نظمت كلية الطب البيطري بجامعة سوهاج، قافلة بيطرية مجانية لعلاج الحيوانات، بقرية أولاد عزاز التابعة لمركز سوهاج، حيث تم فحص وعلاج 990 حالة مرضية من أبقار وجاموس وأغنام وماعز وخيول وغيرها من أنواع الحيوانات.

وأوضح الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة ،ان تلك القافلة تعد ضمن سلسلة القوافل الطبية البيطرية بمدن وقرى محافظة سوهاج، والتي تحرص الجامعة علي تنظيمها ضمن مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وقال الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الجامعة تحرص علي تنفيذ هذه القوافل بصفة دورية، وذلك في إطار الدور المحوري الذي تلعبه الجامعة لخدمة المجتمع، حيث تم بالقافلة مناظرة 990 حالة مرضية في العيادات وصرف العلاج لهم بالمجان،وشارك فيها عدد 12 من اعضاء هيئة تدريس وهيئة معاونة بكلية الطب البيطري ، وعدد 40 طالب من الفرقة الرابعة والخامسة بالكلية. 

وأضاف الدكتور أسامة حسن أبو شامة عميد الكلية ان القافله ضمت فرق علاجية في مختلف التخصصات الاكلينيكية (الجراحة البيطرية – الولادة وأمراض نقص الخصوبة – الأمراض الباطنة والأمراض المعدية – أمراض الدواجن) وقد أدت القافلة دور وقائي للحيوانات الغير مريضة من خلال مكافحة الطفيليات الخارجية عن طريق الرش بالمبيدات الحشرية والطفيليات الداخلية بتجريع مضادات الديدان لكل الحالات المترددة، كما تم إجراء العمليات الجراحية من قبل الأساتذة المتخصصين، وعلاج حالات العقم وتأخر الولادات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة سوهاج قافلة بيطرية مجانية لعلاج الحيوانات كلية الطب البيطري حالة مرضية بوابة الوفد الإلكترونية

إقرأ أيضاً:

الكشف على 2000 مريض في قافلة طبية مجانية بالشرقية 

أعلنت مديرية الصحة بمحافظة الشرقية عن تنفيذ القافلة الطبية العلاجية الشاملة في قرية 10 صنعاء بمدينة صان الحجر، والتي استمرت لمدة يومين.

القافلة الحادية عشر

وأوضحت المديرية في بيانها أن هذه القافلة تعد القافلة الحادية عشرة منذ بدء فعاليات المبادرة الرئاسية «100 يوم صحة» في الأول من أغسطس 2024. تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة واتباع أساليب مكافحة العدوى، بالإضافة إلى التأكيد على أعمال التطهير في جميع العيادات بالقافلة الطبية حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية.

وأضافت المديرية أن القافلة الطبية اشتملت على 11 عيادة، ضمت 10 تخصصات طبية وهي: «الباطنة، الجراحة العامة، العظام، الأطفال، النساء والتوليد، الجلدية والتناسلية، تنظيم الأسرة، الأنف والأذن والحنجرة، الرمد، الأسنان». تم تخصيص عيادتين لتخصص الأطفال لخدمة أهالي القرية والمناطق المحيطة بها، كما أجريت الفحوصات المعملية والكشف المبكر عن أمراض السكر والضغط.

نجحت الفرق الطبية بالقافلة خلال اليومين في توقيع الكشف الطبي المجاني على 2055 مريضًا من أهالي القرية وتوابعها، وتم صرف العلاج اللازم لهم، كما تم تحويل 6 حالات تحتاج إلى عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للمديرية. بذلك، يصل إجمالي من تلقوا الخدمات الطبية إلى 27,846 مريضًا، وتم تحويل 144 حالة إلى المستشفيات ضمن الـ11 قافلة التي نظمتها المبادرة الرئاسية "100 يوم صحة". كما تم تنظيم جلسات توعية صحية وتثقيفية لأهالي القرية، بالإضافة إلى ندوات عن الكشف المبكر لأورام الثدي وطرق الفحص الذاتي للثدي، ودعم صحة الأم والجنين.

مقالات مشابهة

  • الكشف على 2000 مريض في قافلة طبية مجانية بالشرقية 
  • غدا.. قافلة طبية مجانية بقرية المشرّك قبلي بالفيوم
  • الكشف وتوفير العلاج لـ 1300 مواطن في قافلة مجانية ببني سويف
  • خدمات صحية مجانية لـ 946 مواطنًا بقرية "هوُ" شمال قنا
  • استفاد منها 1185 حيوانا.. تفاصيل قافلة «حياة كريمة» البيطرية بكفر الشيخ
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1306 مريضًا في قافلة طبية ببني سويف
  • الكشف علي ٩٤٦ حالة في قافلة طبية مجانية بنجع حمادى ضمن "حياة كريمة"
  • البحوث الإسلامية يوجه قافلة توعوية شاملة إلى شمال سيناء والواحات البحرية
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة الخير لطلاب المدارس
  • رئيس جامعة صنعاء يصدر توجيهات لنفسه لنهب أراضي الجامعة (وثيقة)