أخبارنا المغربية ـ عبدالإله بوسحابة

وجه أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، تحذيرات حازمة تجاه الأشخاص الذين يرفضون الانخراط في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، الذي سيبدأ يوم الأحد القادم ويستمر حتى 30 سبتمبر.

وأشار الحليمي، خلال ندوة صحفية عُقدت أمس الخميس، إلى أن المشاركة في الإحصاء لا تُعتبر فقط واجباً وطنياً، بل تعبيراً عن الانتماء للمجتمع المغربي، موضحاً أن القانون يفرض عقوبات على من يمتنع عن المشاركة.

وتوجه الحليمي بتحذيراته بشكل خاص إلى ما سماهم "أصحاب الفيلات" الذين يُعطلون سير عملية الإحصاء باستخدام كلابهم، مؤكداً أنه سيعمل على كشف من يتهرب من المشاركة. وبيّن أن الإحصاء يشمل جميع المغاربة دون استثناء، وأن رفضه يُخرج الرافضين من الجماعة الوطنية.

ويُشير الفصل الثالث من قانون الإحصاء الصادر في 1971 إلى أن من يرفض الامتثال أو يُدلي بمعلومات غير دقيقة يُعاقب بغرامة تتراوح بين 10 و120 درهماً وفقاً للقانون الجنائي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أين يتواجد مركز تجميع معطيات المغاربة خلال إحصاء السكان 2024 ؟

زنقة 20 | الرباط

لا يدري كثير من المواطنين أين تذهب المعلومات التي يدلون بها للقائمين على الإحصاء العام للسكان و السكنى.

مصادر مطلعة كشفت لموقع Rue20 ، أن مركز تجميع معلومات الإحصاء من جميع التراب الوطني يتواجد بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير.

في هذه المؤسسة التعليمية و التي تتوفر على تقنيات عالية و مركز متطور لتجميع المعلومات يتم تلقي جميع التصاريح التي تجمع من طرف المشرفين على الاحصاء خلال زيارتهم لمنازل المواطنين.

و بحسب مصادر الموقع ، فإن المعلومات التي يتم تدوينها في اللوحة الالكترونية و عند نهاية عملية تجميع المعطيات ترسل مباشرة إلى مركز تجميع المعلومات ببنجرير.

وتتم عملية جمع المعطيات من الأسر المغربية عبر استمارتين، تهم الأولى “استمارة قصيرة” موجهة لجميع السكان وتتضمن البنيات الديموغرافية والظواهر النادرة مثل الهجرة الدولية وأحداث الوفاة والمسافة الفاصلة بين المسكن والمرافق الأساسية في الوسط القروي، بينما تتعلق الثانية بـ” الاستمارة المطولة” الموجهة إلى عينة مكونة من 20 في المائة من الأسر وتهم مجالات الخصوبة، والصعوبات عند ممارسة الأنشطة الاعتيادية، والتغطية الصحية، والهجرة الداخلية، والأمية واللغات المقروءة والمكتوبة واللغة الأم واللغات المحلية المستعملة، والتعليم.

وفي ما يخص حماية المعلومات الفردية، يمنع منعا كليا وصول أي هيئة كيفما كانت سلطتها للإطلاع على أي معلومة أو تصريح لأي شخص شارك في بحث إحصائي.

مقالات مشابهة

  • اليوم السبت.. محمد صلاح بانتظار رقم مميز مع ليفربول
  • من مُشاركة الأساتذة إلى إقصاء الأمازيغية.. انتقادات تُلاحق الإحصاء في المغرب
  • غدا السبت.. محمد صلاح بانتظار رقم مميز مع ليفربول
  • مناقشة آلية إجراء عملية المسح العشوائي من مصلحة الإحصاء والتعداد
  • الفرق بين شقق محدودي ومتوسطي الدخل والفاخر.. سدد على 20 عاما
  • خدمة جديدة لأصحاب البطاقة الذهبية
  • أين يتواجد مركز تجميع معطيات المغاربة خلال إحصاء السكان 2024 ؟
  • 6 نصائح وتحذيرات مهمة عند شراء حلوى المولد النبوي
  • المخلفات الطبية بالعراق.. متعففون يرونها مصدر رزق وتحذيرات من مخاطرها البيئية
  • رغم غيابه عن المنزل لظروف العمل.. مواطن يتفاجأ بإشعار امتناعه عن الإحصاء