أنقرة (زمان التركية) – قال رئيس الوزراء السلوفيني روبرت جولوب، إن تركيا شريك أساسي للاتحاد الأوروبي.

استقبل رئيس الوزراء السلوفيني روبرت جولوب وزير الخارجية التركية هاكان فيدان في سلوفينيا أمس الجمعة.

وتحدثت الوزيرة “فاجون” في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد بعد لقائه وزير الخارجية هاكان فيدان. وذكر أنهم ناقشوا القضايا الراهنة في المنطقة والعالم، بما في ذلك ما حدث في غزة، خلال اللقاء مع فيدان.

وأضافت فاجون: “نحن على علم بهجوم الجيش الإسرائيلي على قافلة المساعدات الإنسانية. 86 بالمئة من المنطقة في حالة إخلاء. وهذا حقا وضع صعب وسيئ لا يمكننا أن نتخيله. ويتطلب الأمر استجابة وتدخلا قويين للغاية من المجتمع الدولي. وندعو الأطراف إلى وقف إطلاق النار. يجب إعلان وقف إطلاق نار عاجل”.

وقالت فاجون إنهم وقعوا على خطة عمل مدتها 3 سنوات من شأنها ضمان تطوير العلاقات الجيدة بين تركيا وسلوفينيا.

وأشارت فاجون إلى أن الشركات التركية تتواجد بشكل متزايد في السوق السلوفينية، مؤكدًا أن هناك تعاونًا متزايدًا في مجالات الثقافة والعلوم والتعليم وحماية التراث الرقمي والثقافي.

وفي إشارة إلى أن سلوفينيا هي أحد المؤيدين الأقوياء لتوسيع الاتحاد الأوروبي وأنهم يتفقون مع فيدان على ضرورة تكثيف العمل المنجز في هذا الإطار، قال فاجون: “تركيا شريك رئيسي للاتحاد الأوروبي. وتستمر مفاوضاتنا بشأن الاتحاد الجمركي الذي يمكن أن نستفيد منه بشكل متبادل. نواصل جهودنا لتحرير التأشيرات. لقد اتخذنا الخطوات الأولى نحو ضمان التحرير الكامل لتأشيرات الدخول. نأمل أن تزداد الاتصالات بين الناس”.

وأكدت فاجون أنهم سيواصلون الحوار المنتظم مع تركيا، وأشار إلى أن الحوار سيستمر خاصة في مجال الهجرة، وأن علاقاتهم مع تركيا ستتقدم في هذا السياق في المستقبل. مشددا على ضرورة إيجاد حل في إطار القانون الدولي فيما يتعلق بأنشطة روسيا وهجومها في أوكرانيا.

وتحدث الوزير فيدان أيضًا بعد وزيرة الخارجية السلوفينية “تانيا فاجون”. وأشار الوزير فيدان إلى أنهم يعملون ومصممون على تطوير العلاقات بين تركيا وسلوفينيا.

 

Tags: اسطنبولالاتحاد الأوروبيتركياسوليفينافيدانهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اسطنبول الاتحاد الأوروبي تركيا فيدان هاكان فيدان إلى أن

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية

نشرت وكالة الاناضول التركية ، مساء الجمعة 13 سبتمبر 2024 ، تفاصيل اجتماع قادة من المكتب السياسي لحركة حماس ، مع رئيس الاستخبارات التركية إبراهيم قالن.

وبحسب الوكالة فقد بحث قالن مع حماس المستجدات الأخيرة في مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة .

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية تركية قولها إن قالن، عقد لقاء مع قادة من المكتب السياسي لحماس في العاصمة أنقرة.

إقرأ/ي أيضا : إسرائيل تقرر منع إدخال المساعدات الى غـزة

وأوضحت المصادر أن اللقاء تناول قضايا مثل المرحلة الأخيرة التي وصلت إلى مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين، وتبادل الأسرى.

ووفقا للمصادر، بحث الجانبان خلال اللقاء الخطوات الملموسة التي يمكن اتخاذها لضمان وقف دائم لإطلاق النار في غزة التي تشهد مأساة إنسانية، ولإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

وتم خلال اللقاء التأكيد على الموقف البنّاء والإيجابي لحركة حماس خلال المفاوضات، وأن طرح إسرائيل شروطا جديدة على نص المقترح الذي يحظى بدعم وقبول بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يزيد من صعوبة التوصل إلى وقف إطلاق النار.

كما تم التعبير عن القلق من استمرار الهجمات الإسرائيلية التي تؤدي إلى حدوث مجازر.

ويحرص جهاز الاستخبارات التركي على مواصلة اتصالاته مع الأطراف وجميع الجهات المعنية لضمان وقف إطلاق النار منذ بداية عملية التفاوض.

ويؤدي جهاز الاستخبارات التركي دورًا مهمًا في هذه العملية باتباع دبلوماسية مكثفة مع جميع الجهات الفاعلة، وخاصة القيادة العليا لحماس، وإسرائيل ومصر وقطر والولايات المتحدة.

ومنذ 10 أشهر تقريبا، تتعثر جولات المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس، جراء إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بمحوري فيلادلفيا ونتساريم جنوب ووسط القطاع، بينما تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون تقييد.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • تركيا: الآلاف يشاركون في تشييع جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور إزغي إيغي إلى مثواها الأخير
  • رئيس الاستخبارات التركية يلتقي قادة من حماس
  • تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية
  • وزير الخارجية يشارك رئيس الوزراء الإسباني الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية
  • جوزيب بوريل يؤكد تماسك الموقف الأوروبي بشأن مغربية الصحراء
  • مستشهدا بكتابات نجيب محفوظ.. رئيس ألمانيا: مصر أهم شريك تجاري لنا
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: لا بد من إصلاح الاقتصاد وإعادة هيكلة المصارف في لبنان
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي يندد بمقتل موظفي الأمم المتحدة "المروع" في غزة
  • الخارجية التركية: انتهاء إجراءات نقل جثمان عائشة إيجي
  • تقرير ماريو دراغي يشكل اختباراً للاتحاد الأوروبي