  • بدء تقييم المشاركين في مسابقة بهلا القرآنية
  • تكريم أكثر من ٣٠٠ طالب من المتفوقين وحفظة القرآن الكريم فى المحلة الكبرى
  • وزير الأوقاف يكرم العشرة الأوائل في يوم السرد القرآني ويطلع على التحضير للمشاركة في مسابقة الكويت الدولية
  • لمدة 10 دقائق.. توقف قطار بالمنوفية بعد تصادم سيارة ربع نقل بقرية اسطنها
  • مفتي القدس يحذر من تداول نسخة من القرآن الكريم
  • تكريم 800 من حفظة القرآن الكريم في كفر طبلوها بالمنوفية
  • أمسية خطابية وثقافية لأكاديمية القرآن الكريم بأمانة العاصمة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • انطلاق التصفيات النهائية لجائزة عجمان للقرآن