تلقت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي تقريرًا عن جهود وتدخلات فريق التدخل السريع خلال شهري يوليو وأغسطس 2024 في مختلف محافظات الجمهورية، حيث تم التعامل مع 903 بلاغات واستغاثات وشكاوى تنوعت بين حالات الأطفال والكبار بلا مأوى وتنفيذ تدخلات بمؤسسات الرعاية الاجتماعية وذوي الإعاقة محققًا نسبة انجاز 100%، حيث تصدرت محافظات القاهرة والجيزة والغربية والإسكندرية والقليوبية قائمة التدخلات.

تقديم مساعدات عينية ومالية

وأشار التقرير، إلى أنه من خلال التنسيق والتعاون المستمر مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، والمجلس القومي للمرأة والجهات الأخرى تم التدخل مع 295 بلاغًا، وكانت معظمها لحالات مواطنين بلا مأوى وحالات إنسانية، كما قام الفريق بتنفيذ تدخلات وتقديم مساعدات عينية ومالية لإجمالي 37 حالة، إضافة إلى إيداع 74 حالة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية بين أطفال وكبار بلا مأوى، ومن خلال التنسيق مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء والتنسيق مع وزارة الصحة تم نقل عدد 51 حالة كبار بلا مأوى لمستشفيات وزارة الصحة لتوقيع الكشف الطبي عليهم وحجزهم بالمستشفيات لحين تحسن حالتهم الصحية تمهيداً لاستقبالهم بمؤسسات رعاية الكبار بلا مأوى.

كما أوضح التقرير تعامل الفريق على المستوى المركزي أذرعه بمحافظات الجمهورية فى إطار من المهنية مع الحالات بلامأوى، والتي غالبا ما تمزج بين احتياجها للعديد من التدخلات الصحية والاجتماعية وغيرها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة ومنظمات المجتمع المدني ومنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء، حيث تم تنفيذ عدد 34 دراسة حالة لكبار وأطفال بلا مأوى وتم دمجهم داخل أسرهم.

منظومة الشكاوى الحكومية

وأوضح التقرير أن الفريق منذ إطلاقه عام 2024 تعامل مع ما يقارب 33 ألف شكوى وبلاغ  فى إطار تحقيق سرعة الاستجابة للأزمات والتدخلات العاجلة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية من رصد تجاوزات ضد نزلاء تلك المؤسسات من لأطفال والمسنين أو التدخل لإنقاذ الكبار والأطفال بلا مأوى.

ويتلقى الفريق  البلاغات على الخط الساخن للوزارة 16439 والخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء 16528 أو من خلال ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة التضامن فريق التدخل السريع التضامن النزلاء المجتمع المدني الشکاوى الحکومیة الموحدة بلا مأوى

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تبحث مع مدير بعثة الوكالة الأمريكية الدولية سبل التعاون المشترك

عقدت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي اجتماعًا مع السيد شون جونز مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، وذلك بمقر وزارة التضامن الاجتماعي في العاصمة الإدارية الجديدة.

وشهد الاجتماع بحث تعزيز أوجه التعاون في برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة المنفذ بالتعاون والشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث يهدف البرنامج إلى تحسين بيئة عمل المرأة في القطاع الخاص، وذلك من خلال ربط المستفيدات من البرنامج مع برامج التمكين الاقتصادي التي تنفذ من خلال وزارة التضامن الاجتماعي في المحافظات السبع التي ينفذ بها البرنامج وهي " القاهرة، الجيزة، البحيرة، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا"، حيث يتم العمل على تحسين المرافق في دور الحضانة بالقرب من تجمعات المناطق الصناعية وفق المبادىء التوجيهية الصادرة عن الوزارة.

كما تطرق الاجتماع إلى بحث جهود التعاون بين الجانبين للحد من التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للعنف ضد المرأة، وذلك من خلال تنمية القدرات وتوفير الدعم التقني لتعزيز خدمات الاستجابة لمكافحة العنف ضد المرأة ودعم مراكز استضافة المرأة التابعة للوزارة.

وتوجه مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر وفريق عمل البرنامج بالشكر لوزارة التضامن الاجتماعي لتضافر الجهود والوصول لنتائج إيجابية، حيث يتطلعون لمزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • 31 ضحية.. تفاصيل حادث تصادم قطاري الزقازيق وأول التحركات الحكومية
  • فريق طبى يصل دبي لمتابعة حالة لاعب الشباب فهد المولد
  • مصرع سيدة في انهيار سقف عقار في الدقهلية
  • مران الزمالك.. تقسيمات فنية وتكتيكية للاعبي الفريق استعدادا لمباراة الشرطة الكيني
  • وزيرة التضامن تلتقي مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر سبتمبر
  • وزيرة التضامن تبحث مع مدير بعثة الوكالة الأمريكية تحسين بيئة عمل المرأة
  • وزيرة التضامن تبحث مع مدير بعثة الوكالة الأمريكية الدولية سبل التعاون المشترك
  • فرع الشؤون الإنسانية بمحافظة ذمار يتسلم 237 مأوى للنازحين في وصاب السافل
  • ذمار.. فرع الشؤون الإنسانية يتسلم 237 مأوى للنازحين في مديرية وصاب السافل