أخبارنا المغربية - عبد الرحيم مرزوقي

أعلنت السلطات المحلية بإقليم سطات عن فتح باب الترشيح لشغل منصب رئيس/ة جماعة سيدي الذهبي، التي كانت تترأسها إلهام بلكاس، أصغر رئيسة جماعة في المغرب، وذلك خلال الفترة الممتدة من 29 غشت الجاري إلى 2 شتنبر 2024.

وجاء قرار السلطات المحلية بالإعلان عن شغور منصب الرئيس بناءً على قرار عدد 875 بتاريخ 28 غشت 2024، المتعلق بمعاينة عملية انقطاع رئيسة مجلس جماعة سيدي الذهبي عن مزاولة مهامها بمقتضى حكم قضائي.

وقد تم استدعاء الرئيسة الموقوفة إلى مقر قيادة المعاريف أولاد امحمد، حيث من المقرر أن تسلم مهامها إلى نائبها الأول حتى يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات واختيار الرئيس الجديد للمجلس.

وكانت المحكمة الإدارية في الدار البيضاء قد قضت يوم الجمعة 8 أكتوبر 2021 بإلغاء انتخاب إلهام بلكاس (18 سنة)، بسبب عدم بلوغها السن القانوني الذي يخول لها تولي هذه المهمة (21 سنة).

وقضت المحكمة في حكمها القطعي "في الشكل بقبول الطلب، وفي الموضوع ببطلان الاقتراع المجرى يوم 20/09/2021 بخصوص انتخاب إلهام بلكاس رئيسة المجلس الجماعي بسيدي الذهبي مع ترتيب الآثار القانونية على ذلك"، وذلك بعد قيام منافسها الاستقلالي عثمان بومحطة والرئيس المنتهية ولايته، برفع دعوى للقضاء الإداري في هذا الصدد.

وحصلت بلكاس عن حزب التجمع الوطني للأحرار على 11 صوتًا، في حين حصل منافسها بومحطة على 7 أصوات.

يذكر أن إلهام بلكاس حين انتخابها رئيسة جماعة كانت تتابع دراستها في شعبة العلوم التجريبية بالسنة الثانية بكالوريا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«أصغر علبة حلاوة».. «عائلة زيزى» تبدع: «سمسمية وحمصية» بحجم كف اليد

من منطلق «كل ما تصغر تحلى»، أبدعت زيزى عاطف في نحت أصغر علبة لحلوى المولد بالصلصال الحراري، بكامل التفاصيل والأصناف المعتادة، احتفالاً بذكرى المولد النبوي الشريف، إذ أعدت القطع بدقة وتركيز تجعلك تشعر أنها حقيقية.

كل ما تصغر تحلى 

الحمصية والملبن والفولية واللوزية، وغيرها من أصناف الحلوى شكلتها «زيزي» بالصلصال الحرارى بحرفية شديدة، فتكاد تشم رائحتها لدقة تفاصيلها التي تحاكى الواقع، وبمجرد نشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي، لاقت إعجابا كبيرا من المتابعين، الذين حرصوا على طلبها وإهدائها للأقارب والأصدقاء، وفقا لحديثها لـ«الوطن»: «أنا بشتغل في الهاند ميد من زمان، وفكرت أستغل ده فى موسم مولد النبي وأحتفل بطريقة مختلفة، لأني بحب أركز في التفاصيل بزيادة أوى، واستخدمت صلصال حراري وألوان سوفت باستيل، وإعادة تدوير صندوق في البيت لتصميم كرتونة حلاوة المولد».

حلاوة المولد بحجم كف اليد

اقتحمت «زيزي» عالم المصغرات منذ تخرجها في كلية التجارة جامعة الإسكندرية: «بعد ما اتخرجت اتجوزت، وكنت عاوزة أعمل حاجة مختلفة، ففكرت أعمل تصميمات بالصلصال الحراري، لأني أصلا بحب الهاند ميد، وولادي صبا وتيا بيساعدوني، وبستخدم صلصال طبي بينشف بالهوا، وبيدخل الفرن بعد التشكيل».

لم تتردد «زيزى» في تنظيم ورش لتعليم فن المصغرات والرسم للأطفال: «بحاول أعمل قاعدة عريضة من الفنانين الصغار، ودخلت ولادى فيها، يدربوا ويبقوا عندهم حس فني، لترسيخ كل طقس مصري في وجدانهم، وبتمنى أوصل بمصغراتي ومنحوتاتي للخارج عشان أمثل مصر، على الرغم من صعوبة فن المصغرات بسبب الخامات المستخدمة فيه، والتفاصيل الكتيرة المطلوبة».

مقالات مشابهة

  • التشيك تعلن حالة التأهب مع استمرار هطول الأمطار وتجلي 150 منطقة
  • «جائزة الشهر» لـ «المدرب الأصغر» في «البريميرليج»
  • هيئة المعارض والمؤتمرات تعلن حاجتها لشغل 155 وظيفة جديدة.. اعرف التفاصيل
  • شاهد| سوق سيكو بالدمام.. فوضى "بسطات الجمعة" تتحول إلى كابوس
  • غلوفو تعلن عن تحقيق أرباح قياسية بالمغرب خلال فصل الصيف
  • «كهربا البحيرة» تعلن عن حاجتها لشغل وظيفة رئيس للقطاع التخطيط.. اعرف الشروط
  • أصغر مصمم أزياء بالعالم يشارك في أسبوع الموضة بنيويورك
  • السلطات التونسية تعلن انتشال جثث 6 مهاجرات إفريقيات بينهن رضيعة شرق تونس
  • «أصغر علبة حلاوة».. «عائلة زيزى» تبدع: «سمسمية وحمصية» بحجم كف اليد
  • العباسي يكشف الحقيقة الكاملة لدعوات 15 شتنبر بالمغرب