كتبت- منال المصري:

شهد سعر الدولار انخفاضا خلال تعاملات البنوك على مدار شهر أغسطس الجاري بعد أن عكس اتجاهه الصعودي وسط خروج وعودة الأموال الساخنة- الاستثمار الأجنبي غير المباشر في أدوات الدين المحلية.

ووفق بيانات البنك المركزي، ارتفع سعر الدولار بنحو 79 قرشا خلال النصف الأول من شهر أغسطس الجاري من نحو 48.

65 جنيه بنهاية يوليو ليصل إلى نحو 49.44 جنيه في اليوم 13 من أغسطس الجاري، بفعل خروج جزءا من الأموال الساخنة وسط مخاوف تصاعد التوترات بالمنطقة الجيوسياسية.


وبعد تهدئة المخاوف الجيوسياسية بالمنطقة، عكس الدولار اتجاهه مقابل الجنيه وتراجع بنحو 75 قرشا مسجلا نحو 48.69 جنيه بنهاية آخر يوم عمل في شهر أغسطس الجاري بالبنوك يوم الخميس بدعم عودة الأموال الساخنة مجددا.

كان مصرفيون تحدث إليهم "مصراوي" خلال الشهر الماضي، قالوا إن عودة دخول الأموال الساخنة مجددا لبيع الدولار وشراء الجنيه للاستثمار في أذون الخزانة المحلية ساهم في تخفيف الضغط على الدولار وارتفاع قيمة الجنيه.

وأضافوا أن العامل الذي يتحكم في ارتفاع أو انخفاض الدولار مقابل الجنيه يتمثل في العرض والطلب على العملات الأجنبية وفق آلية سعر السوق الحر.

كانت الأموال الساخنة تسببت في معاناة مصر من تفاقم أزمة النقد الأجنبي بعد خروج جماعي بنحو 22 مليار دولار خلال عام 2022 على أثر المخاوف من الحرب الروسية الأوكرانية، قبل أن تعود مجددا بعد الإصلاحات الأخيرة.

كان البنك المركزي أعلن في مارس الماضي العودة إلى تحرير سعر الصرف للمرة الرابعة خلال عامين بهدف سد فجوة التمويل الأجنبي وتوحيد سعر الصرف بما أدى إلى زيادة الدولار بنحو 60% مقابل الجنيه والقضاء على السوق السوداء لتجارة العملة.

ووفق آخر بيانات متاحة على موقع البنك المركزي، جذبت مصر نحو 24 مليار دولار أموال ساخنة خلال أول 3 أشهر من تحرير سعر الصرف مسجلا إجمالي المحفظة رقما قياسيا 37.45 مليار دولار بنهاية مايو الماضي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان سعر الدولار البنك المركزي الدولار الأموال الساخنة أغسطس الجاری شهر أغسطس

إقرأ أيضاً:

استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024

سجل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري استقرارًا في بداية تعاملات اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، وفقًا لأحدث البيانات المعلنة من البنوك. 

وفيما يلي تفاصيل أسعار الدولار في مختلف البنوك المصرية:

سعر الدولار في بنك قناة السويسللشراء: 48.32 جنيهلبيع: 48.42 جنيهسعر الدولار في بنك المصرف المتحدللشراء: 48.32 جنيهلبيع: 48.42 جنيهسعر الدولار في البنك الأهليللشراء: 48.32 جنيهلبيع: 48.42 جنيهسعر الدولار في بنك مصرللشراء: 48.32 جنيهلبيع: 48.42 جنيهسعر الدولار في البنك التجاري الدوليللشراء: 48.32 جنيهلبيع: 48.42 جنيهسعر الدولار في بنك الإسكندريةللشراء: 48.32 جنيهلبيع: 48.42 جنيه

مقالات مشابهة

  • مع ارتفاعه عالميا.. لماذا انخفض سعر الذهب في مصر؟
  • «العملة الأمريكية تنهار من جديد».. كواليس سعر الدولار مقابل الجنيه المصري × 5 أسابيع
  • استقرار ملحوظ في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات الختامية اليوم الجمعة
  • استمرار تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري | اعرف وصل كام ؟
  • استقرار نسبي في أسعار الدولار أمام الجنيه المصري اليوم
  • الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024
  • وول ستريت جورنال: ما هو الدولار الظلي الذي يغذي عالم المال السري؟