أعلن اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، مواصلة تقديم خدمات حملة 100 يوم صحة بالمجان على مستوى قرى ومراكز المحافظة منذ انطلاقها الأول من شهر أغسطس الجارى، مؤكدا أن مديرية الصحة تقدم الرعاية الطبية لجميع المواطنين، وذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية وتوفير الخدمات الطبية اللازمة للحالات الأولى بالرعاية مع إجراء فحص دقيق وشامل لبيان مدى احتياجها للتدخل السريع.

من جانبه، استعرض الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة، جهود المديرية في تقديم خدمات 100 يوم صحة خلال شهر أغسطس، لافتاً إلى أنه تم إجراء 1319 عملية جراحية ضمن القضاء على قوائم الإنتظار بالمنيا، منها 54 عملية جراحة أورام، 778 عملية جراحة عيون، 24 عملية لجراحة العظام، 98 عملية جراحة المخ والأعصاب، 9 عمليات قسطرة طرفية، 331 قسطرة قلبية، 21 قلب مفتوح، و4 عمليات قسطرة مخية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وكيل وزارة الصحة المنيا محافظة المنيا عمليات جراحية 100 يوم صحة

إقرأ أيضاً:

نجاح أول جراحة تنظير مغناطيسي عن بُعد باستخدام مقبض ألعاب الفيديو

تمكن باحثون سويسريون وصينيون من إجراء أول جراحة تنظير مغناطيسي عن بُعد باستخدام مقبض ألعاب الفيديو الإلكترونية، وذلك على مسافة 9300 كيلومتر، حيث نجح الفريق في أخذ خزعة من جدار معدة نموذج لحيوان الخنزير. يمثل هذا الإنجاز تقدماً كبيراً في تكنولوجيا الجراحة عن بُعد، ويفتح آفاقاً جديدة لإجراء العمليات الجراحية دون الحاجة إلى التواجد الفعلي في نفس المكان، وفقاً لموقع "أن دي تي في" الهندي.

وشارك في هذا الإنجاز الطبي الفريد من نوعه في العالم جرّاحون من "المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا"، بالتعاون مع كلية الطب بجامعة هونغ كونغ الصينية. وتم توثيق مراحل المهمة بفيديو نُشر على يوتيوب، يظهر فيه طبيب في غرفة العمليات بهونغ كونغ للإشراف على التنفيذ، بينما قامت أخصائية جراحية في زيوريخ، سويسرا، بإجراء العملية عن بُعد باستخدام مقبض التحكم في الألعاب الإلكترونية، مع مساعدة الطبيب في هونغ كونغ الذي استخدم جهازاً عن بعد لتوصيل المعدات الآلية إلى جدار المعدة الحيوانية.

تسلط التجربة الناجحة الضوء على الإمكانات المستقبلية لتكنولوجيا التنظير المغناطيسي عن بُعد في تسهيل عمليات التشخيص والعلاج في المناطق النائية. وأكدت الدكتورة شانون ميليسا تشان من جامعة هونغ كونغ أن هذه التكنولوجيا ستتيح لملايين المرضى حول العالم الفرصة لتشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي في الوقت المناسب. وأشارت إلى أن الخطوة التالية تتمثل في إجراء هذه التقنية على المعدة البشرية لاكتشاف الأمراض السرطانية وغيرها من الأمراض المعوية.

بدوره، أوضح البروفيسور الدكتور برادلي نيلسون، رئيس معهد الروبوتات والأنظمة الذكية في زيوريخ، أن هذه التقنية لا تقتصر على الجهاز الهضمي فقط، بل يمكن أن تشمل نظام الأوعية الدموية العصبية وجراحات الأجنة. وأضاف أن الجراحة تمت في زمن قياسي لم يتجاوز 300 مللي ثانية، مما يعزز من إمكانات استخدام هذه التقنية في الجراحات عن بُعد لرواد الفضاء وسكان المناطق النائية في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • وزير النفط العراقي يجري عملية جراحية طارئة في الولايات المتحدة
  • إجراء 14 ألف عملية جراحية مجانية بمستشفيات المنيا
  • محافظ المنيا يعلن إجراء 14 ألف عملية جراحية مجانية لجميع فئات المواطنين
  • إجراء 120 عملية خلال 10 أيام بالبحر الأحمر
  • محافظ المنيا يعلن إجراء 14 ألف جراحة ضمن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار
  • بمشاركة 21 مستشفى.. المنيا تجري 14 ألف عملية جراحية مجانية
  • للمرة الأولى.. إجراء عملية استئصال ورم في المثانة بمستشفى بن سينا التعليمي
  • نجاح أول جراحة تنظير مغناطيسي عن بُعد باستخدام مقبض ألعاب الفيديو
  • بتقنيات جراحية.. إزالة ورم بالصدر بدون جراحة بمستشفى قنا الجامعية
  • طبيب هندي يستعين باليوتيوب لإجراء عملية جراحية لمراهق.. ماذا حدث للمريض؟