تلقت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي تقريرًا عن جهود وتدخلات فريق التدخل السريع خلال شهري يوليو وأغسطس 2024 في مختلف محافظات الجمهورية، حيث تم التعامل مع 903 بلاغات واستغاثات وشكاوى تنوعت بين حالات الأطفال والكبار بلا مأوى وتنفيذ تدخلات بمؤسسات الرعاية الاجتماعية وذوى الإعاقة محققًا نسبة إنجاز 100%، حيث تصدرت محافظات القاهرة والجيزة والغربية والإسكندرية والقليوبية قائمة التدخلات.

وقال التقرير، الصادر عن وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم، إنه من خلال التنسيق والتعاون المستمر مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، والمجلس القومي للمرأة والجهات الأخري تم التدخل مع 295 بلاغًا، وكانت معظمها لحالات مواطنين بلا مأوى وحالات إنسانية، كما قام الفريق بتنفيذ تدخلات وتقديم مساعدات عينية ومالية لإجمالي 37 حالة، فضلًا عن إيداع 74 حالة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية بين أطفال وكبار بلا مأوى، ومن خلال التنسيق مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء والتنسيق مع وزارة الصحة تم نقل عدد ٥١ حالة كبار بلا مأوى لمستشفيات وزارة الصحة لتوقيع الكشف الطبي عليهم وحجزهم بالمستشفيات لحين تحسن حالتهم الصحية تمهيدًا لاستقبالهم بمؤسسات رعاية الكبار بلا مأوى.

كما أكد تعامل الفريق على المستوى المركزي أذرعه بمحافظات الجمهورية فى إطار من المهنية مع الحالات بلامأوى، والتي غالبا ما تمزج بين احتياجها للعديد من التدخلات الصحية والاجتماعية وغيرها، بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة ومنظمات المجتمع المدني ومنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء، حيث تم تنفيذ عدد 34 دراسة حالة لكبار وأطفال بلا مأوى وتم دمجهم داخل أسرهم.

وأوضح أن الفريق منذ إطلاقه عام 2014 تعامل مع ما يقارب 33 ألف شكوى وبلاغ فى إطار تحقيق سرعة الاستجابة للأزمات والتدخلات العاجلة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية من رصد تجاوزات ضد نزلاء تلك المؤسسات من لأطفال والمسنين أو التدخل لإنقاذ الكبار والأطفال بلا مأوى.

ويتلقى الفريق البلاغات على الخط الساخن للوزارة «16439»، والخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء «16528»، أو من خلال ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار مصر أطفال بلا مأوى أهم الأخبار التضامن الاجتماعي الرعاية الاجتماعية ذوي الإعاقة فريق التدخل السريع مايا مرسي منظومة الشكاوى الحكومية وزارة التضامن الاجتماعي وزارة الصحة الشکاوى الحکومیة الموحدة بلا مأوى

إقرأ أيضاً:

فرع الشؤون الإنسانية بمحافظة ذمار يتسلم 237 مأوى للنازحين في وصاب السافل

الثورة نت|

تسلم فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بذمار، اليوم، مشروع 237 مأوى انتقاليا مخصصا للنازحين في منطقة مشرافة، مديرية وصاب السافل.

تبلغ تكلفة المشروع الذي نفذته منظمة “أكتد” 460 ألف دولار، ضمن مشروع “الاستجابة الشاملة للطوارئ في المجتمعات المتضررة من كوارث النزوح والصحة والكوارث الطبيعية من خلال تدخلات قطاعات المياه والإصحاح البيئي والمأوى ودعم وتنسيق وإدارة المخيمات”.

وأوضح مدير التقييم والمتابعة بفرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بذمار، إبراهيم عبدالملك، أن هذا المشروع يسهم في معالجة التحديات الإنسانية التي يواجهها النازحين في منطقة مشرافة ببني سواده، مديرية وصاب السافل.

وأشار إلى أهمية هذه الخطوة الإنسانية التي تأتي في الوقت الذي يواجه فيه النازحون أسوأ الظروف الإنسانية نتيجة عدم توفر المأوى والتحديات الأخرى الناجمة عن مخاطر السيول والأمطار.

وثمن كافة الجهود التي أسهمت في إنجاح المشروع النوعي، الذي يمثل خطوة هامة في التخفيف من المعاناة الإنسانية التي يواجهها النازحين.. لافتا إلى أهمية تكاتف الجهود لنقل النازحين إلى مواقعهم الجديدة.

فيما أشار ضابط المشروع، المهندس فارس الشدادي، إلى أن المشروع يضم 237 مأوى انتقاليا و238 مرحاضا، كما تم تجهيز كل مأوى بالتجهيزات اللازمة من كهرباء وغيرها من المتطلبات، لافتا إلى أن المشروع يخدم 237 أسرة نازحة تضم ألفا و659 فردا نازحا.

وبين أن المأوى الانتقالي بُني بالأخشاب وصفائح الحديد المجلفن في السقف مع العوازل الحرارية وصبيات الأرضيات.

 

 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. الفريق كامل الوزير يصل إلى موقع حادث قطار الزقازيق
  • 31 ضحية.. تفاصيل حادث تصادم قطاري الزقازيق وأول التحركات الحكومية
  • الفريق كامل الوزير يوجه بتشكيل لجنة من المختصين للوقوف على أسباب حادث الزقازيق
  • فريق طبى يصل دبي لمتابعة حالة لاعب الشباب فهد المولد
  • مصرع سيدة في انهيار سقف عقار في الدقهلية
  • مران الزمالك.. تقسيمات فنية وتكتيكية للاعبي الفريق استعدادا لمباراة الشرطة الكيني
  • ذكرى وفاة إسماعيل عبد الحافظ.. كيف تعامل شيخ الدراما مع النجوم خلف الكواليس؟
  • مجلس جامعة أبين يعقد اجتماعه الدوري لشهري يوليو واغسطس 2024م
  • فرع الشؤون الإنسانية بمحافظة ذمار يتسلم 237 مأوى للنازحين في وصاب السافل
  • ذمار.. فرع الشؤون الإنسانية يتسلم 237 مأوى للنازحين في مديرية وصاب السافل