أنقرة (زمان التركية) – تنتظر تركيا أجندة مزدحمة بالبيانات الاقتصادية بدءًا من الأسبوع المقبل، حيث ستتجه الأنظار إلى أرقام النمو والصادرات والتضخم من جهة، والبرنامج متوسط الأجل الذي هو في المرحلة النهائية من التحديث من جهة أخرى.

وستركز الأسواق على تقويم البيانات المكثفة والبرنامج المتوسط الأجل الذي سيتم الإعلان عنه في سبتمبر.

وفي يوم الاثنين الموافق 2 سبتمبر، ستركز الأسواق على بيانات النمو للربع الثاني من العام. سيتم الإعلان عن بيانات الناتج المحلي الإجمالي للفترة من أبريل إلى يونيو من هذا العام من قبل معهد الإحصاء التركي في الساعة 10.00 صباحًا. نما الاقتصاد التركي بنسبة 4.5% في العام الماضي و5.7% في الربع الأول من هذا العام.

وقال وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك، فيما يتعلق بنسبة النمو البالغة 5.7 في المائة التي تحققت في الربع الأول من العام، ”إن اقتصادنا يتجه نحو نمو أكثر توازناً واستدامة مع السياسات العقلانية والقابلة للتنبؤ والقائمة على القواعد التي ننفذها“.

ويقدر الخبراء الاقتصاديون أن الناتج المحلي الإجمالي قد ارتفع بنسبة 3% على أساس سنوي في الربع الثاني من هذا العام.

سيتم الإعلان عن بيانات الصادرات في إسطنبول، ومن المتوقع أن تعلن وزارة التجارة وجمعية المصدرين الأتراك (TIM) بيانات التجارة الخارجية المؤقتة لشهر أغسطس يوم الاثنين 2 سبتمبر.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن بيانات التجارة الخارجية من قبل وزير التجارة عمر بولات ورئيس جمعية المصدرين الأتراك (TIM) مصطفى غولتيب في إسطنبول.

وقد ارتفعت الصادرات بنسبة 13.8% في شهر يوليو مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق وبلغت 22 مليار و512 مليون دولار أمريكي، في حين بلغ أعلى رقم للصادرات في شهر يوليو.

الإعلان عن أرقام التضخم في 3 سبتمبر

سيعلن معهد الإحصاء التركي عن بيانات التضخم لشهر أغسطس يوم الثلاثاء 3 سبتمبر في الساعة 10.00 صباحًا. في شهر يوليو، تم الإعلان عن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في يوليو بنسبة 61.78% سنويًا و3.23% شهريًا، بينما تم الإعلان عن الرقم القياسي لأسعار المنتجين المحليين بنسبة 41.37% سنويًا و1.94% شهريًا.

ووفقًا لمتوسط توقعات التضخم لشهر أغسطس للاقتصاديين المشاركين في استطلاع توقعات مؤسسة AA Finans، من المتوقع أن ينخفض التضخم السنوي إلى 52.20 في المئة من 61.78 في المئة في الشهر السابق.

وكانت إدارة الاقتصاد قد صرحت بأن عملية خفض التضخم قد بدأت بعد بيانات التضخم لشهري يونيو ويوليو.

سيتم الإعلان عن إحصاءات القوى العاملة لشهر يوليو يوم الثلاثاء، 10 سبتمبر. ارتفع معدل البطالة بمقدار 0.7 نقطة في شهر يونيو مقارنة بالشهر السابق وأصبح 9.2%.

كما ستتم مراقبة مؤشر الإنتاج الصناعي ومؤشرات التجارة الخارجية لشهر يوليو، والتي سيتم الإعلان عنها في نفس اليوم، عن كثب. وانخفض الإنتاج الصناعي بنسبة 4.7 في المائة سنويًا و2.1 في المائة شهريًا في شهر يونيو.

كما سيتم الإعلان عن إحصاءات ميزان مدفوعات البنك المركزي لشهر يوليو يوم الخميس 12 سبتمبر. بعد البيانات المعلنة في سبتمبر 2023، أعطى الحساب الجاري فائضًا قدره 407 مليون دولار في يونيو 2024.

تتم متابعة بيانات الميزانية وقرار سعر الفائدة عن كثب
ستُعلن وزارة الخزانة والمالية عن بيانات ميزانية الحكومة المركزية لشهر أغسطس يوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر. وفي اليوم نفسه، سيتم الإعلان عن مؤشر إنتاج الخدمات وإحصاءات الأجور لشهر يوليو ومؤشر أسعار المنتجين للمنتجات الزراعية لشهر أغسطس.

وسيعلن معهد الإحصاء التركية عن إحصائيات مبيعات المنازل لشهر أغسطس يوم الثلاثاء 17 سبتمبر. في شهر يوليو، تم بيع 127 ألف و88 منزلاً في تركيا.

ستتجه الأنظار أيضًا إلى اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الذي سيُعقد في 19 سبتمبر. في اجتماع 20 أغسطس، أبقى مجلس الإدارة على سعر الفائدة في مزاد إعادة الشراء لأسبوع واحد (سعر الفائدة على السياسة النقدية) دون تغيير عند 50 بالمائة.

خارطة طريق الاقتصاد تتضح معالمها

بالإضافة إلى مؤشرات الاقتصاد الكلي، ستتم أيضًا مراقبة تفاصيل الخطة المتوسطة الأجل، والتي من المتوقع أن يتم الإعلان عنها في سبتمبر وهي خارطة الطريق للاقتصاد التركي لمدة ثلاث سنوات. ومن خلال الخطة المتوسطة الأجل، سيتم تحديد المؤشرات الكلية الأساسية مثل التضخم والتوظيف والنمو والصادرات وعجز الحساب الجاري للفترة 2025-2027.

وفي البيان المكتوب الذي صدر عقب الاجتماع الأخير لمجلس التنسيق الاقتصادي الذي عُقد برئاسة نائب رئيس الجمهورية جودت يلماز ذُكر أن العمل على الخطة المتوسطة الأجل التي يجري إعدادها منذ فترة طويلة مستمر بتفاهم تشاركي وبروح الفريق.

ومن المتوقع أن يتم نشر الخطة المتوسطة الأجل في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر.

وبالإضافة إلى العمل على البرنامج، سيتم أيضًا إعداد الأعمال التحضيرية لميزانية عام 2025. ومن المقرر تقديم مقترح الميزانية إلى الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا في أكتوبر بعد وضع اللمسات الأخيرة.

اجتماع المجلس الاستشاري للاستثمار

من المتوقع أن يُعقد اجتماع المجلس الاستشاري للاستثمار يوم السبت 28 سبتمبر برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان وبمشاركة كبار المديرين التنفيذيين لكبرى الشركات العالمية متعددة الجنسيات والمنظمات الدولية والمنظمات الدولية والمنظمات الجامعة للقطاع الخاص في تركيا.

 

Tags: اقتصادتركياشيمشكوزير الاقتصاد التركي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اقتصاد تركيا شيمشك وزير الاقتصاد التركي سیتم الإعلان عن لشهر أغسطس یوم من المتوقع أن فی شهر یولیو لشهر یولیو فی سبتمبر عن بیانات

إقرأ أيضاً:

انخفاض عدد الشيكات المرتجعة في الأردن

#سواليف

بلغ عدد #الشيكات_المتداولة في #الأردن خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي 4,18 مليون شيك، وبقيمة بلغت 26,16 مليار دينار أردني، وفق ما رصدته الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك).

وبحسب الإحصاءات التي جمعتها (جوباك) ، #انخفض #عدد #الشيكات_المرتجعة في الأردن خلال آب/أغسطس الماضي بنسبة 28,8%، مقارنة مع الشهر الذي سبقه، حيث بلغت الشهر الماضي 13,8 ألف شيك، مقارنة مع 19,2 ألف شيك في تموز/يوليو.

وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة لشهر آب/أغسطس من العام الحالي 117 مليون دينار، مقابل 142 مليون دينار في تموز/يوليو من العام ذاته، وبانخفاض بلغت نسبته 18,2%.

مقالات ذات صلة أسعار الذهب تواصل ارتفاعها وتسجل مستوى تاريخيا 2024/09/13

وأضافت الإحصاءات أن 8,876 ألف شيك مرتجع بقيمة 85,9 مليون دينار أردني في آب/أغسطس كانت لأسباب مالية، فيما كان 4,893 ألف شيك بقيمة 30,6 مليون دينار لأسباب تقنية، حيث بلغت نسبة عدد الشيكات المرتجعة لأسباب مالية 64,5% مقابل 35,5% لأسباب تقنية.

وخلال آب/أغسطس الماضي، بلغ عدد الشيكات المتداولة في الأردن 474 ألف شيك، مقارنة مع 569 ألف شيك في تموز/يوليو الذي سبقه، وبانخفاض بلغت نسبته 16,6%.

وبلغت قيمة الشيكات المتداولة خلال شهر آب/أغسطس 3,24 مليار دينار أردني، مقارنة مع 3,65 مليار دينار في تموز/يوليو من العام ذاته، وبانخفاض بلغت نسبته 11,1%.

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع التموينية لشهر سبتمبر 2024 علي بطاقة التموين
  • تركيا.. انخفاض محدود في توقعات التضخم لنهاية العام
  • انخفاض عدد الشيكات المرتجعة في الأردن
  • الانتخابات الأمريكية على أساس أجندة اقتصادية
  • «أبوظبي للصيد والفروسية» يعقد دورته ال22 في 30 أغسطس المقبل
  • موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر سبتمبر
  • أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر نوفمبر فوق 72 دولارًا
  • ترقبوا بعد 48 ساعة.. الحوثي يكشف عن “مفاجآت غير مسبوقة” سيتم الإعلان عنها في هذا الموعد
  • خطوات الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي 2024
  • تصنيف "فيفا".. الإمارات 69 والبرازيل تتراجع